الزعتر ودوره القوي في مواجهة السعال

- -

الزعتر أحد الأعشاب البرية، ويمتاز بطعمه المميز ومذاقه الطيب وشكله الجميل، ورائحته ذكية، ويبعث على الدفء والاسترخاء، ويدخل في استعمالات طبية وجمالية متعدّدة، تتم زراعته في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويطلق عليه مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته العطرية الذكية المميزة القوية.

تسبق فصل الشتاء تقلبات جوية يصاحبها العديد من المشكلات الصحية التي تواجه الصغار والكبار علي حد سواء، ومن هذه المشكلات، الكحة والسعال ومشكلات الجهاز التنفسي بشكل عام، وقد عرف الطب البديل منذ بعيد أهمية عشبة الزعتر كعلاج سحري للتخلص من السعال وتقليل حدته.

فوائد الزعتر في علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد الزعتر بفاعلية في علاج التهاب الشعب الهوائية، حيث يعتبر زيت الزعتر المستخلص من أوراق النبات وصفة طبيعية مفيدة في علاج أعراض التهاب الشعب الهوائية، مثل السعال، الحمّى، البلغم، وذلك بفضل احتوائه الزعتر على مادة الكارفكرول وهى مادة مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم، إضافة إلى أن الزعتر مصدر غنى بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج، مما يجعله من أفضل وسائل مقاومة البرد.

يضاف ملعقة من أوراق الزعتر المجففة أو الخضراء لكوب من الماء، ويترك ليغلي لمدة خمس دقائق، وللتخلص من السعال يمكن تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

يفضل تحلية مشروب الزعتر باستخدام ملعقة من عسل النحل، وينصح بتناول هذا المشروب مساءًا، لتهدئة الكحة خلال النوم.
أثبتت دراسات عديدة أن من فوائد الزعتر أنه يساعد في علاج الالتهابات الشعبية.
يساعد أيضا على خروج المخاط الشعبي، وهو ما يفيد في تهدئة الشعب الهوائية وتلطفها.

كيف يخفف الزعتر السعال

1 – يستخلص من الأوراق الخضراء لعشب الزعتر زيتا يستخدم في علاج السعال وتهدئته، وبحسب دراسات عديدة ثبت بالتجربة أن أوراق الزعتر تخفف التهاب القصبات، والشعب الهوائية الحاد، ويُخفف من السعال والأعراض المرافقة له.

2- يفيد شاي الزعتر في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها، كما أنّه مفيداً في تهدئة التهاب الحلق وتخفيف السعال، وذلك بفضل مكوناته الغنية بالفيتامينات، والمعادن، كفيتامين سي، فيتامين أ، النحاس، الحديد، المنجنيز، إضافة إلى الألياف، فضلا عن أنّه يمنح الشعور بالدفء، ويحافظ على صحة الجسم العامة .

3- يعد الزعتر من الأعشاب الغنية بالعديد من مضادات الأكسدة، كمركبات الفلافونويد، والإيبيغينين، ومركب النارجينين، ومركب ليتولين، ومركب الثيوفين.

4- ونتيجة لاحتواء الزعتر علي مركب الثيمول، يؤدي شرب كوب من شاي الزعتر إلى ارتفاع في الأحماض الدهنية في الدماغ، بفضل مادة الثيمول وهي إحدى الزيوت الطيارة التي تمد الجسم بمضادات الأكسدة القوية.

بعض فوائد الزعتر العامة

1 – يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب.
2- يعتبر الزعتر مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية.

3- يساعد في علاج التهابات المسالك البولية، المثانة، المغص الكلوى.
4- يساعد الزعتر علي طرد الغازات من المعدة، يساعد على الهضم بفاعلية، وامتصاص المواد الغذائية.

5- يعالج الإسهال والدوسنتاريا .
6- طارد للفطريات والطفيليات مثل الأميبا، كما أنه قاتل للميكروبات بسبب احتوائه علي مادة الكارفكرول.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *