مواد طبيعية بديلة للمواد الحافظة

لاشك أن الموا د الحافظة تشكل ضرر كبير على صحة الإنسان ومن الممكن أن يتم إستبدال هذه المواد الحافظة ببدائل أمنة يمكن أن يتم إضافتها بعد ذلك للغذاء من أجل حفظه أو حتي يكتسب نكهة جديدة ومميزة وتعطيه لون جذاب ومتميز، وتكون هذه المواد أمنة في الوقت نفسه على صحة الإنسان، فمن الملاحظ أن جهات الرقابة عادة ما تقوم بسحب ومنع بعض المواد الحافظة في حالة إذا ثبت مدى الضرر الكبير الذي تشكله هذه المواد على الإنسان وصحته.

أهم أنواع المضافات الغذائية

1- المواد الحافظة حيث تلعب هذه المواد دور هام في حفظ الطعام لفترة طويلة من الوقت وذلك بدون أن يتعرض الطعام لأي تلف، ومن أهم هذه المواد هي السكر والملح والخل، كما تلعب هذه المواد دور هام أيضًا في تقليل نمو البكتريا ويتم إضافتها بكمية بسيطة للغذاء.

2- مضادات الأكسدة حيث تلعب هذه المواد عامل مهم في تأخير فترة حدوث التغييرات الكيميائية والتي عادة ما تحدث نتيجة حدوث تفاعل بين كل من الأكسجين والزيوت والدهون والفيتامينات التي تذوب في الدهون، والتي عادة ما يترتب عليها التزنخ والذي يؤدي دائمًا لتلف الأطعمة ويصبح ضار بالصحة، بالإضافة لأن هذه المواد تعيق من عملية أكسدة الفاكهة المجمدة.

3- المواد المعطرة حيث يوجد العديد من المواد المعطرة الطبيعية والصناعية وتستخدم هذه المواد عادة في صناعة الكثير من الأطعمة المختلفة ويتم إضافة هذه المواد بشكل بسيط.

4- المواد الملونة وعادة ما يتم إستعمال المواد الطبيعية أو المصنعة من هذه المواد بطريقة كثيرة في صناعة الكثير من الأطعمة، ففي حالة غياب اللون الطبيعي للطعام خلال تحضيره تقوم مصانع الأغذية على الفور بإضافة له مادة ملونة وعادة ما تكون هذه المادة طبيعية، وتلعب المواد الملونة دور هام في جعل الطعام يظهر بطريقة أكثر جاذبية ويزيد من إقبال الكثير له.

5- المواد المحلية ويتم إضافة هذه المواد مثل السكارن والأسبرتام.

مواد طبيعية بديلة للمواد الحافظة

نظرًا لأن المواد الحافظة تشكل خطورة كبيرة على حياة الإنسان وفي نفس الوقت لا يستطيع الإستغناء عنها فدائمًا ما يبحث الكثير عن بدائل طبيعية لهذه المواد ومن أهم هذه البدائل ما يلي:

1- الكوبالامين أو فيتامين ب12 وهو يوجد بصورة طبيعية في كل من صفار البيض وكذلك السمك، كما يوجد أيضًا الكوبالامين في الكبدة، ومن المعروف أنه يلعب دور هام في إعادة عمل وإنتاج خلايا دم الإنسان، ويترتب على نقص هذا الفيتامين في الجسم الإصابة بفقر الدم الشديد، كما يعاني الإنسان المصاب به بتضخم شديد في خلايا الدم الحمراء مع الإصابة بإضطربات شدديدة في عمل الجهاز الهضمي والإصابة بمرض الحبل الشوكي، ولذلك ينصح بأن يتم إضافة هذا الفيتامين للأطعمة في وجبة الإفطار.

2- الكوكا وهي من المواد المحسنة للطعام والتي يتم إستخراجها من أوراق الكوكا والحلويات، وقبل أن يتم تنقية هذه الأوراق فيوجد بها مركب الكوكايين والذي يترتب عليه تعرض الإنسان لمشكلة الإدمان.

3- يعتبر العسل من أفضل البدائل الطبيعية التي يتم إستخدامها من أجل حفظ الأطعمة التي يتم تخزينها لفترة طويلة من الوقت، ويتميز العسل بإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ولذلك تساعد في حفظ الأطعمة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *