شرح كيفية الرسم على طريقة فن الماندالا

بالنظر إلى رسم فن الماندالا فإنه يبدو عبارة عن مجموعة من الرسومات المعقدة صعبة التنفيذ، ولكن في الحقيقة فن الماندالا يمكن اتقانه بتعلم خطواته الأساسية البسيطة، والتي سنشرحها بالتفصيل.

ماهو فن الماندالا

فن الماندالا هو عبارة عن تصاميم رسومات معقدة غالبا ما تكون دائرية الشكل، والماندالا هي كلمة سنسكريتية تعني الدائرة، ويعتمد فن الماندالا في الأساس على وجود نقطة مركزية في منتصف الرسم، والتي تنبثق منها كل الرسومات الاخرى والأشكال الهندسية التي يتم ادراجها في الرسم.

شرح خطوات رسم شكل من اشكال الماندالا

تعتبر الخطوات الرئيسية ثابتة في كل الرسومات تقريبا، وبمجرد أن يتعلم أي شخص هذه الخطوات على رسم واحد فإنه يمكنه القيام بتكرار الأمر مرات عديدة ولكن بأشكال مختلفة ورسومات مختلفة وألوان مختلفة.

الخطوة الأولى تحضير الادوات

كل ما يحتاج اي شخص هو ورقة بيضاء وقلم رصاص وممسحة ومسطرة، أما بالنسبة للتلوين فإنه يمكن استخدام أي نوع الوان حسب الذوق الشخصي، يمكن استخدام الالوان الخشبية او الألوان المائية أو حتى اصابع التلوين الخاصة بالاطفال.

الخطوة الثانية رسم منتصف الشكل

يتم أولا قياس الورقة التي سوف يتم الرسم عليها، ويفضل أن نستخدم أحجام مربعة أي متساوية الأضلاع، مع الحرية في اختيار الحجم والتي تختلف من شخص لآخر، ثم يستخدم القلم الرصاص والمسطرة لتحديد منتصف الورقة بدقة ثم رسم نقطة دائرية في المنتصف تسمى نقطة منتصف الرسم.

الخطوة الثانية مضاعفة النقاط وتوصيلها بخطوط مستقيمة

يتم رسم مجموعة من النقاط الاخرى حول نقطة منتصف الرسم، مع مراعاة أن تكون النقط على أبعاد متساوية من نقطة المنتصف بحيث تشكل مجموعة دوائر متتالية حول نقطة المنتصف، يتم توصيل النقاط بعد لك باستخدام المسطرة لرسم خطوط مستقيمة.

الخطوة الرابعة رسم دوائر حول نقطة المنتصف

يتم استخدام القلم الرصاص لتوصيل النقاط على نفس المسافة بدوائر متساوية الشكل، ويمكن استخدام برجل في حالة عدم القدرة على رسم الخطوط المائلة للدائرة بدقة، ولكن في فن الماندالا لا يشرط أن تكون الدائرة متساوية بمنتهى الدقة.

الخطوة الخامسة رسم أشكال صغيرة

حتى الىن كل ما تم رسمه هو الهيكل الخارجي لرسم الماندالا، والذي يقوم الرسام بعد ذلك بملئه برسومات صغيرة باشكال مختلفة وأحجام مختلفة، حسب ما يخطر بباله، قد تكون أشكال هندسية أو اشكال مستوحاة من الطبيعة أو أشكال عشوائية متكررة، ويبدأ الرسم من نقطة المنتصف باتجاه الخارج، مع مراعاة ان يكون الرسم مقسما لأربعة اجزاء متماثلة.

الخطوة السادسة التلوين

بعد الانتهاء من رسم أشكال في جميع الفراغات في الرسم، يمكن البدء في تلوينه بأي نوع ألوان مفضل، ويتم استخدام الالوان بنمط متكرر يسمح للأشكال الصغيرة بالظهور والتعبير عن نفسها بوضوح، مما يجعل الرسم النهائي جميلا.

 

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *