فوائد حبوب المورينجا

كتابة nervana آخر تحديث: 04 نوفمبر 2018 , 19:58

المورينجا نبات يتبع الفصيلة البانية من رتبة الكرنبيات، يستخدم كغذاء في مناطق عديدة من العالم، ومكمل غذائي عند الإصابة بمرض سوء التغذية، تحتوى المورينجا على نسبة مرتفعة جدا من فيتامين سي حيث تمثل سبعة أضعاف النسبة الموجودة من الفيتامين في البرتقال، وأربعة أضعاف فيتامين أ الموجود في الجزر، وأربعة أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب.

يطلق عليها أسماء عديدة منها شحرة الحب، البان، اليسر، اليسار، الحياة، الرواق حيث تنقي بواسطة بذورها المياه، وتمتاز شجرة المورينجا بأنها سريعة النمو حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من عشرة أمتار، وتتكاثر بالبذرة او العقل.

 فوائد حبوب المورينجا

1 – تحتوي حبوب المورينجا على كميات كبيرة من الزيوت الأحادية غير المشبعة التي تفيد لتحسين صحة القلب وآداؤه، كما تحتوى على نسب عالية جدا من حمض الأوليك الذي يخفض من نسب الكولسترول الضار ويرفع من نسب الكولسترول الجيد في الدم.

2- حبوب المورينجا غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم، الكالسيوم ، فيتامين C ، فيتامين A، إذ تقدم بذور المورينجا ما يعادل  3% من الكمية الموصى بها يومياً من الكالسيوم، و13% من كمية البوتاسيوم و235% من كمية فيتامين C.

3- تساعد حبوب المورينجا علي خفض ضغط الدم المرتفع، والذي يصيب الأوعية الدموية، ويؤدي إلى الإصابة بالجلطة إذا اهمل علاجه.

4- تحتوى حصة واحدة من حبوب المورينجا علي كمية من الحديد الذي يعدّ ضرورياً لتعزيز الدم ونقل الأكسجين لعضلات وأعضاء وأنسجة الجسم، وتعادل نسبة الحديد في حبوب المورينجا ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في السبانخ.

5- أشارت بعض الدراسات الطبية إلى قدرة حبوب المورينجا في خفض نسب السكر في الدم، وهو الأمر الذي يحمي من الإصابة بمرض السكري.

6- يحتوى الزيت المستخلص من حبوب المورينجا علي كميات وفيرة جدا من مضادات التأكسد، إذ يوجد بحبوب المورينجا حوالي ثلاثون مركب من مضادات الأكسدة، ما يجعل من دور الزيت المستخلص من حبوب المورينجا ذو فاعلية في المحافظة على صحة البشرة.

7- تستفيد البشرة من مضادات الأكسدة الموجودة في زيت حبوب المورينجا  عن طريق امتصاصها تلك المضادات للحصول على الخصائص المغذية، لها، كما يمكن استخدام هذا الزيت كمرطب ومطهر للبشرة.

8- من بين الفوائد العديدة لحبوب المورينجا أن بذور المورينجا الغير ناضجة تستخدم في الطهي، حيث تدخل في تحضير العديد من الأطباق .

9- تحتوي حبوب المورينجا على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية التي تساعد في علاج سوء التغذية.

10- يستخلص من حبوب المورينجا زيت يمكن استخدامه في تدليّك فروة الرأس للحصول على شعر صحي كثيف، بالإضافة إلى أن هذ ا الزيت يحمي الشعر من التقصف والجفاف والتلف، ويعمل على إطالة الشعر وزيادة لمعانه.

11- يدخل الزيت المستخلص من حبوب المورينجا في صناعة الكريمات الطبية التي تستخدم كمهدئ في حالة تهيج الجلد وظهور طفح جلدي.

12- يستخدم الزيت المستخلص من حبوب المورينجا  في صناعة العطور وكريمات العناية بالبشرة.

13- تصنع بعض الشركات الأسيوية مشروبا غازيا من حبوب المورينجا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق