بحث عن انتقال المواد عبر غشاء الخلية

الغشاء الخلوي هو الجزء الخارجي الذي يغطي الخلية ويحميها من المحيط الخارجي، وهو يلعب دور هام في دخول المواد أو خروجها من الخلية، ويتم نقل المواد إلى الخلية عبر الغشاء الخلوي عن طريق عدة طرق سوف نستعرضها .

أجزاء الخلية

تتكون الخلية من أربعة أجزاء رئيسية هم:

1- غشاء الخلية ؛ هذا الغشاء يمثل الجزء الخارجي الذي يحيط بالخلية ويحميها من المحيط الخارجي ومن المؤثرات التي يمكن أن تتعرض لها الخلية، وهذا الغشاء يلعب دور كبير في دخول وخروج المواد إلى الخلية ، يتكون الغشاء الخلوي من طبقة شحيمة تحتوي على عدد كبير من الجزئيات البروتينية ضمن الشحوم .

والعديد من الجزيئات التي تمر عبر الغشاء بالرغم من سماكته ، هذه الطبقة الشحمية تكون غير قابلة للانحلال مع السوائل الموجودة داخل النواة، ولهذا فهب تشكل حاجز أمام المكونات الموجودة بين نواة الخلية وبين المحيط الخارجي.

2- النواة ؛ وهي الجسم الكروي الذي يوجد في مركز الخلية، والنواة هي المكان الذي يتم فيه انقسام الخلية، وتخزن فيه المعلومات اللازمة لحدوث هذا الانقسام في الخلية.

3- السيتوبلازم ؛ وهو المادة الهلامية السائلة التي توجد في الخلية، وهي تقع ما بين النواة وبين الغشاء الخلوي.

4- الهيكل الخلوي ؛ هو عبارة عن مجموعة من الأنابيب الصغيرة والرفيعة جدا التي تشبه الخيوط، وهذه الأنابين تساعد في دعم مادة السيتوبلازم.

نقل المواد عبر الغشاء الخلوي

– السائل الموجود خارج الخلية يكون محتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، وكمية قليلة من البوتاسيوم، والعكس النسبة للسائل الموجود داخل النواة؛ فهو يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم ، كما يحتوي السائل الخارجي للخلية على الكلور .

– بينما السائل الداخلي للنواة يحتوي على القليل من الفوسفات والبروتينات ، هذه الفروقات السابقة بين نسب المواد التي تحتوي عليها الخلية هامة جدا لحياة الخلية، وهذه الفروقات تحدث نتيجة آليات النقل التي تتم عبر الغشاء الخلوي في الخلية ، هناك عدة طرق يمكن بها أن يتم الانتقال من وإلى الخلية ومنها :

طريقة الانتشار البسيطة

تعتبر هذه الطريقة هي أول الطرق التي تلعب دور هام وواضح جدا في الخلية، ويتم من خلال هذه الطريقة دخول وخروج الاكسجين، ثاني أكسيد الكربون، بين الخلية والوسط المحيط بها ، هذا الانتقال يتم بشكل عشوائي للجزيئات والذرات التي توجد في الخلية أما عن طريق الفراغات بين الجزئيات أو مع الارتباط مع بروتين الحامل.

طريقة الخاصية الإسموزية

هذه الطريقة هي نوع من الطرق التي يتم فيها الانتقال ما بين الجزيئات المذيب الموجودة في الخلية التي تتم عبر الغشاء شبه المنفذ فيها، وتمر عبر المحلول ذات التركيز الأقل إلى المحلول ذات التركيز الأعلى.

طريقة الانتشار المسهل

هذه الطريقة التي يتم فيها انتقال الجزئيات الذائبة في الماء مرورا بالغشاء البلازمي الموجود في الخلية والذي يحتوي على البروتينات الناقلة ، يتم نقل هذه الجزيئات للماء في الخلية من خلال المحلول ذات التركيز العالي للمادة إلى التركيز الأقل أو المنخفض في الخلية ، من أمثلة الانتقال بهذه الطريقة هي الحركة  السريعة لجزيئات الغلوكوز والفركتوز عبر خلايا الأمعاء الدقيقة، خلايا الكبد، العضلات.

وظيفة الغشاء الخلوي

الغشاء الخلوي يفضل ما بين المكونات الخلوية وبين المكونات الغير خلوية، كما ينظم هذا الغشاء الخلوي من دخول وخروج الخلية الحية ، يساعد هذا الغشاء على نقل المواد عبر الغشاء الخلوي من خلال صرف كميات كبيرة من الطاقة الكيميائية، وكذلك يكون هو نقطة الاتصال بين الجدار الخلوي والهيكل الخلوي مما يساعد على تنظيم دخول وخروج الجزيئات إلى الخلية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *