مدة بقاء وصلاحية الأطعمة في الفريزر

- -

يعد الفريزر من الأجهزة المفيدة بشكل كبير في حياتنا اليومية ، حيث يساعد في حفظ الأطعمة المختلفة التي يمكن أن تساعدك في إعداد وجبة الغداء أو العشاء بسرعة ، لكن في بعض الأحيان يصبح من الصعب الحفاظ على صلاحية الأطعمة المخزنة في الثلاجة خصوصًا أن الكثير منّا لا يتحقق من الأطعمة المخزنة إلا عندما يضرب الجوع معدته واحتاج أن يعد أي وجبة سريعة ؛ لذا سنناقش هنا بعض الأسئلة المهمة منها : ما هي مدة بقاء الطعام صالحًا في الفريزر ؟ وما هي أهمية تجميد الأطعمة ؟

 إن تجميد الأطعمة هو وسيلة ممتازة لإطالة عمر الأطعمة ، كما أنه مفيد أيضًا بالنسبة لأولئك الناس الذين يعيشون على ميزانية محددة ؛ لأنه يسمح بتخزين الأطعمة التي قد تشتريها أوقات الخصومات.

 ومع ذلك قد يتسبب تخزين الأطعمة في الثلاجة في نقص العناصر الغذائية في الطعام على الرغم من أن عملية التجميد تؤدي إلى إبطاء فساد الطعام ؛ لذا تابع معنا حتى النهاية لتعرف مدة بقاء أغلب الأطعمة صالحة في الفريزر .

مدة بقاء الأطعمة المجمدة في الفريزر

أولًا الأسماك البحرية

عند تخزين المأكولات البحرية يجب أن تفرق بين أنواعها ؛ فمثًلا عند تخزين أو تجميد الأسماك الخالية من الدهون مثل سمك القد وسمك السلمون المرقط وسمك الحدوق وغيرها يجب أن تراعي ألا تظل لمدة أكثر من شهرين ، أما عند الاحتفاظ بالأسماك الزيتية مثل الإسقمري وسمك السلمون والتونة والسردين وما إلى ذلك فيجب ألا تظل أكثر من شهر .

ثانيًا اللحوم

تعد اللحوم من الأطعمة الغالية الثمن أيضًا ، والتي يمكن الاحتفاظ بها نيئة في الثلاجة لعدة أيام لكن عن طريق تجميدها ، حيث يمكنك الاحتفاظ باللحوم الحمراء في الفريزر لمدة شهرين ، أما اللحوم المفرومة بما في ذلك لحم البقر وغيره من أنواع اللحوم فيمكنك الاحتفاظ بها لمدة ثلاثة أشهر ، وأخيرًا يمكن الاحتفاظ بالنقانق والهوت دوج المجمد لمدة شهر واحد فقط .

ثالثًا المحار

كم من الوقت قد يبقى الجمبري صالحًا للطعام في الفريزر؟! يمكن حفظ الروبيان المطبوخ في الفريزر لمدة من شهر إلى شهرين ، ويمكن الاحتفاظ بالجمبري الطازج الذي يتم شراؤه طازجًا لمدة من ثلاثة إلى أربعة أشهر ، كما يمكن الاحتفاظ بالبطلينوس المجمد لمدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر ، أما المحار فلا يجب أن يبقى في الفريزر لمدة تزيد عن شهر واحد فقط .

رابعًا الوجبات المطبوخة

تعد عملية إعداد الوجبات وتجميدها طريقة رائعة لإنقاذنا في أيام الأسبوع المختلفة ، لكن تحتاج أولًا إلى إذابة الوجبة ثم تسخينها وإكمال طهوها قبل تناولها ، لكن يجب ألا تحتفظ بها في الفريزر مرة أخرى ؛ لأنها قد تفقد كل قيمتها الغذائية في هذه الحالة ، كما يجب أن نأخذ في الاعتبار لف الوجبة بشكل صحيح وتخزينها بشكل جيد .

خامسًا المثلجات الملونة

تعد المثلجات الملونة من مفضلات الكبار والصغار خصوصًا عند تناولها في يوم حار ومشمس ، ويمكن الاحتفاظ بها في الفريزر مهما كان لونها أو نكهتها لمدة لا تزيد عن ستة أشهر ، ويمكنك معرفة أنها فسدت عند رؤية تغير في شكل بلورات الثلج أو الاحساس بأن ملمسها أصبح لزجًا .

سادسًا الآيس كريم

يأتي لنا الآيس كريم عادة في مجموعة متنوعة من النكهات ، والتي يمكن أن نحتفظ بها جميعها لمدة ثلاثة أشهر في الفريزر ، لكن بمجرد فتحها يجب تناولها خلال شهر إلى شهرين ، وتنطبق نفس القاعدة على أغلب أنواع الآيس كريم التي يتم صنعها منزليًا من الفواكه المختلفة .

سابعًا بقايا الطعام

إن تجميد بقايا الطعام يسمح لك بالاحتفاظ بوجباتك اللذيذة لفترة أطول من الوقت ، حيث يمكنك تخزينها في الفريزر لبضعة أسابيع ، لكن لا تقم بتجميد الطعام مرة أخرى بعد أن يخرج من الفريزر ؛ لأنه بالرغم من أن تجميد الأطعمة يمنع نمو البكتيريا إلا أنه لا يقتلها كما أنه يقلل من القيمة الغذائية للطعام .

ثامنًا البيتزا

إذا كنت في مزاج للحصول على قضمة من البيتزا ؛ فأنت في نهاية الأمر تطلبها وتستمتع بها لبضعة أيام عن طريق الاحتفاظ بها في الثلاجة ، كما يمكنك تجميدها لبضعة أسابيع ، لكن لا تزد عن ذلك ؛ لأنه إذا تم تخزينها لفترة طويلة جدًا ؛ فقد يتغير طعمها بشكل واضح ولن تستطيع الاستمتاع بها .

تاسعًا الخبز

يعد الخبز من المواد الغذائية التي نحتاجها يوميًا وفي نفس الوقت فهي غالبًا ما تتعرض سريعًا للتعفن ، حيث يمكنك الاحتفاظ بالخبز لمدة أسبوعين قبل أن يمسك العفن به ؛ ولمنع حدوث ذلك ؛ قم بتجميد الخبز وبذلك يمكنك الحصول على الخبز الطازج عندما تريد تناوله ؛ لأن الفريزر يحافظ عليه لمدة ستة أشهر . ،

عاشرًا الجبن

الجبن هو طعام آخر يمكن تركه في الفريزر ، حيث يعد تجميد الجبن المفضل لديك وسيلة رائعة لتخزين الأنواع التي تحب أن تحافظ عليها لأطول فترة ممكنة ؛ لذا يمكنك أن تُخزن الجبن المبشور لمدة ثلاثة أشهر أما الجبن الصلب يمكنك تخزينه لمدة تصل إلى شهرين فقط

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *