اقوال الفلاسفة عن الاحساس

تعتبر أقوال الفلاسفة خلاصة تجربة مفعمة بالتأمل، وغنية بالدراسة والبحث بغرض الوصول إلى نتائج واستنتاجات، تعطي جوابا يقطع الطريق علي حيرة العقل، وهو يسأل في موضوع أو مسألة ما، لذلك يجب التعاطي مع هذه المقولات والعبارات على أنها إما إنها كانت بوادر لبحث فلسفي أو إنها نتيجة تم التوصل إليها بعد بحث ودراسة متعمقين، وعليه نقدم هذه المجموعة من أقوال بعض الفلاسفة عن الإحساس، مع تعريف بسيط للفيلسوف صاحب العبارة أو المقولة الفلسفية.

افضل ما قاله الفلاسفة عن الاحساس

1 – حواسنا جسرنا نحو الأشياء     

2- إن الإحساس كيف خالص وليس كما

هاتان العبارتان للفيلسوف الفرنسي هنري برغسون، الذي يعتبر من أهم الفلاسفة في العصر الحديث، حيث كان نفوذه واسعا وعميقا فقد أذاع لونا من التفكير وأسلوبا من التعبير، تركا بصماتهما على مجمل النتاج الفكري في مرحلة الخمسينيات، وكان لديه إيمانا لايتزعزع بالروح لذلك حاول أن ينقذ القيم التي أطاح بها المذهب المادي.

3- الإحساس غير محسوس

إن الإحساس هو ذلك الاتصال الحيوي بالعالم الذي يجعله لنا حاضرا بصفته مكانا مألوفا لحياتنا، ومنه يستمد الموضوع المدرك والذات المدركة سمتها، إنها نسيج قصدي، يعمل السعي إلى المعرفة علي تفكيكه.

العبارة القصيرة هذه  للفيلسوف الفرنسي موريس ميرلوبونتي، الذي اهتم بالبحث في دور المحسوس والجسد في التجربة الإنسانية بوجه عام وفي المعرفة بوجه خاص، ومن أهم كتبه بنية السلوك، وفينومينولوجيا الإدراك.

4- إن الإحساس يساوي لوغاريتم المؤثر

العبارة للفيلسوف الألماني جوستاف فخنر، أحد رواد علم النفس التجريبي ومؤسس السيكوفيزيقا وصاحب قانون (فيبر – فخنر للإحساس). ويربط هذا القانون بين المثير والإحساس بمعادلة رياضية تقول إن شدة الإحساس تتناسب تناسباً طردياً مع لوغاريتم شدة المثير، أي إن الزيادة في شدة المثير تؤدى إلى الزيادة في شدة الإحساس.

5- الشيء يحس ولا يعقل

6- لو سالت الإنسان متى بدأ يعرف لأجبتك متى بدأ يحس

العبارتان للفيلسوف الإنجليزي جون لوك، الذي أنتج مؤلفاً قيِّماً في موضوع المشكلات التي يستطيع الفهم البشري التعاطي بها .

7- لا يحس الراشد الأشياء بل يدركها

العبارة للفيلسوف الأمريكي وليام جيمس، أحد رواد علم النفس الحديث، والذي أنتج مؤلفات مؤثرة في علم النفس الحديث، علم النفس التربوي، علم النفس الديني والتصوف، الفلسفة البراغماتية، وعرف بأنه فيلسوف الحرية.

8- المقولات العقلية بدون معطيات حسية جوفاء و المعطيات الحسية بدون مقولات عقلية عمياء

العبارة للفيلسوف الألماني إيمانويل كانط، آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة، وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كما كان آخر فلاسفة عصر التنوير، وطرح كانط منظورا جديدا في الفلسفة لا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن ، ومن أكثر أعماله شهرة فهو كتابه نقد العقل المجرد.

9- إن علمنا بأنفسنا وعقولنا يصلنا عن طريق الحواس، وما العقل إلا مجرد أثر من أثار العادة

العبارة للفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم، أول فيلسوف كبير في العصر الحديث يطرح فلسفة طبيعية شاملة تألفت جزئيا من رفض الفكرة السائدة تاريخيا بأن العقول البشرية نسخ مصغرة عن العقل الإلهي.

10- ويقول الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت، الذي يلقب بـ” أبو الفلسفة الحديثة “، ” لست أعني بالحدس شهادة الحواس المضطربة، ولا حكم الخيال المخادع، بل أعني به إدراك العقل المحض، الذي يمعن النظر في الأشياء ويفهمها فهما سهلا، ولا يترك مجالا للشك فيها “.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *