فوائد حليب الصويا للتخسيس

تعاني الكثير من السيدات من الزيادة في الوزن، وهذه المشكلة تجعل أي سيدة تبحث عن أفضل وأسرع الطرق التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد في الجسم، مع عدم إصابة الجسم بأي ضرر نتيجة اتباع أي أنظمة غذائية غير صحية ، لهذا سوف نتناول معكم أحد المشروبات التي تساعد في خفض الوزن الزائد وهي تناول حليب الصويا .

حليب الصويا

حليب الصويا هو الحليب الذي يستخرج من فول الصويا، وفول الصويا هو أحد أنواع البقوليات التي تزرع في قارة آسيا بشكل خاص ، فول الصويا يكون على شكل حبوب مستديرة أو بيضاوية الشكل ذات لون أسود أو بنفسجي أو أخضر أو أصفر، وهو أحد المصادر الهامة للبروتين ، و ينتج حليب الصويا من خلال نقع حبات فول الصويا في القليل من الماء ثم القيام بطحنه، وبذلك يتكون لدينا حليب الصويا الذي يتميز بفوائده المتعددة للجسم.

حليب الصويا وخسارة الوزن

– لكي يتم خفض الوزن بشكل صحي دون التأثير على صحة الجسم، يتم اتباع حميات غذائية منخفضة في السعرات الحرارية ، والحمية الغذائية الناجحة هي الحمية التي تجمع ما بين الخسارة في الوزن مع عدم تأثر نشاط الجسم البدني.

– حليب الصويا هو أحد المشروبات التي تعتبر مصدر جيد للبروتين وفي نفس الوقت هي تحتوي على كمية ضئيلة جدا من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، لهذا فهو من أنسب المشروبات التي تتناسب مع إنقاص الوزن الزائد في الجسم.

– لقد أشارت الكثير من الدراسات العلمية ومن خلال بعض التجارب التي أجريت على الفئران الذين تم حقنهم بحليب الصويا، فوجد أن هذا الحليب يؤدي إلى الشعور بالشبع ويعمل على كبح الشهية ، كما أثبتت الدراسات العلمية أن حليب الصويا يحتوي على هرمون يشبه هرمون الأستروجين المشابه للهرمون الموجود في جسم المرأة، لهذا فإن تناول حليب الصويا يساعد من زيادة الوزن في مرحلة اليأس التي تمر بها النساء.

فوائد حليب الصويا 

– يساعد حليب الصويا على التخلص من الوزن بشكل سريع، لأن نسبة السكر في حليب الصويا تكون أقل بكثير من الموجودة في الحليب العادي ، و يحتوي كوب واحد من الحليب العادي 12 جرام من السكر، بينما يحتوي كوب من حليب الصويا على 7 جرام فقط من السكر.

– كذلك يحتوي كوب من حليب الصويا على مقدار 8 سعر حراري فقط، وهذه الكمية تعادل كمية السعرات الحرارية الموجودة في كوب من الحليب خالي الدسم ، وحليب الصويا أحد أنواع الحليب التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة وهذا الأحماض الدهنية تساعد على امتصاص الدهون في المعدة.

– يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضارة في الدم لأنه لا يحتوي على الدهون المشبعة التي لا تؤدي إلى زيادة الكولسترول في الدم، وبالتالي فهو من المشروبات المفيدة جدا لمن يعاني من أمراض القلب والشرايين.

– يحتوي حليب الصويا على الأستروجين النباتي الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي يقي العظام من التعرض لهشاشة العظام.

مخاطر الإفراط في تناول حليب الصويا

الإفراط في شرب حليب الصويا قد يتسبب في وجود بعض الأضرار مثل:

– يؤدي إلى ضعف الخصوبة عند الرجال.
– الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.
– الإصابة بأعراض الحساسية لمن يعاني من الحساسية من الحليب.
– قد يعيق حليب الصويا امتصاص بعض الأدوية الخاصة بعلاج الغدة الدرقية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *