اسباب التهاب الاعصاب الطرفية وطرق العلاج

يعتبر الجهاز العصبي من اهم الاجهزة الموجودة في الجسم، ولكنه ايضا من أكثر الأجهزة عرضة للأمراض، ومن ضمن تلك الامراض هي التهاب الاعصاب الطرفية، وقد يتساءل البعض عن ذلك المرض واسبابه وكيفية علاجه. 

ما هو مرض التهاب الاعصاب الطرفية

الجهاز العصبي هو الصلة بين الحبل الشوكي واعصاب الدماغ، كما ان الجهاز يتحكم في أعصاب الأطراف للجسم كله، فهو يتحكم في الذراعين واليدين، والقدمين، وأيضا الفم والأعضاء الداخلية، والوجه أيضا.

ويحدث التهاب الاعصاب الطرفية عند حدوث أي خلل في الاعصاب التي تصل الى تلك الاطراف، فيمكن ان تتأذى بشكل كبير او انها تتلف بشكل كامل، وقد يحدث خلل في الاعصاب بسبب ارسال الاعصاب بعض الرسائل عن طريق الخطء الى الدماغ دون حدوث أي الم، ويحد مرض التهاب الاعصاب الطرفية أحد من أكثر من 100 نوع من تلك الامراض، ولكن يختلف كل مرض عن غيره من حيث الاعراض وأيضا طرق العلاج، كما يوجد بعض من تلك الامراض تصيب عصب واحد والبعض الاخر يصيب أكثر من طرف.

ما هي اعراض التهاب الاعصاب الطرفي

1_ يحدث بعض الاعراض الملحوظة مثل الرعشة والتنميل والدوار.

2_ تخدير في اليد ووخز شديد بهما.

3_ يشعر المريض باختناق اليد او القدم كأنه يرتدي شيء ضيق.

4_ عدم التحكم في اليد بشكل كبير واسقاط الاشياء منها.

5_ يمكن ايضا ان يكون سبب كبير في الضعف الجنسي عند الرجال.

6_ تحدث بعض المشاكل في المعدة مثل الاسهال والامساك.

7_ تعرق لجسم بشكل دائم، كما يمكن ان نلاحظ ان الجلد أصبح رقيق جدا.

ما هي الأسباب لالتهاب الاعصاب الطرفية

1_ الإدمان والكحوليات

من المعروف ان الكحوليات من الاشياء الضارة بشكل كبير خاصة على جسم الانسان، وتناول تلك الكحوليات بشكل يشبه الإدمان يمكن ان يؤدي الى كثير من الامراض منها التهاب الاعصاب الطرفي، كما ان تعرض الجسم للمواد الكيميائية بشكل مباشر يمكن ان يكون أحد أسباب الاصابة بالمراض.

2_ ان يكون الانسان مصاب ببعض الامراض

يوجد العديد من الامراض التي تصيب الانسان والتي يمكن لها ان تكون سبب في التهاب الاعصاب الطرفي منها، مرض السكري، وايضا ارتفاع ضغط الدم، مشاكل الكلى وقصور الغدد الدرقية، أيضا نقص بعض الفيتامينات يمكن ان يكون سبب في الاصابة، كفيتامين ب6، وفيتامين ب1 وايضا ب12، كما ان امراض المناعة الذاتية، مثل الرومتايد والتهاب المفاصل والذئبة وامراض الكبد.

3_ بعض العلاجاتوالادوية

يمكن ان تتسبب بعض العلاجات في سبب إصابة الجسم بالتهاب الاعصاب الطرفي، فيمكن للعلاجات الكيميائية والتي تعالج السرطان ان يكون لها دور في ذلك، كما ان ادوية علاج الضغط المرتفع يكون سبب في ذلك، وأيضا بعض الادوية التي يتم استعمالها لعلاج التشنجات والنوبات.

كيفية علاج التهاب الاعصاب الطرفي

عادة ما يتم كتابة العلاج على حسب كل حالة مرضية على حدي ويرجع ذلك الى سبب الاصابة، ويتم وصف روتين علاجي خاص به، وبعض تلك العلاجات تنحصر في.

1_ المسكنات بشكل كبير ولكن دون الافراط في تناولها، ويفضل ان تكون تحت اشراف الطبيب.

2_ تناول بعض الادوية مثل مضادات الاكتئاب او بعض ادوية الضعف الجنسي.

3_ يتم اخذ بعض العلاجات للتنبيه العصبي وعلاج الجهاز العصبي.

4_ يمكن أيضا ان يتم العلاج عن طريق تغيير الدم وتبديله بعملية نقل للدم.

5_ كما يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن فعلها مثل التدليك والعلاج بالوخز واليوجا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *