7 مشاكل جلدية شائعة خاصة بالقدم ( بالصور )

هناك العديد من المشاكل الجلدية المختلفة التي تؤثر على قدميك ، وبعضها أكثر شيوعا من الآخر ، والسبب المعتاد للطفح الجلدي أو الآفات الجلدية على القدمين هو العدوى ، سواء كانت فطرية ، بكتيرية أو فيروسية ، كما أن الحساسية أو التهيج البسيط من الأسباب الشائعة التي تسبب الطفح الجلدي أيضا .

في بعض الأحيان تكون هذه الحالات متشابهة ، مما يصعب تحديدها أو التعامل مع المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، لذلك من الأفضل التماس العناية الطبية لتشخيص هذه الحالات ومعالجتها.

7 مشاكل جلدية شائعة متعلقة بالقدم

1- القدم الرياضي

سعفة القدم أو التي يطلق عليها القدم الرياضي ، هذه العدوى التي تسببها الفطريات ، تشمل أعراضها الطفح الجلدي والحكة ، وتؤثر عادة على أخمام القدمين وبين أصابع القدم ، تسبب سعفة القدم المزمن طفح جلدي متقشر يمكن أن يخطئ في تشخيصه مع الجلد الجاف ، في حين أن سعفة القدم الحادة يمكن أن تسبب طفح جلدي مؤلم ، أحمر ، وقرح .

2- الثآليل

 المصطلح الطبي لبثور هو الثؤلول العضدي. يمكن للثآليل ، أو الثؤلول ، أن تكون آفات صغيرة أو فردية أو كبيرة الحجم تتجمع معاً. وهي دائرية بشكل عام وتحدث على باطن (سطح أخمصي) أو جوانب القدمين. وغالبًا ما يخطئون في تشخيصها مع مسمار القدم أو الكاللو لأنهم يمكن أن يكون لديهم مظهر صلب متشابه على السطح. الفرق هو أن الثآليل ناتجة عن فيروس ويمكن ، وبالتالي ، يكون من الصعب القضاء عليه.

3- العدوى البيكيرية

الالتهابات البكتيرية للقدمين لديها مجموعة متنوعة من الأشكال ، الجلد المحيط بالأظافر من بين المناطق الأكثر شيوعًا للإصابة بالعدوى البكتيرية. غالباً ما يؤدي ظفر أصابع القدم إلى عدوى بكتيرية ، خاصة إذا تركت دون علاج. في بعض الأحيان يتم تشخيص العداوى البكتيرية لقدم الرياضيين لأنهم قد يكون لديهم طفح جلدي أحمر أو مؤلم مماثل. يمكن أن تنتشر عدوى بكتيرية معينة بسرعة وتتطلب رعاية فورية ، لا سيما عندما ترتبط بالجرح.

4- الظفري (فطار الأظافر)

تعد العدوى الفطرية لأظافر القدم ، أو فطار الأظافر ، مشكلة شائعة. إن العلامات الكلاسيكية لفطار الأظافر هي سماكة الأظافر ، وتغير اللون ، والتغييرات في نسيج الظفر – مثل التفتيت أو الحطام. من المرجح أن تمتد العدوى من خلال الظفر بأكمله وتؤثر على الجلد أدناه ، وهذا هو السبب في صعوبة إزالة فطار الأظافر . فطار الأظافر ليس مجرد قلق تجميلي – فغالبا ما يسبب الألم الناجم عن الضغط الزائد للأحذية وفي بعض الحالات يخلق حساسية للعدوى البكتيرية.

5- الاكزيما

تظهر الأكزيما مع أعراض مشابهة لقدم الرياضي. يمكن أن تظهر الأكزيما كمناطق دائرية صغيرة من الجلد السميك المتقشر أو كآفات أكبر وأقل وضوحًا. يمكن أن تحدث الإكزيما بسبب الحساسية تجاه شيء قد يكون الجلد على اتصال به ، مثل مادة كيميائية ، أو يمكن أن يكون رد فعل للبشرة الجافة أو الرطبة أكثر من اللازم. النوع الشائع من الأكزيما هو التهاب الجلد التأتبي ، وهي حالة جلدية غالباً ما تكون مصحوبة بالارتباط مع الحساسية أو الحساسية.

6- العاقب

السبب الأكثر وضوحا من الفقاءات هو الاحتكاك الزائد من الأحذية ، وخاصة من المشي لمسافات طويلة أو الجري. ومع ذلك ، يمكن أن تكون البثور على القدمين من أعراض الحالات الأخرى أيضًا ، مثل مرض السكري ، واللبلاب السام ، والقدم الرياضي ، والتهاب الجلد التماسي التحسسي ، والأكزيما الخبيثة. في الأطفال الصغار ، يمكن أن يكون مرض اليد والقدم والفم ، الذي يسببه فيروس كوكساكي ، سبباً في ظهور بثور على باطن القدمين.

7- الكاللو ومسمار القدم

يعتبر الكاللو ومسمار القدم مناطق سميكة من الطبقة العليا للجلد أو الطبقة القرنية للجلد. أنها تتطور استجابة لمناطق الضغط الزائد ضد الجلد ، مثل على أصابع القدم ، تحت الكرة من مناطق القدم أو الكعب. في بعض الأحيان ، يمكن أن تحتوي  على أوعية دموية صغيرة أو أعصاب ، مما يجعلها مؤلمة أو تنزف بسهولة عند حلقها. قد يشير تطور الكاللو أو مسمار القدم على قدميك إلى نوع مشكلة القدم لديك.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *