دعوة لتعاون عربي لنشر الثقافة و الفنون الاسلامية بالكويت

يعتبر مركز الكويت للفنون الإسلامية أحد أهم المراكز المختصة بكافة ما يتعلق بالفنون الإسلامية بالكويت ، و هو أحد أكبر المراكز المختصة بهذه التفاصيل على مستوى العالم .

دعوة مركز الكويت للفنون الإسلامية

– تقدم القائمين على مركز الكويت للفنون الإسلامية الذي يتبع لإدارة المسجد الكبير بوزارة الأوقاف ، من خلال السيد فريد العلي رئيس المركز ، بدعوة تمثلت في إقامة تعاون عربي مشترك يشمل مجال نشر الثقافة و الفنون الإسلامية و العمل على الإرتقاء بهما .

– تم إطلاق هذا التصريح بعد الاجتماع مع كل من مدير معهد المخطوطات العربية ، الذي يتبع جامعة الدول العربية السيد فيصل الحفيان ، و كذلك السيد رئيس صندوق التنمية الثقافية بمصر الدكتور فتحي عبد الوهاب ، حيث أكد أن البحث في اللقائين مع كليهما ، تتركز حول العمل على تطوير سبل التعاون المشترك ، و ذلك في ضوء المتغيرات و المستجدات الموجودة على الساحة الثقافية .

– اشار السيد العلي أيضا أن البحث مع الحفيان ، قد شمل تناول كافة الإمكانيات الخاصة بالتعاون ، و ذلك عن طريق العمل على طبعاتها و المشاكل التي تشمل كافة المخطوطات الخاصة بها و كذلك كيفية التعرف عليها ، هذا بالإضافة إلى توفير الحديث عن المجالات البحثية الخاصة بها .

طباعة الكتب من قبل المركز

اشار السيد العلي بأن كافة الكتب و الإصدارات التي تم طباعتها من قبل مركز الكويت للفنون الإسلامية ، قد لاقت استحسان من قبل العديدين ، و على رأسهم مدير معهد المخطوطات العربية ، الذي اشاد بأنها قدمت هذه بكونها قيمة من حيث المستوى العلمي و مستوى الطباعة .

ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي

– أما بالنسبة للقاء السيد العلي مع الدكتور فتحي عبد الوهاب مدير صندوق التنمية الثقافية بمصر ، فقد كان من خلال ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي ، و الذي جاء فيه شاكرا لكافة الجهود التي يتم تقديمها من قبل المركز ، و ذلك فيما يتعلق بإحياء التراث العربي الإسلامي ، و أنه سوف يتم العمل على إقامة معرض مختصر يضم كافة الخطاطين من الكويتيين و المصريين ، و ذلك بمركز الفسطاط للحرف التقليدية الذي يتبع صندوق التنمية الثقافية بمصر.

– هذا التعاون سوف يكون تعاون مثمر يتم من خلاله العمل على توفير مختلف الخطوط ، التي يمكن للخطاط الكويتي و المصري العمل على توفيرها ، و ذلك من خلال كافة المجالات اليدوية التي يتم العمل على تنفيذها في مصر و الكويت ، و التي تشمل الخيامية و الخشب و السيراميك و المنسوجات ، و كذلك المشغولات المعدنية و السجاد ، و بذلك يكون التعاون في هذا العمل عبارة عن تعاون كبير مشترك بين الخطوط الكويتية و التصنيع المصري ، مما يعمل على إثراء الفن الإسلامي الذي يتمثل في الخط العربي و ذلك بحثا عن التميز ، و سوف يتم إقامة المعرض بشكل قريب ، مما يعود بالأثر الجيد على كل من الكويت و مصر .

– على صعيد آخر قام المركز بالمشاركة في عدد من الفعاليات التي تم إقامتها في مصر بغرض تنفيذ هذا المطلب المنشود ، حيث تم عمل عدد كبير من الموضوعات من قبل المركز ، تلك الموضوعات التي تم تقديمها للأطفال ، هذا بالإضافة إلى حضور عدد من الفعاليات الخاصة بالدور الرابع لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي ، و الذي تم إقامته في دار الأوبرا المصرية بحضور عدد كبير من الخطاطين الكويتيين ، و كذلك إقامة عدد من الورش الخاصة بالعمل و الندوات ، و التي حملت شعار هوية أمة و إبداع فنان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *