فوائد العطس لخلايا الدماغ العصبية

- -

العطس من الأشياء الفطرية التي يفعلها الانسان عادة، وقد يحدث ذلك بسبب دخول بعض الاجسام الغريبة الى الانف، والتي تتفاعل مع الشعيرات الصغيرة وبطانة الممر الانفي، وقد تكون تلك الاجسام الغريبة بسبب العطر او الدخان والاتربة او حتى يمكن ان تكون بسبب بعض الوبر والبكتيريا، ولكن هل حقا العطس مفيد لصحة خلايا الدماغ العصبية.

ماذا يحدث لجسم الانسان اثناء العطس

عند دخول أي جسم غريب الى بطانة الانف فأنها تقوم بأرسال بعض الإشارات الكهربائية الى الدماغ، تلك الإشارات من الأشياء الهامة، لأنها تقوم بأرسال تقرير الى الدماغ لتخبره ان تلك الانف تحتاج الى التنظيف، فيقوم الدماغ بإعطاء الاشارة الى الجسم ان هذا الوقت المناسب للعطس، فيقوم الجسم بأخذ وضعية الاستعداد للعطس، وذلك عن طريق غلق العنين، وصعود اللسان الى اعلى الفم، وتأخذ كل العضلات استعدادها للعطس، فكل تلك الإجراءات تنفذ في بضعة ثواني قليلة، وخلال العطسة يتم الدفع بالماء الى الخارج، حاملا معه المخاط والهواء المحمل بالملوثات الى الخارج في سرعة كبيرة، ويكون العطس قد حمل بكمية كبيرة من الميكروبات والتي يمكن ان يكون لها دور كبير في الاصابة ببعض الامراض مثل الانفلونزا.

ما هو العطس بالمنظور العلمي

يعمل العطس على إعطاء دورة حيوية جديدة لجسم الانسان، وفي بعض الأبحاث التي اقامها باحثون في جامعة بنسلفانيا عام 2012م، قالوا ان العطس له دور كبير في عطاء الانف فرصة جديدة لتجديد الانسجة، وقال البحث ان جزء من داخل الانف يسمى الاهداب، وهو عبارة عن بطانة داخل الانف، تقوم تلك البطانة بتغيير نفسها مع كل عطسة، كما اكتشف البحث ان العطس له دور كبير في علاج الكثير من الامراض والمشاكل المزمنة مثل التهاب الجيوب الانفية.

ما هي فوائد العطس بالنسبة لخلايا الدماغ العصبية

1_ يعمل العطس على تخفيف ضغط الدماغ، والذي يعمل بدورة على راحة الشخص من أي ضغط يشعر به في الراس.

2_ يود بعض الابخرة المحتبسة الموجودة في الدماغ، ويساعد العطس في التخلص من تلك الابخرة حتى يشعر الشخص بالراحة، تلك الابخرة الضارة التي يمكن ان تكون سبب في الإصابة بالكثير من الامراض العصبية وبعض الآلام.

هل العطس جيد لصحة الانسان بشكل عام

نعم من المعروف ان العطس له دور كبير في تخلص الجسم من الكثير من البكتيريا والفيروسات الموجودة في الجسم، ولكن بشكل اخر يؤثر العطس على التركيز وقد يشعرك ببعض التعب المصحوب بسيلان في الانف وهيج بها مع احمرار في العين، ولكن لم يتم تأكيد اي مشكلة خطيرة للعطس يمكن ان تحدث.

 فوائد العطس

1_ العطس من الأشياء المفيدة جدا لصحة الجسم، فهي تدفع أكثر من 100000 جرثومة ضارة خارج الجسم دفعة واحدة.

2_ يتم دفع أي اجسام ضارة خار الانف وحصرها حتى لا يتم دخولها الى الرئة بشكل مباشر.

3_ كما ان العطس له دور كبير في صحة الانف ونظافتها، لأنه من خلال العطس يتم تنظيف الانف من أي ميكروبات وتسمح لك بتنفس هواء نظيف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *