علاج تكتلات الثدي الحميدة ( الأورام الليفية ) بدون جراحة

يمكن أن يكون العثور على ورم في ثدييك مروعًا ومخيفًا حقًا ، وفي حين أن الأورام الخبيثة تحتاج إلى إزالتها جراحيًا إلا أنه ليست كل الأورام سرطانية أو مهددة للحياة .

الورم الغدي الليفي

 إنه عادةً ما يكون عبارة عن كتل صغيرة يتراوح حجمها ما بين 1 سم إلى 2سم ولا تتسبب في أي ألم ، ويمكن أن تشعري بها وكأنها انتفاخ صغير أسفل الجلد وعلى جانب الثدي ، وبالرغم من أنها ليست بالخطورة الشديدة إلا أنها بالتأكيد بحاجة لنوع من العلاج .

وعادة ما توجد الأورام الليفية أو تلك الكتل الحميدة في الشابات في سن الإنجاب ويختفي أو يتقلص دون الحاجة لأي علاج عند انقطاع الطمث نهائيًا ، وعلى الرغم من أن الأسباب الكامنة وراء تشكل هذه الكتل ليست معروفة بشكل واضح إلا أن الباحثين ينسبون الأمر إلى ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم ، كما أن استخدام موانع الحمل الفموية وبعض الاختلالات الهرمونية وبعض الأطعمة المحفزة قد تتسبب في الإصابة بذلك الورم أيضًا .

وهي تنمو أثناء الحمل أو تغير الهرمونات في الجسم بسرعة ولكنها عادة ما تختفي بعد انقطاع الطمث ، ويعتقد أن العلاجات الطبيعية وتعديل نمط الحياة يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا في منع الإصابة بهذه الكتل الثديية أو الحد من حجمها عند الإصابة بها بالفعل ، وهذه العلاجات الطبيعية يمكن لأي شخص اعتمادها كعلاج لتلك المشكلة ؛ لأنها لا يمكن أن تسبب أي ضرر على صحة الإنسان .

علاجات طبيعية للتخلص من مشكلة الأورام الليفية

أولًا تقليل كمية اللحوم التي يتم تناولها

إذا كنتِ ممن يتناولون اللحوم بشكل متكرر ؛ فيجب عليكِ البدء في تقليل كمية تلك اللحوم وزيادة كمية البروتينات النباتية في وجباتك حتى تتخلصي منها تمامًا ؛ وذلك لأن معظم اللحوم التي نشتريها من المتجر أو اللحوم المصنعة تحتوي على كثير من الهرمونات التي تغير التوازن الهرموني لدى النساء ؛ لذا حاولي الانتقال إلى نمط حياة يعتمد على البروتينات النباتية ، حيث يكون التركيز فيها أكثر على الخضراوات الورقية الخضراء العضوية والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات .

ثانيًا تقليل أو تجنب تناول الأطعمة أو المواد التي تحتوي على الاستروجين

عليكِ تجنب تناول منتجات الصويا ؛ لأن الكثير من الاستروجين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأورام الليفية ، وقومي بسؤال طبيبك عن المكملات الغذائية التي يمكن تناولها في حالة ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين عن المعدل الطبيعي كفيتامين ب الذي يحتوي على مضادات أكسدة يمكن أن تنظم الدورة الشهرية وتقلل من الاندروجينات الزائدة في الغدد الكظرية .

ثالثًا تجنب السكريات المكررة

إن السكريات المكررة غير صحية على أي حال ونحن جميعا نعرف ذلك ، كما أنه بالإضافة إلى ذلك أثبتت البحوث الحديثة أن تلك السكريات يمكن أن تسرع نمو أورام الغدة اللبنية بشكل كبير .

رابعًا شرب عصائر الخضروات العضوية الطازجة

كثيرًا ما نسمع عن فوائد شرب عصائر الخضراوات الطازجة للجسم ، واليوم نشير هنا أيضًا لأهميتها في الحد من كتل الثدي ، ومن أمثلة هذه الخضراوات اللفت ، والهندباء ، والسبانخ ، والكرفس ، والخيار ، والبقدونس .

خامسًا تجنب الأطعمة المقلية / الدهنية / المصنعة

من الأفضل تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكريات المكررة ؛ لأنها تحتوي على مواد مسرطنة ضارة .

سادسًا تجنب المنشطات مثل الكافيين والمشروبات المحلاة

يقترح الخبراء أنه من الأفضل تجنب المنشطات مثل الكافيين والمشروبات الغازية والشوكولاته ؛ لأنها قد تسبب تطور حجم كتل الأورام الليفية ، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية تثبت ذلك ؛ فمن المستحسن تجنب مثل هذه الأطعمة .

سابعًا تناول أطعمة غنية باليود

إن اختيار تناول الأطعمة الغنية باليود مثل الموز والخوخ والفاصوليا الخضراء والتوت البري سيقلل خطر الإصابة بتلك الأورام ؛ لأن نقص اليود في الجسم سيؤدي إلى تأثر الجسم بزيادة نسبة هرمون الاستروجين وبالتالي ستتأثر أيضًا أنسجة الثدي بشكل كبير .

علاجات طبيعية مساعدة

لاحظت الكثير من النساء أن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات يؤدي إلى حدوث تحسن ملحوظ في حالتهن الصحية ، ومن هذه الأطعمة القرنبيط والطماطم والفلفل الأحمر وزيت الزيتون والخضر الورقية ، كما يمكنك سؤال طبيبك الخاص عن مكملات غذائية مناسبة لك .

يقال إن زيت زهرة الربيع المسائية وبعض الأعشاب كالهندباء وحليب الشوك يؤدي إلى حدوث الكثير من النتائج الإيجابية في تخفيف الألم المرتبط بكتل الثدي وتنظيم الهرمونات بشكل فعال ؛ لذا يمكنك مناقشة الجرعة والمدة المناسبة مع طبيبك .

يمكن استخدام زيت الخروع لمحاولة التخلص من الأورام الليفية في الثدي ، حيث يتم تدليك المنطقة بالزيت لبعض الوقت ، وبما أن الأورام الليفية هي أورام حميدة ترتبط بمستوى الإستروجين العالي ومستوى البروجسترون المنخفض ؛ فقد لوحظ أن استخدام البروجسترون الطبيعي في شكل كريم أو جل كتدليك للثدي يكون فعالًا في بعض الحالات .

بعض التعديلات في نمط حياتك قد تكون مساعدة لك بشكل كبير

إن أحد الأسباب الرئيسية لظهور ونمو كتل الثدي هو الإجهاد هذا إلى جانب عدم الحصول على كم كافي من النوم ؛ لذا فإنه من الأمور الهامة عدم إجهاد الجسم ومحاولة ممارسة اليوغا والتنفس العميق والتأمل للتخلص من التوتر والقلق .

تأكدي من قيامك ببعض النشاط البدني الجيد لمدة من 30 إلى 45 دقيقة يوميًا ، وكذلك تخصيص بعض الوقت لنفسك وممارسة هوايتك المفضلة سواء كان الطهي أوالمشي مع حيوانك الأليف أوقراءة الكتب المفضلة لديك أو البستنة ، وكل هذه الأنشطة لا تُجهد الجسم لكنها تُحسن المزاج بشكل كبير .

وبصرف النظر عن اتباع تلك التعديلات البسيطة والعلاجات الطبيعية يجب عليك فحص ثدييك بانتظام وعند أول إشارة لوجود ورم في الثدي ؛ يجب عليك أولاً الاتصال بالطبيب الخاص بك لفحصه حتى تطمئني لعدم وجود أورام خبيثة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *