أعراض عدوى تشيكونجونيا اثناء الحمل

- -

يحيط الحمل كل من الفرح و الإثارة و العديد من التحديات ، و تكلف الأم بمهمة الحفاظ على الصحة جيدة اللازمة لحماية نفسها و كذلك الجنين الذي تحمله ، و خلال هذه الفترة تكون الام عرضة للأمراض و الالتهابات بسبب انخفاض المناعة ويجب أن تأخذ عناية إضافية لضمان الحماية من العدوى والأمراض.

تشيكونجونيا

تشيكونجونيا Chikungunya هو عدوى تنجم عن فيروس Chikungunya ، وينتشر عن طريق بعوضة النمر الأنثوية التي تتكاثر في المياه الراكدة وتنشر الفيروس ،و هؤلاء هم نفس انواع البعوض الذي ينشر حمى الدنك ، و يمكن التعرف عليهم من خلال خطوط بيضاء على أرجلهم.

اوقات انتشار تشيكونجونيا

– Chikungunya يمكن أن ينتشر خلال أي موسم ، و هو شبيه بالملاريا فيما يتعلق بكيفية انتشاره ، و الرياح الموسمية هي الفترة التي يظهر فيها عن أكبر عدد من حالات شيكونغونيا ، حيث أن الطقس الحار الرطب والماء الراكد هو البيئة المثالية لنمو البعوض النمر.

– من المعروف أن البعوض النمر يكون أكثر نشاطًا في وقت مبكر من الصباح وفي وقت متأخر من بعد الظهر ، وعادة ما يلدغ فقط خلال النهار.

أسباب تشيكونجونيا و كيفية انتشاره

– ينتقل الشيكونغونيا عن طريق البعوض ولكن يمكن أن ينتقل أيضا من البشر المصابين ، و عادة ينتشر المرض عن طريق بعوضة تسمى Aedes aegypti أو Aedes albopictus ، المعروفة أكثر باسم البعوض النمر.

– يمكن تصنيف Chikungunya إلى مرحلتين ، و هم الحادة والمزمنة ، و تعرف الحادة بحدوث العدوى ، تليها مرحلة فيروسية (خلالها يكون الفيروس موجود في الجسم ، تستمر لمدة أسبوع تقريبا) ، تليها مرحلة النقاهة (حيث لا يمكن العثور على الفيروس في اختبارات الدم ، ويبدأ الجسم في التعافي) ، و تستمر علامات المرض وأعراضه لفترة قصيرة فقط ، وتتعافى صحة الشخص بالكامل تقريبًا.

– اما عن المزمنة فتتمثل في استمرار لعلامات وأعراض العدوى لأكثر من شهر بعد أن يتم كشف الفيروس من الجسم ، و قد تم الإبلاغ عن حالات مرضى مستمرون في إظهار أعراض مثل آلام العضلات ، وآلام المفاصل ، لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد الإصابة ، و السبب الدقيق لهذه الأعراض لفترة طويلة لم يتحدد بعد.

علامات و أعراض تشيكونجونيا في النساء الحوامل

من المهم أن نفهم كيف ينتشر المرض ، و لكن ما هو أكثر أهمية فهم أول علامات وأعراض Chikungunya في النساء الحوامل ، و الاكتشاف المبكر للعدوى ضروري لعلاجه دون السماح له بأن يكون له تأثير كبير على الأم أو الطفل ، و تظهر أعراض عدوى شيكونجونيا بين 3-7 أيام بعد أن يتم لدغ البعوض.

أعراض عدوى تشيكونجونيا عند النساء الحوامل

آلام المفاصل و العضلات

عندما يصاب شخص بالفيروس ، سيتعرض الجسم المضيف لألم شديد في المفاصل و العضلات ، و بشكل خاص في الكاحل والكوع والرسغين ، خاصة في الصباح ، قد يستمر الألم لمدة أسبوع أو أكثر من شهر ، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك تورم حول المفاصل.

الحمى

يعاني الجسم المصاب من ارتفاع وحرارة متكررة قد تصل أحيانًا إلى 104 درجة مئوية.

قشعريرة

كما هو الحال في الملاريا ، حتى عدوى Chikungunya ستعطيك قشعريرة ، وسوف تشعر بالبرد الغير طبيعي حتى لو لم يكن الطقس باردا جدا.

طفح

يمكن للمرأة أيضا تجربة الطفح Chikungunya خلال فترة الحمل على أي جزء من الجسم ، و تظهر على شكل آفات متبقعة وآلام المفاصل مع تورم.

الصداع

يصاحب الصداع الشديد أيضًا عدوى Chikungunya ويمكن أن يكون مؤلمًا جدًا ، معألم في منطقة أسفل الظهر.

الغثيان و القيء

إن الشعور باضطراب في المعدة مع الإحساس بالألم ، متبوعًا بالقيء هو أيضًا أحد أعراض الإصابة بفيروس شيكونجونيا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *