مقارنة بين زيت نخالة الأرز وزيت الزيتون

- -

يتساءل الناس بين ما هو الأفضل بين زيت نخالة الأرز وزيت الزيتون، لذا فاليوم نقدم لك مقارنة صغيرة بين زيت الزيوت وبين زيت نخالة الارز ، وما هي فوائد كل منهما .

الفروقات بين زيت الزيتون وزيت النخالة

زيت النخالة يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية والتي تجعله أفضل بكثير من زيت الزيتون، وتلك هي بعض النقاط التي تجعل زيت النخالة أفضل من زيت الزيتون :

المغذيات

يحتوي زيت نخالة الأرز على نسبة أعلى من فيتامين أي أكثر من الموجودة في زيت الزيتون، كما أنه يحتوي على توكوفيرول وهو أحد اشكال فيتامين اي، بعكس زيت الزيتون الذي يحتوي على نسبة صغيرة من ذلك المكون، كما أن زيت النخالة به كمية رائعة من الاوريزانول، وهي مادة غير موجودة في زيت الزيتون، ولكن يعتبر زيت الزيتون أفضل من نخالة الأرز على صحة القلب، وذلك لان به العديد من مضادات الاكسدة التي تعمل على تعزيز الصحة العامة وقدرتها الخاصة في حماية القلب .

المركبات

يحتوي زيت نخالة الأرز على مركبتين غير عاديتين ونادرتين هما الأوريزانول الذي يخلص الجسم من الكوليسترول و tocotrienol ، وهما اللذان لا يوجدان في زيت الزيتون .

مدة تخزين الزيت

زيت نخالة الأرز له عمر أطول في التخزين من زيت الزيتون ، ويعتبر زيت الزيتون من الزيوت الحساسة والتي تفسد بشكل سريع، ولكن يمكنك أن تبرد زيت الزيتون حتى تتمكن من تخزينه فترة أطول .

نسبة الكوليسترول

قد اثبتت الكثير من الدراسات التي اجريت أن زيت نخالة الأرز له القدرة على خفض مستوى الكوليسترول بشكل كبير، وقد يكون له القدرة على إنقاص الكوليسترول الضار بنسبة 62 في المئة ، اما زيت الزيتون فانه يحتوي على المزيد من الدهون الأحادية الغير مشبعة، والتي لها دور كبير في خفض مستوى ضغط الدم، وبالتالي يكون لها القدرة في الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية، كما ان زيت الزيتون من الزيوت الرائعة والتي لها دور كبير في تقليل الاصابة بمرض سرطان الثدي .

السعرات الحرارية

بالرغم من ان زيت الزيتون وزيت نخالة الأرز متساويان في السعرات الحرارية، الا انه من الافضل الحرص في استخدام زيت الزيتون، وذلك لان زيت نخالة الأرز به نسبة اقل من الدهون الأحادية الغير مشبعة .

نصائح عند استخدام الزيتين

قد نستنتج انه بالرغم من ان زيت نخالة الأرز يبدو من المقارنة انه أفضل بكثير من زيت الزيتون، الا اننا نقترح ان يتم استخدام زيت نخالة الأرز في القلي وتذوق الاطعمة، ولكن ايضا يفضل استخدام زيت الزيتون دائما على الخضار المطبوخ او السلطات .

وبتلك الطريقة فيمكنك استخدام كلا الزييتين بالشكل الامثل لكل منهما، وبالتالي فأنك تحافظ على الجسم وعلى نظامه الغذائي الأمثل والذي يكون صحي على القلب بشكل كبير، ولكن عليك ان تعلم ان لكل زيت خصائصه الهامة والتي تميزه عن باقي الزيوت .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *