اهم صادرات دولة جزر القمر

دولة جزر القمر تحتل المكانة 189 بين دول العالم في الاقتصاد، وفي عام 2016م قامت جزر القمر بتصدير ما قيمته 78.3 مليون دولار واستوردت من الخاج واردات بقيمة 409 مليون دولار، مما نتج عنه رصيد تجاري سلبي قدره 331 مليون دولار، بينما في عام 2016م بلغ الناتج المحلي الإجمالي لجزر القمر 616 مليون دولار وبلغ نصيب الفرد من ناتجها المحلي الإجمالي 1.52 ألف دولار.

اقتصاد دولة جزر القمر

دولة جزر القمر هي واحدة من أفقر بلدان العالم، وتتكون من ثلاث جزر يعوقها عدم كفاية وسائل النقل، والشباب والسكان الذين يتزايدون بسرعة، وعدد قليل من الموارد الطبيعية ويسهم المستوى التعليمي المنخفض للقوى العاملة في مستوى الكفاف من النشاط الاقتصادي والاعتماد الشديد على المنح الأجنبية والمساعدة التقنية، وتمثل الزراعة بما في ذلك صيد الأسماك 50 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي وتوظف 80 ٪ من القوى العاملة وتوفر معظم الصادرات.

يعتمد دخل الصادرات بشكل كبير على المحاصيل الثلاثة الرئيسية للفانيليا والقرنفل والأيلنغ (جوهر العطور)؛ وتتعطل أرباح التصدير في جزر القمر بسهولة بسبب الكوارث مثل الحرائق والظروف الجوية القاسية، وعلى الرغم من أهمية الزراعة للاقتصاد، تستورد البلاد ما يقرب من 70 ٪ من احتياجاتها الغذائية مثل الأرز وهو العنصر الرئيسي الذي يمثل الجزء الأكبر من الواردات، وفي أواخر عام 2015م قدمت المملكة منحة كيرة لدولة جزر القمر لدعم الاقتصاد.

اهم صادرات دولة جزر القمر

أعلى صادرات جزر القمر هي القرنفل بقيمة 43 مليون دولار، وتليها الفانيلا بقيمة صادرات سنوية حوالي 9.7 مليون دولار، وفي المرتبة الثالثة تأتي صادرات الزيوت العطرية بقيمة 9.7 مليون دولار، ويليه فحم الخشب بقيمة صادرات سنوية حوالي 5.42 مليون دولار، وخشب الألومنيوم بقيمة 4.5 مليون دولار.

اهم واردات دولة جزر القمر

أعلى واردات دولة جزر القمر من الخارج هي أثاث بقيمة 47.8 مليون دولار ثم استيراد ملابس مستعملة بقيمة 28.4 مليون دولار، وحاويات صغيرة من الحديد بقيمة 24.1 مليون دولار سنويا، وتستورد جزر القمر أيضا عصير فاكهة بقيمة 21.7 مليون دولار، وتستورد أواني بلاستيكية بقيمة 16.3 مليون دولار.

أهم وجهات التصدير لجزر القمر

أهم وجهات التصدير في جزر القمر هي دولة الهند حيث تستورد من جزر القمر بقيمة 22.9 مليون دولار، بينما تستورد الإمارات العربية المتحدة بضائع بقيمة 11 مليون دولار منجزر القمر، وتستورد فرنسا من جزر القمر بقيمة 9.4 مليون دولار، وألمانيا بقيمة 5.67 مليون دولار وتنزانيا بقيمة 4.52 مليون دولار).

أهم مصادر الاستيراد لجزر القمر

تستورد جزر القمر من دولة مختلفة مثل تنزانيا بقيمة 172 مليون دولار، ومن الصين بقيمة 48.3 مليون دولار، ومن الإمارات العربية المتحدة بقيمة 46.6 مليون دولار، ومن فرنسا بقيمة 40.7 مليون دولار وكذلك من الهند بقيمة 20.3 مليون دولار.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *