كيف ارفع نسبة فيتامين د بسرعه

ليس من السهل دائما معرفة ما إذا كنت تحصل على القدر الكافي من فيتامين د ، فالمؤشرات المبكرة لنقص فيتامين د ، كالشعور بالتعب ، ارتفاع ضغط الدم والإكتئاب ، يمكن تفسيرها على أنها نتيجة الإجهاد أو عوامل أخرى، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د هو إجراء الاختبارات ، وهو الأمر الذي نادرا ما يفعله معظم الناس ، إذا لم تقضي وقتا منتظما في ضوء الشمس المباشر ، الذي يحتاجه الجسم للعمل في أفضل حالاته ، فهناك فرصة كبيرة لنقص فيتامين د .

يعد الحفاظ على مستويات فيتامين د الصحية أمر بالغ الأهمية ، لكن لا يحصل الكثير من الناس على فيتامين د الكافي ، وأظهرت الدراسات الحديثة أن ما يقرب من 9 من أصل 10 بالغين ، في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من  نقص فيتامين د ، مما يزيد من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، اضرابات المناعة والاكتئاب وغيرها من الحالات الصحية السيئة .

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د ، فينبغي أن تستعيد النسبة الطبيعية بسرعة ، حتى تتجنب المشاكل الصحية ، وتعمل في حياتك اليومية بصورة أفضل ، ولحسن الحظ هناك العديد من الطرق الصحية والبسيطة لرفع مستوى فيتامين د سريعا .

ما هو فيتامين د

فيتامين (د) هو الفيتامين الذي يمكن أن تنتجه أجسامنا بشكل طبيعي. يتم تخزينه في الكبد ، ولكن نظرًا لأن فيتامين د قابل للذوبان في الدهون ، يمكن أيضًا امتصاصه بواسطة الأنسجة الدهنية ، التي تمنعه ​​من الاستخدام الجيد في أماكن أخرى من الجسم. يمكن أن يزيد الوزن الزائد من صعوبة توزيع فيتامين د الذي يحتاجه الجسم .

عندما يمر الفيتامين إلى مجرى الدم ويمر عبر الكبد والكليتين ، فإنه يمر بالتحول الأنزيمي ، ويحوله إلى مستقلبات تعمل مثل الهرمونات. هذه هي المستقلبات التي يتم اختبارها لمعرفة ما إذا كان هناك نقص في فيتامين (د) أم لا.

بعد أن يتم تنشيطها ، فإن مستقلبات فيتامين (د) تذهب للعمل على مساعدة أجسامنا على امتصاص المعادن الضرورية. كما أنها تساعد على تنظيم المزاج وضغط الدم ، والحفاظ على نظام المناعة لدينا وهيكل العظام ، والقيام بالعديد من الوظائف الحيوية الأخرى.

المنافع الصحية لفيتامين د

– الحفاظ على صحة العظام والأسنان .
– دعم الجهاز المناعي .
– الحد من القلق والاكتئاب .
– منع أنواع معينة من السرطان .
– الحد من خطر تطور مرض السكري النوع الثاني .
– تحسين وظائف العضلات وزيادة قوتها .

يعمل فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والفسفور من خلال الأمعاء ، هذه الفائدة مهمة بشكل خاص لكبار السن ، لأنه يزيد من قوة العظام والعضلات  ، مما يقلل من خطر السقوط لديهم .

كما تبين أن فيتامين د يساعد الجسم على الدفاع عن عدوى الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا ونزلات البرد .

مخاطر نقص فيتامين د

– هشاشة ولين العظام .
– الأرق والإعياء .
– ضعف الجهاز المناعي .
– الخرف ومرض الزهايمر .
– ارتفاع ضغط الدم .
– الكساح لدى الأطفال .

الطرق الطبيعية للحصول على فيتامين د سريعا

ليس من الصعب عادة زيادة مستويات فيتامين د بشكل أساسي من خلال التعرض لأشعة الشمس وأكل الأطعمة الغنية بفيتامين د. يعتبر ضوء الشمس الطريقة الأكثر فعالية للحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د ، حيث أن بشرتك فعالة جدًا في الإنتاج  الطبيعي  لهذا الفيتامين عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

بالنسبة لمعظم البالغين ، يكفي من 10 إلى 20 دقيقة في ضوء الشمس المباشر لامتصاص ما يكفي من فيتامين (د) لهذا اليوم. الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة يمتصون فيتامين (د) بسرعة أكبر من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ، لذلك إذا وقعت في الفئة الأخيرة ، قد تحتاج إلى قضاء المزيد من الوقت؟ ما يصل الى اربعين دقيقة؟ للحصول على كمية فيتامين د التي تحتاجها.

في حين أنه من الجيد دائمًا أن تحمي نفسك من إمكانية الإصابة بسرطان الجلد ، صحيح أن واقي الشمس يمنع امتصاص فيتامين د. إذا استطعت ، يمكنك قضاء بعض الوقت في الحصول على جرعة يومية من فيتامين د قبل وضع واقي الشمس عليها ، أو مجرد استخدام واقي الشمس على الأجزاء الأكثر حساسية من جسمك ، مثل وجهك.

ولكن بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية او الايبوبروفين قد تجعل بشرتك أكثر عرضة للحساسية من ضوء الشمس ، فقد يعني الوقوف في الشمس لدقائق قليلة بحدوث طفح جلدي ، او الحروق الناتجة عن الشمس ، نتيجة التركيبة الجينية الخاصة بهم ، وكل هذا يجعل المكملات الغذائية مثل رذاذ فيتامين د خيارا أكثر أمانا ، كما أنها جرعة مقننة ، (يسهل معرفة ما تحصل عيليه تماما ) ، كما أن مذاقه رائعا .

الأطعمة الغنية بفيتامين د

– سمك السلمون
– سمك التونة .
– سمك الأسقمري البحري .
– الجمبري .
– السردين .
– البيض .

بالإضافة إلى هذه المصادر ، يتم تحصين بعض الأطعمة بفيتامين د ، مثل الحليب واللبن والحبوب وعصير البرتقال. كما يمكن أن يكون بعض أنواع الفطر مصدرا جيدا لفيتامين (د) إذا كان قد تعرض للأشعة فوق البنفسجية أثناء النمو.

للاستفادة من تناول الفيتامين د ، من المهم أيضًا الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تساعد الجسم على امتصاص واستخدام فيتامين د. وتشمل فيتامين ك ، والزنك ، والبورون ، والأهم من ذلك ، المغنيسيوم. يمكن أن يساعد تناول الفول والمكسرات والأسماك في الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية الأساسية.

فائدة المكملات الغذائية في زيادة فيتامين د سريعا

لست متأكدا إذا كان تناول الجمبري العملاق والوقوف في الشمس لمدة خمسة عشر دقيقة هو طريق الحصول على ما يكفي من فيتامين د في نظامك؟ من الصعب معرفة كمية الفيتامين د التي تحصل عليها عندما تسلك الطريق الطبيعي ، والاختبار المستمر لمستوياتك غير عملي بشكل واضح. هذا هو السبب في أن المكملات الغذائية قد تكون مفيدة بشكل خاص عندما تحاول تتبع كمية فيتامين د الفعلية أو تتعافى من النقص.

المكملات الغذائية هي أسهل طريقة لزيادة مستويات فيتامين د بسرعة ، وهي الطريقة الوحيدة لمعرفة مقدار الفيتامين د الذي تضيفه إلى جسمك بالضبط. حتى لو كنت تتشمس بانتظام ، فكل شخص ينتج كميات مختلفة عند التعرض لأشعة الشمس. لا يمكنك أن تعرف على وجه اليقين كمية الفيتامين د التي تنتجها بشكل طبيعي .

لذلك يمكنك التحكم في كمية فيتامين د التي تحصل عليها عن طريق دمج المكملات الغذائية في النظام الغذائي الخاص بك ، مما يضمن تناولا ثابتا وقابل للقياس دون تخمين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *