الاطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة

الدهون الغير مشبعة هي نوع من الأحماض الدهنية اللازمة للجسم لإعطائه الطاقة، وهي نوع من الدهون الصحية والآمنة تماما على صحة الجسم بعكس الدهون المشبعة التي تزيد من نسبة الكولسترول الضارة في الدم، ولهذا سوف نتناول معكم بعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة.

الدهون الغير مشبعة

يحتاج الجسم إلى الدهون حتى يحصل على الطاقة اللازمة له، ويوجد نوعين من الدهون؛ دهون مشبعة وهي الدهون التي تسبب الكثير من المشاكل في الجسم.

دهون غير مشبعة وهي الدهون الصحية التي لها العديد من الفوائد للجسم، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول الدهون الغير مشبعة لعدم اكتساب الوزن الزائد في الجسم.

الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة

هنا بعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والتي يمكن أن تضاف إلى الوجبات الغذائية ومنها:

بذور عباد الشمس، وبذر الكتان، حيث أن كل 4 جرام من الدهون من هذه الزيوت يحتوي على 1 جرام فقط من الدهون الغير مشبعة، وهذه الزيوت تعتبر مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهاب.

البيض، يحتوي كل بيضة على حوالي 5 جرام من الدهون الغير مشبعة بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات والفيتامينات.

الجبن.

الفول السوداني.

الزيتون وزيت الزيتون؛ فإن كل 5 جرام من الدهون الموجودة في الزيتون يكون حوالي 3،5 جرام منها دهون غير مشبعة.

الأفوكادو؛ حيث تحتوي الثمرة الواحدة من حبة الأفوكادو على حوالي 15% من الدهون منها 10% دهون غير مشبعة، وذلك يمنع من ارتفاع نسبة الكولسترول الضارة في الدم.

الكاجو واللوز يحتويان على نسبة قليلة من الدهون الغير مشبعة، فعند تناول 20 حية من اللوز يمكن الحصول على 9 جرام فقط من الدهون الغير مشبعة.

سمك السلمون؛ يعتبر من أفضل الأسماك الدهنية التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون الغير مشبعة حيث تحتوي كل 85 جرام من السمك على ما يعادل 4 جرام من الدهون الغير مشبعة.

أهمية الدهون الغير مشبعة للجسم

الدهون الغير مشبعة كما أشرنا هي الدهون الصحية المفيدة للجسم وهي تفيد الجسم في الآتي:

1-تحمي الدهون المشبعة الجسم من الإصابة بأمراض السرطان بفضل ما تحتوي عليه هذه الدهون من عناصر تعمل على مقاومة الجذور الحرة، كما أنها تعمل على تقليل الضغط والتوتر.

2-هذه الدهون الغير مشبعة مفيدا جدا لمرضى السكر حيث أنها تعمل على تنظيم مستوى الأنسولين والجلوكوز في الدم وبالتالي الحفاظ على نسبة السكر في الجسم.

4-من أهم المميزات التي تتميز بها الدهون الغير مشبعة أنها تحافظ على نسبة الكولسترول في الجسم وبالتالي تحمي الجسم من التعرض للأزمات القلبية أو حدوث تصلب في الشرايين.

5-لهذا النوع من الدهون الغير مشبعة فائدة خاصة لعلاج التهاب المفاصل والتخلص من ألم الروماتيزم والقضاء على التهابات المعدة لأنها تحتوي على عناصر مضادة للالتهاب.

6-تساعد الدهون الغير مشبعة على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من حدة التوتر والاكتئاب لأنها تفرز هرمونات تعمل على الاتزان في الجسم، وهذا بعكس الدهون المشبعة التي تزيد من التوتر.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون مشبعة

هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم الإفراط منها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي قد تسبب الكثير من المشاكل في الجسم ومنها:

الزيوت المهدرجة.

الزبدة.

الأجبان.

الكريمة.

اللحوم المصنعة.

الدهون الحيوانية.

زيت السمك.

البذور والمكسرات.

الشوكولاتة الداكنة.

جوز الهند.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *