معلومات عن نبات السنط وفوائده

شجرة السنط هي أحد أنواع الأشجار التي تسمى بعدة مسميات منها الطلح أو الأكاسيا أو الأقاقيا وغيرها من المسميات، وهي تضم ما يقرب من 1300 نوع، وهذه الشجرة لها العديد من الفوائد المختلفة للجسم، ولهذا سوف نستعرض معكم بعض المعلومات عن شجرة السنط والفوائد المتعددة لهذه الشجرة.

معلومات عن نبات السنط

نبات السنط هي أحد النباتات المعروفة منذ آلاف السنين، وهذه الشجرة تنمو بشكل خاص في المناطق الاستوائية من قارة آسيا وأستراليا، وأفريقيا.

تستعمل أخشاب شجرة السنط للزخرفة والزينة، وقد كانت هذه الشجرة أحد الأشجار المقدسة عند العبرانيين.

تسمى شجر السنط بعدة أسماء منها القرض، الطلح، الميموزا، الأكاسيا، الأقاقيا، أم غيلا.

يستخرج من شجرة السنط الصمغ الذي يدخل في صناعة الدباغة والجلود وبعض مواد التجميل، وفي غذاء الحيوانات، وفي صناعة الألوان.

بعد نهاية موسم الأمطار تبدأ نبتة السنط في إنتاج الصمغ بكميات كبيرة مما قد يعمل على زيادة الأرباح وخاصة للدول التي تقوم بتصديره.

القيمة الغذائية لنبات السنط

تحتوي نباتات السنط على الكثير من المواد الكربوهيدراتية، الألياف الغذائية، الكالسيوم، المواد القابضة، المعادن، الأحماض الدهنية الغير مشبعة، البروتين والمواد المضادة للأكسدة.

يمكن طحن بعض أوراق نبات السنط ووضع ملعقة منه في كوب من الماء المغلي أو في الحليب ويشرب كل يوم في الصباح على الريق للاستفادة من الفوائد المتعددة لهذا النبات.

فوائد نبات السنط

– تعالج أوراق هذه النبتة السعال ونزلات البرد والأنفلونزا والتخلص من التهابات الحلق واللوز بفضل المواد المضادة للالتهاب التي تحتوي عليها هذا النبات.

– يعمل نبات السنط على التخلص من الحصى الموجودة في الكلى، كما أنه ينقي الجسم من السموم الزائدة فيه لو تم شرب كوب واحد من مغلي أوراق السنط كل يوم.

– بفضل المواد القابضة والمواد المضادة للالتهاب الموجودة في هذه الشجرة؛ فإنها تعمل على قتل الديدان الموجودة في الأمعاء، كما أنها تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات الموجودة في الجسم ولهذا فهي تعالج الإسهال، ولكن يجب الحذر من عدم الإفراط في شرب مطحون السنط لأنه قد يؤدي إلى الإمساك.

– يحتوي نبات السنط على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي وقاية الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان.

– تحسن هذه النبتة من وظيفة الكبد كما أنها تقوم بحماية الأنسجة الداخلية في الجسم من التعرض للالتهابات والأمراض.

– تساعد هذه النبتة على وقف النزيف لأنها تعمل على تجلط الدم بفضل المواد القابضة التي تحتوي عليها.

– نبات السنط من النباتات المفيدة للمرأة بشكل خاص؛ لأنها تساعد على إدرار الحليب أثناء فترة الرضاعة، كما أنها تعمل على تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية وتساعد على إعادته إلى حجمه الطبيعي.

– تستخدم نبتة السنط في التخلص من أثر لدغات العقارب والتخلص من السم الموجود في الدم من لدغ بعض الحشرات، كما أنها تعالج الجسم من مرض الجذام.

– تحتوي هذه النبتة على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وفي نفس الوقت تساعد في التخلص من الوزن الزائد في الجسم.

– تعالج الكثير من الأمراض المتعلقة بأمراض القولون، قرحة المعدة، مشاكل الكلى.

– تساهم هذه النبتة في علاج المشاكل المتعلقة بالشعر؛ لأنها تعمل على التخلص من قشرة الرأس، معالجة تساقط الشعر، من خلال عمل بعض الوصفات للشعر وإضافة مسحوق السنط إلى مكوناتها.

– هذه النبتة مفيدة جدا في علاج مشاكل الضعف الجنسي عند الرجال عن طريق إضافة ملعقة من السنط المطحون إلى كوب من الحليب وتناوله بشكل يومي للرجال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *