الفرق بين البولي ميالجيا والفيبروميالجيا

يعاني كثير من الناس من أعراض مثل ألم في العضلات وتصلب العضلات، والتعب المستمر، وربما يكون السبب هو الاصابة اما بالفيروميالجيا او بالبولي ميالجيا، وسوف نشرح طبيعة كل منهما والفروق بينهما.

اعراض الفيبروميالجيا والبولي ميالجيا

الفيبروميالجيا هي مرض التهاب العضلات الليفي، بينما البولي ميالجيا هي ألم العضلات الروماتيزمي، وكل منهما يصيب العضلات الهيكلية ويسبب أعراض قد يكون من الصعب التمييز بينها، ويعاني المرضى المصابين بالبولي ميالجيا من شد عضلي وآلام في أجزاء مختلفة من الجسم مثل حزام الكتف وحزام الحوض، ويزداد الالم مع الراحة لفترة من الوقت، ويكون الألم شديد جدا عند الاستيقاظ من النوم.

بينما في حالة الألم العضلي الليفي يمكن أن يسبب آلام العضلات في نفس الأجزاء من الجسم، لكنه أكثر انتشارًا والألم أشد، ويوجد أعراض أخرى مثل التعب المستمر وقلة النوم، ومشاكل الذاكرة ومشاكل الأمعاء والمثانة، ويمكن ان تحدث الفيبروميالجيا لأي شخص تقريبا ولكنها أكثر ف النساء، بينما البولي ميالجيا تحدث اكثر في كبار السن.

أسباب الاصابة

يتم تشخيص الاصابة بمرض polymyalgia في كثير من الأحيان في مواسم معينة، وهذا يشير إلى أن شيئًا ما في البيئة مثل فيروس ما قد يلعب دورًا في الإصابة، بينما ترتبط بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي RA وغيرها من اضطرابات المناعة الذاتية بارتفاع نسبة الإصابة بالألم العضلي الليفي، كما تم ربط اضطراب ما بعد الصدمة وغيرها من الصدمات العاطفية أو الجسدية بالفيبروميالجيا.

كيف يتم تشخيص كل حالة

يمكن التشخيص باستخدام عدد من الاختبارات لتشخيص ألم الروماتيزم، بما في ذلك اختبارات الدم التي تبحث عن علامة التهاب، واختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، ويمكن أيضا اخذ عينة خزعة للتحقق من وجود حالة تسمى التهاب الشريان الخلوي العملاق، ومع ذلك فإن تشخيص الألم العضلي الليفي يمكن أن يكون أكثر صعوبة، حيث لا يوجد أي اختبار تشخيصي يمكن أن يؤكد بدقة التشخيص، لذلك يحول الأطباء استبعاد الحالات التي تسبب أعراض مشابهة من خلال اختبارات الدم.

طريقة العلاج

يتم تشخيص التهاب العضلات الروماتيزمي في المقام الأول من خلال الأعراض التي تشمل الألم وتيبس كل من الكتفين والوركين ومع زيادة سرعة ترسيب الدم، ويكون الخط الأول في العلاج معتمدا على استخدام الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون لتخفيف الأعراض بسرعة.

بينما يكون علاج الفيبروميالجيا مختلفا للغاية، حيث يستخدم المسكنات وأدوية مضادة للاكتئاب للتخلص من الألم والمساعدة في مشاكل النوم، وقد أظهرت الأبحاث أن ممارسة الرياضة هي الأكثر فائدة في علاج الفيبروميالجيا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *