صفات صلاح الدين الايوبي القيادية

يعتبر صلاح الدين الأيوبي من أعظم الشخصيات في الإسلام، فهو صاحب أعظم المعارك الفاصلة في التاريخ وهي معركة حطين، كما يعد صلاح الدين الأيوبي أيضًا مؤسس الدولة الأيوبية التي تولت قيادة مصر ودول الشام وكذلك اليمن والحجاز، كما يعتبر أيضًا محرر دولة القدس من أيدي الصليبين.

ويعد الإسم الحقيقي له أبو المظفر يوسف ابن أيوب وهو صاحب لقب القائد صلاح الدين الأيوبي، وسنتعرف من خلال المقال على أهم صفات القائد صلاح الدين.

القائد صلاح الدين الأيوبي

يعتبر من أشهر قادة الإسلام، ولقد ولد صلاح الدين الأيوبي في عام 532 هجريًا، وذلك في مدينة تكريت العراقية التي تقع بين كل من مدينة بغداد وكذلك الموصل، وهو من أصول كردية، ولقد نشأ صلاح الدين الأيوبي في مدينة دمشق في بلاط، وكان يحب العلم والعلماء وكذلك الجهاد والفروسية، وقام بعد ذلك صلاح الدين بتولي قيادة وزارة مصر وكذلك قيادة الجيش، وفي خلال هذه الفترة كانت الدولة المصرية تحت قيادة حكم الفاطميين، وعقب ذلك أصبحت البلاد كلها تحت قيادته وذلك عقب أن كانت تحت قيادة الفاطميين عقب وفاة الملك العاضد.

وحرص صلاح الدين الأيوبي عقب ذلك على أن يقوم بتوحيد البلاد والأخذ بها للمذهب السني وذلك عقب طغيان وسيطرة المذهب الشيعي على حكم البلاد عقب إنتهاء حكم الفاطميين، وتمكن القائد صلاح الدين الأيوبي من تأسيس مدرستين بها وهي المدرسة الناصرية وكذلك المدرسة الكاملية، ولقد تمكن القائد صلاح الدين الأيوبي من قيادة معارك عديدة ضد الحكم الصليبي والتصدي للهجوم الذين يقوموا به على البلاد في مواقع عديدة ومن أهم هذه المعارك هي معركة حطين والتي تمكن من خلالها من إستعادة بيت المقدس والكثير من المناطق الأخرى في الأراضي الفلسطينية وكذلك في بلاد الشام.

أهم صفات القائد صلاح الدين الأيوبي

اتسم القائد صلاح الدين الأيوبي بعدة صفات وخصائص ومن أهمها:

1- كان يتسم القائد صلاح الدين الأيوبي بالشجاعة وتمكن من التصدي للكثير من الحروب، كما كان يحب الجهاد في سبيل الله، ودخل في الكثير من المعارك والغزوات.

2- حاكم عادل وكان يعرف بتسامحه الشديد وتعامله بشكل حسن مع كافة المسلمين والنصارى، كما كان يحب العلم والعلماء ودائمًا ما يسعى لطلب العلم في المجالات المختلفة سواء في الأدب أو اللغة أو الدين.

3- كان دائمًا يحرص على صلاة الجماعة ويتصف بالتقوى والصلاح ويحب القرأن الكريم ويحافظ بشكل مستمر على قراءة الحديث الشريف.

4- ذات قلب رقيق ويخلص دائمًا في جميع أمور دينه وحياته ويصبر على الطاعة، كما كان يعرف بالعقل والحكمة في التصرف في جميع الأمور.

الدور العظيم للقائد صلاح الدين الأيوبي

لقد لعب  القائد صلاح الدين دور هام في فتح بيت المقدس، وتمكن من أن يوحد صفوف البلاد الإسلامية وذلك حتى تمكن من فتح بيت المقدس في عام 583 هجريًا وذلك عقب معركة حطين، ونجح بها في التخلص من الصليبين الذين سيطروا على بيت المقدس لمدة تصل لحوالى 92 عامًا، وتوفي القائد صلاح الدين الأيوبي في دمشق وذلك عقب إصابته بمرض شديد لفترة وصلت لحوالي ثمانية أيام في شهر صفر من عام 589 هجريًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *