اطلاق حملة ابدأ حياة جديدة لمرضى الايدز بالكويت

- -

يعتبر مرض نقص المناعة البشري المعروف باسم الإيدز ، أحد أهم الأمراض المعروفة في الوقت الحالي ، ذلك المرض الذي لا يوجد له علاج حتى الآن ، و إنما يتم التعايش معه و الحد من أعراضه و مضاعفاته .

فيروس نقص المناعة البشرية

تحدثت الدكتورة ماجدة القطان وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الصحة العامة ، عن عدد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري في الكويت ، فقالت أنه قد بلغ حوالي 414 مواطن و مواطنة ، و أنه من الطعام بصحة جيدة و يمكن تلقي الرعاية التي تلزم .

حملة إبدأ حياة جديدة

تحدثت الدكتورة ماجدة القطان عن الحملة التوعوية التي عرفت باسم إبدأ حياة جديدة الايدز يمكن علاجه بادر باجراء الفحص ، تلك الحملة التي تم تدشينها من قبل اللجنة الوطنية الدائمة لمكافحة الإيدز ، و التي تعتبر واحدة من أهم الإنجازات التي تم تحقيقها فعليا في الكويت ، حيث تم توفير عدد كبير من الفحوصات الخاصة بفيروس نقص المناعة البشري ، و التي يتم إجراؤها في مختلف مختبرات وزارة الصحة ، حتى أن عدد الفحوصات التي يتم إجراؤها سنويا يتجاوز المليون فحص .

انتقال فيروس نقص المناعة البشري إلى الأجنة

اشارت الدكتورة القطان إلى أن فيروس نقص المناعة البشري ، من الممكن أن ينتقل من الأم المصابة إلى الجنين ، و لذلك لابد من العمل على الفحص لكافة النساء الحوامل بالكويت ، و ذلك لضمان سلامة الأجنة الذين ولدوا لأمهات مصابات ، و بالفعل قد تم حماية أكثر من 50 طفل من الإصابة بالمرض عن طريق الإنتقال من الأم ، و ذلك عن طريق عيادات الفحص الطوعي ، و التي يمكن من خلالها إجراء الفحوصات بخصوصية و سرية و الحصول على نتائج فورية ، مما يساعد على خفض نسبة المصابين بالمرض بحلول عام 2021 .

أهداف حملة إبدأ حياة جديدة

– أما بالنسبة لأهداف الحملة فقد تحدث عنها السيد مدير مستشفى الأمراض السارية الدكتور جمال الدعيج ، فقال أن الحملة هدفها بث الوعي بين الجمهور حول طبيعة مرض نقص المناعة البشرية ، و ذلك لأنه حتى الآن هناك الكثيرين يسيئوا فهم طبيعة هذا المرض و طريقة التعامل معه ، مما يعيق حياة المصابين في المجتمع و التعايش معهم ، و بشكل خاص أن الحالات التي يتم اكتشافها مصابة بالمرض سنويا تصل إلى 30 حالة ، و ذلك فيما يخص المواطنين و الوافدين .

– من بين أهداف الحملة أيضا تعمل على مكافحة مرض الإيدز ، و ذلك عن طريق تشجيع الجمهور على العمل على إجراء الفحوصات الخاصة بالمرض ، و بشكل خاص لهؤلاء المتعرضين لعوامل الخطر ، و التي تتمثل في اتصال جنسي بدون وقاية أو التعرض لنقل دم و غيرها .

توعية طلاب الثانوية بالمرض

تهتم الحملة أيضا بتوعية طلاب المرحلة الثانوية على وجه التحديد بطبيعة مرض الإيدز ، و ذلك سوف يتم في مدة تصل إلى ستة أسابيع ، يتم من خلالها إقامة العديد من الفعاليات التوعوية ، و التي يتم إقامتها بالإشتراك مع منظمة اليونسكو بداية من الشهر القادم ، على أن تصل هذه الحملة إلى حوالي 20000 طالب و طالبة ، توفر لهم كافة احتياجاتهم من المعرفة حول هذا المرض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *