مخاطر تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل

- -

الوجبات السريعة من الاشياء التي اصبحت منتشرة بشكل كبير، فيوجد الكثير من الناس يحبون تناول الوجبات السريعة، ولا يهتمون كثيرا بالسعرات الحرارية وبالوزن الزائد، ولكن الوجبات السريعة التي تتناولنها السيدات الحوامل من الاشياء التي يجب ان يتوخوا الحذر فيها، فهناك العديد من الاسباب التي تجبر السيدات الحوامل لتجنب تناول الوجبات السريعة .

أضرار تناول الوجبات السريعة على الأم الحامل

أثناء الحمل تحتاج الام إلى تناول كميات مناسبة من الاطعمة المغذية، وخاصة لان الطفل يستمد غذائه من والدته، ويكون من الطبيعي تناول المغذيات حتى تحصل الام على زيادة في الوزن الصحي، وذلك لنمو العقل والعظام والاعضاء وايضا جهاز المناعة للطفل .

ولكن هناك بعض الاطعمة التي لا تلبي تلك المتطلبات والتي من بينها الوجبات السريعة ، فهي لا يوجد بها المغذيات اللازمة، ولا يوجد بها الاطعمة الصحية مثل الفواكه والخضار الذي يشعرك بالشبع بشكل طبيعي ، كما أنها تتسبب في العديد من الأضرار من أهمها :

يولد طفل يحب الاطعمة الدهنية

بحسب دراسة نشرت في Frontiers in Endocrinology فقد قيل النظام الغذائي للام اثناء فترة الحمل يؤثر كثيرا على نوعية الاطعمة التي يفضلها الطفل، مما يجعل الطفل لا يحب تناول الاطعمة الصحية ويتوجه بشكل فطري الى الوجبات السريعة .

زيادة خطر إصابة الطفل الحساسية

إن ارتفاع نسبة السكر داخل النظام الغذائي يمكنه أن يؤدي إلى حساسية وربو، وذلك وفقا للمجلة European Respiratory، والتي قالت ان زيادة نسبة السكر التي تتناولها الام اثناء فترة الحمل، كالعسل وعصير الفواكه وغيرها من الاشياء، تزيد من خطر الاصابة بحساسية الربو ما بين سن السابعة والتاسعة من عمر الطفل .

تناول كميات كبيرة من مادة الاكريلاميد

إان بعض الاطعمة مثل البطاطس المقلية والخبز وغيرها من الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشا، فهي يتم تحميصها على نسبة حرارة عالية تتعدى 250 درجة فهرنهايت، وهي التي تجعل النشا يتحول الى مادة كيميائية تسمى الاكريلاميد الضارة على صحة الإنسان .

زيادة كبيرة في الوزن

إن الافراط في تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، وذلك الامر خطير فهو يضع الام الحامل وطفلها في تهديد كبير، والخوف من حدوث مضاعفات مختلفة، كما يمكن أن تؤدي الى تسمم الحمل، أو ولادة الطفل مبكرا، أو الاصابة بسكري الحمل، أو حتى يمكن ان تصاب الام بتوقف التنفس اثناء النوم، ويزيد خطر إصابة الطفل بالعيوب الخلقية، او حتى قد يصل الأمر الى حدوث اجهاض وموت الجنين داخل الرحم .

الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي

إن الاطعمة الجاهزة بها كميات كبيرة من السكر والملح والدهون والكوليسترول، وهي من الاشياء الخطرة التي يجب عدم تناولها اثناء فترة الحمل، لان السكر الزائد والملح الزائد يؤدي إلى حدوث كثير من المشاكل منها الإصابة بالعديد من المشاكل الخطيرة في الجهاز الهضمي، وذلك لوجود الكثير من المقليات التي يمكن ان تؤذي المعدة بشكل كبير، وقد يتسبب في حدوث بعض الاعراض الغير مريحة مثل الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، وغيرها من الاعراض، كما ان الوجبات السريعة خالية من الالياف وهو يعتبر من اهم المكونات التي تسهل حركة الأمعاء  .

زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل

إن الأطعمة السريعة يكون بها نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية ، وقد كشفت الدراسات أن استهلاك الوجبات السريعة يزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Rania
    2018-11-29 at 08:01

    Merci

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *