متى يصبح العقد غير محدد المدة

يختلف عقد العمل باختلاف العديد من العوامل والظروف، وهناك العديد من أنواع العقود التي تحمل المزايا والعيوب، وهناك أنواع من العقود مثل العقود المؤقته والعقود المحددة بمدة يمكن ان يصبح العقد غير محدد المدة، وسنتعرف على ذلك فيما يلي.

عقد العمل

هو اتفاق بين صاحب العمل والموظف وهو أساس علاقة العمل، وتحتاج معظم عقود العمل إلى أن تكون مكتوبة لتكون صالحة من الناحية القانونية ، ويبدأ العقد بمجرد قبول عرض العمل ويثبت أن الموظف قام بقبول الشروط والأحكام التي يقدمها صاحب العمل، ويحق لمعظم الموظفين قانونيًا الحصول على بيان كتابي بالشروط الرئيسية للتوظيف خلال شهرين من بدء العمل، ويجب أن يتضمن بعض التفاصيل مثل الأجر والعطلات وساعات العمل، ولا يمكن تغيير عقد العمل إلا بموافقة كلا الطرفين.

أنواع عقود العمل

عقود بدوام كامل

هذا النوع من العقود هو النوع الأكثر شيوعا من عقود العمل، ويتم عمل هذه العقود لشغل وظائف دائمة، وعادة ما تحدد راتب الموظف أو الأجر بالساعة، ويتضمن التفاصيل الأخرى المدرجة مثل استحقاقات العطلات، واستحقاقات المعاشات التقاعدية ، وبدلات الإجازة، والعمل بدوام كامل يستمر لأكثر من 35 ساعة في الأسبوع.

عقود بدوام جزئي

هو عقد للعمل بعدد ساعات أقل من موظف الدوام الكامل للمناصب الدائمة، ويحتوي العقد على العديد من التفاصيل نفسها مثل اصحاب الدوام الكامل، ويجب عرض عدد الساعات في الأسبوع بوضوح داخل العقد، ولكن قد يكون هناك خيار للعمل الإضافي، وتشمل فوائد التوظيف بدوام جزئي أنه أكثر مرونة، مما يسمح للأفراد بالتوفيق بين عملهم وبعض الالتزامات أخرى .

عقود محددة المدة

تستمر العقود المحددة المدة لفترة محددة من الوقت ثم ينتهي العقد، ويتم تحديد هذه المدة والموافقة عليها مسبقًا قبل كتابة العقد، وفي بعض الحالات قد لا تتضمن العقود المحددة المدة إطارًا زمنيًا محددًا، ولكنها تنتهي عند الانتهاء من المهمة المحددة للوظيفة، ويتمتع الموظفون ذو العقود محددة المدة بجميع الحقوق والمزايا نفسها التي يتمتع بها الموظفون أصحاب أي عقد دائم آخر، وعلى الرغم من أن هناك عوامل مثل استحقاق الإجازة ستعتمد على مدة العقد.

عقود مؤقتة

العقود المؤقته يتم تحديدها بمدة معينة، ويتم تقديم العقود المؤقتة عندما لا يكون من المتوقع أن يستمر الموظف في العمل بعد هذه المدة، وعادة ما يحتوي العقد على تاريخ انتهاء وقد يكون هناك عروض لتغيير العقد، وقد يتم تمديد عقود العمال المؤقتين بما يتماشى مع الطلب على العمل، ويحق للعمال المؤقتين التمتع بنفس الحقوق مثل أي عضو آخر من الموظفين، وتشمل فوائد العقود المؤقتة الزيادة في المرونة والقدرة على إدارة العمل مع الدراسة أو الاهتمامات الأخرى وبناء الخبرة داخل بعض القطاعات المعينة.

متى تصبح العقود غير محددة المدة

يصبح العقد غير محدد المدة اذا لم يتم تحدد مدة معينة له من بداية عمل العقد، وفي حالة اذا كان له مدة محددة وبعد أن انتهت استمر الطرفين في تنفيذ شروط العقد لفترة طويلة فإنه يتحول إلى عقد غير محدد المدة، وفي حالة عدم تجديد العقد قبل موعد انتهائه واستمرار الطرفين في تنفيذ شرط العقد.

يصبح العقد غير محدد المدة بالنسبة للسعوديين الذين يعملون داخل المملكة بعد العمل لمدة ثلاثة سنوات لدى صاحب العمل، فبعدها يتحول العقد إلى عقد غير محدد بمدة، وبالنسبة لمغتربين الذي يعملون في المملكة يصبح العقد غير محدد بمدة عند تجديد العقد مرتين بنفس المدة فيصبح العقد بعد ذلك غير محدد المدة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *