عدد السعرات الحرارية في فاكهة القشطة

القشطة فاكهة القشطة استوائية، موطنها الأصلي في جنوب الإكوادور وشمال بيرو، وتتم زراعتها في فرنسا، أستراليا، مصر، الصين، وهاواي، وغيرها، تأخذ فاكهة القشطة شكل القلب، وهي مغطاة بحراشف لحمية خضراء، بداخل الثمار لب أبيض اللون به بذور سوداء كبيرة، وتمتاز القشطة بأن لها نكهة يمتزج فيها طعم الأناناس مع الموز، وتستخدم في العديد من أصناف الحلويات، والآيس كريم، ولمن لا يعرفون ينبغي تبريد فاكهة القشطة لإبطاء عملية النضج، وخروجها من التبريد قبل ثلاثة إلى أربعة أيام من تناولها.

عدد السعرات الحرارية في فاكهة القشطة

تعد فاكهة القشطة من الفاكهة الغنية بالسعرات الحرارية، فبحسب قاعدة وزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل 100 جرام من القشطة تحتوي على 75 كيلو كالوري من السعرات الحرارية، أما القيمة الغذائية لفاكهة القشطة فإن كل 100 جرام من القشطة تحتوي على العناصر الغذائية التالية:
1.57

جراماً من البروتين، و 17.17من الكربوهيدرات، 17.71 جراماً من الدهون، 0.68 جراماً من الفولات، 23 ميكروجراماً من الكولسترول، 0.644 مليجراماً من مركب البيريدوكسين، 0.257 مليجراماً من حمض البانتوثنيك، و 0.345، مليجراماً من مركب الثيامين، و 0.101 مليجرام من مركب الريبوفلافين.

إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين c ، وفيتامين A 5 ، وفيتامين E ، إضافة لمجموعة كبيرة من المعادن المهمة للجسم مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، المنجنيز، المغنسيوم، الفسفور، الزنك .

فوائد فاكهة القشطة

1 – تجدر الإشارة إلى أن فاكهة القشطة تخلو من الدهون المشبعة والكوليسترول، وهي من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية، والنياسين، وفيتامين B المركب، وفيتامين B6، وفيتامين C، والذي يعتبر مضاد طبيعي للأكسدة، ويساعد في مكافحة السرطان.

2- يساعد البوتاسيوم الموجود بوفرة فب فاكهة القشطة على التحكم في معدل ضربات القلب، وضغط الدم.
3- يمكن لفاكهة القشطة تصنيع حمض غاما-أمينوبوتيريك الذي يوجد في الدماغ، والذي يساعد على علاج الصداع.

4- تحتوي القشطة على محتوى عالي من فيتامين C، والذي يستخدمه الجسم في إنتاج وتشكيل الكولاجين الذي يساعد في تعزيز صحة الجلد، إضافة إلى مكافحة أضرار الجذور الحرة.

5- تعتبر فاكهة القشطة وسيلة فعالة للحفاظ على البشرة، فتبدو صحية ونضرة وحيوية.
6- مصدر جيد للألياف الغذائية إذ تحتوي الثمرة الواحدة من فاكهة القشطة على 7 جرامات من الألياف، وهي كمية تمثل ما يقرب من 30% من الكمية اليومية الموصي للجسم.

7- الألياف الغذائية مهمة جدا للحفاظ على الجهاز الهضمي، وتنظيم السكر في الدم.
8- تعزز القشطة نمو الشعر الصحي بفضل مكوناتها من العناصر الغذائية التي يستفيد منها الشعر، مثل الزنك، والمغنسيوم، والحديد، وفيتامين C، والتي تساهم جميعها في نمو الشعر، وزيادة قوته وكثافته.

9- تحسن فاكهة القشطة من أداء القلب، وتساعد على تحسين صحته، نتيجة لوجود توازن جيد بين عنصري الصوديوم والبوتاسيوم، واللذان يساعدان على تنظيم معدل ضربات القلب، وضبط مستويات ضغط الدم، إضافة إلى ارتفاع محتواها من فيتامين C، الذي يجعلها مصدراً غذائياً ممتازاً لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، و تقليل مستويات الكولسترول السيئ LDL في الجسم.

10- تساعد فاكهة القشطة في منع النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
11- كونها تحتوى علي فيتاميناتb وخاصة فيتامين B6، وهو ما يساعد على تنظيم حمض غاما-أمينوبوتيريك المسؤول عن السيالات الكيميائية العصبية في الدماغ، والتي تحافظ على الهدوء، وتخفف من التوتر العصبي.

12- تساعد القشطة في منع ظهور الشيب المبكر، إذ تحتوي على نسب عالية من عنصر النحاس الذي يؤثر علي لون الشعر، ومنع ظهور الشيب المبكر.

13- تحتوي فاكهة القشطة على نسب عالية من الكالسيوم، وهو عنصر أساسي في بناء العظام، ومنع الإصابة بهشاشة العظام .
14- لذا يفضّل تناول هذه الفاكهة بشكل يومي للحصول على عظام قوية، وصحية. تأخير علامات الشيخوخة تشمل فوائد فاكهة القشطة على مكافحة الشيخوخة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *