متى يظهر بطن الحامل البكر

- -

تعتبر فترة الحمل من أجمل الفترات التي قد تعيشها المرأة في حياتها ، ولكنها مليئة بالكثير من المشاعر المتناقضة من الفرحة والسعادة إلى القلق بشأن صحتها وتطور جنينها المتنامي في رحمها ، كما قد يشغلها بروز بطنها وخاصة إذا كانت أما لأول مرة .

بروز بطن الحامل البكر وغير البكر

لا يوجد قاعدة ثابتة خاصة بظهور بطن الأم الحامل ، فتختلف كل امرأة عن الأخرى ، لكن إذا كانت أما للمرة الأولى (بكر) ربما يبدأ تطور بطن الحمل في أي وقت ما بين 12- 15 أسبوعا .

لكن إذا لم يكن الحمل الأول لديك ربما تبدأ البطن في الظهور سريعا ، هذا لأن عضلات الرحم والبطن تكون بالفعل متمددة منذ آخر حمل .

في الأيام الأولى من الحمل ، يأخذ الرحم شكل الكمثرى ، خلال الأسابيع الاثني عشر  ، تصبح دائرية تدريجيا ، حتى تأخذ شكل ثمرة الجريب فروت ، هذا الوقت الذي يبدأ فيه بروز البطن في التشكيل .

هذا النمو المبكر لبروز البطن ينشأ نتيجة نمو الجنين قبل 12 أسبوع ، لا يزال الطفل في هذه المرحلة جنينا صغيرا ليس بحاجة إلى مساحة كبيرة ،بدلا من ذلك تشعرين فقط بدائرة كبيرة قليلا في منتصف الرحم تبرز خارجا لتدعم الطفل .

ومع ذلك هناك بعض العوامل التي قد تؤثر عليك عندما يمكنك البدء في التسوق لشراء ملابس الأمومة .

تأثير بعض العوامل على ظهور بطن الحامل

– العمر

يمكن أن يؤثر عمرك عندما تبدين حاملا ، فالأمهات الأكبر سنا ، في كثير من الأحيان تبدأن في الظهور بمظهر الحامل في وقت سابق من الأمهات صغيرات السن ، هذا لأن النساء الأصغر سنا من المحتمل أن يكون لديهن عضلات قوية للبطن ، والتي يمكن أن تؤخر بروز البطن .

– الجينات

يمكن ان تؤثر الجينات الخاصة بك عندما تبدين حاملا أيضا ، اطلبي من والدتك أو أختك أو أقاربك من النساء الأخريات من جانب والدتك النصيحة حول متى بدأت بطونهن في الظهور مع الحمل ، قد يعطيك ذلك فكرة جيدة حول بروز الحمل لأول مرة .

– حجم الجسم

يمكن لحجمك أيضًا أن يلعب دورًا في متى ستبدين حاملاً. إذا كنت تحملين وزناً زائداً قليلاً حول بطنك ، فقد يختبئ نتوءك في المراحل المبكرة من الحمل. لكن مع نمو طفلك ، ستلاحظين قريبًا نتوءًا متزايدًا!

إذا كان بطنك يظهر سريعا فقد يكون هذا عائدا إلى

– يقوم جسمك بنثر الدهون لطفلك .
– احتباس الماء .
– انتفاخ ناتج عن الغازات والرياح .
– الامساك وهو أحد الاعراض الجانبية للحمل .

هناك احتمال آخر وهو الحمل في توأم

إذا كانت بطنك تنمو في وقت مبكر عن المتوقع ، لا داعي للقلق ، قد يعني هذا أن بطنك تتطور نحو الأمام اكثر من الخلف ، حوالي 15% من النساء لديهن رحم مقلوب ، ولا يؤثر ذلك على نمو الجنين ، عادة ما يتم تصحيح الميل للخلف بينما يتحرك الرحم المتوسع خارج الحوض وداخل البطن.

إذا كان هناك أي سبب يدعو للقلق بشأن حجم نتوءك ، فستقوم ممرضة التوليد بترتيب إجراء مسح بالموجات فوق الصوتية للتأكد من حصولك على تاريخ الاستحقاق الصحيح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *