كيفية ادارة المطاعم والكافيهات

تعتبر إدارة المطاعم أو الكافيهات من الأمور الأساسية التي تؤثر في نجاح المطعم أو الكافية بشكل كبير، والإدارة الناجحة هي السبب الأساسي في نجاح المنشأة وكذلك العكس لو كانت الإدارة فاشلة فسيؤدي ذلك إلى فشل المنشأة، فعلى الرغم من وجود الكثير من المطاعم ذات الشهرة العالية إلا أن بعضها ينهار بسبب سوء الإدارة أو تغييرها لإدارة أسوأ، ولهذا سوف نتناول معكم كيفية ادارة المطاعم والكافيهات.

طريقة إدارة المطعم أو الكافيه بشكل صحيح

هناك عدة أساسيات يجب الالتزام بها عند وضع خطة لإدارة مطعم أو كافيه ومنها:

البدء على أسس ثابتة

لا يمكن أن تعتمد فقط على الإدارة الناجحة فقط في نجاح المكان، لكن يجب التركيز أن تصاحب هذه الإدارة الناجحة؛ جودة الطعام، جودة الخدمة المقدمة، الموقع الجيد، التنسيق الداخلي من حيث الديكورات وأماكن الجلوس، وغير ذلك من الأمور.

لهذا يجب أن يتم الربط بين الإدارة الناجحة والأمور السابقة حتى يتم نجاح المطعم أو الكافيه.

تدريب الموظفين

يجب تدريب الموظفين بشكل جيد كل منهم على حسب موقعه في كيفية التعامل بشكل جيد ولبق مع العميل.

يجب أن يتم تعليم الموظفين بعض الأسس الثابتة فيما يخص طريقة تقديم الأطباق والكاسات والمشروبات وغير ذلك من الأمور، وتعليمهم كيفية التصرف عند سكب أحد المكونات مثلا على العميل.

كذلك التنبيه على الموظفين في عدم الدخول في جدال مع العميل مهما كان العميل مخطئ.

فيما يجب أن يهتم جميع العاملين بارتداء الزي الرسمي الخاص بالمطعم أو الكافيه الذين يعملون فيه، ويتم تحديد قواعد لهم يجب الالتزام بها.

يجب أن يتم عمل برنامج تدريبي إضافي حول طرق النجاح في إدارة المطاعم والكافيهات.

تحفيز الموظفين

ليس فقط التدريب الفعال هو الوسيلة الوحيدة للارتقاء بالموظفين، بل أن استخدام عنصر التحفيز يعتبر من أفضل الوسائل المستخدمة التي تجعل كل فرد يحاول أداء كل المهام المطلوبة منه بأعلى إبداع.

كما يجب أن يشعر جميع العاملين بالأمان الوظيفي الكامل لهم، وضمان قبض مرتبه ومستحقاته المالية في آخر كل شهر حتى يزيد ولائه للمنشأة التي يعمل فيها.

تعديل الأخطاء

لو تمت ملاحظة أي أخطاء في العمل فيجب الوقوف عليها على الفور والقيام بتعديلها حرصا على عدم تكرر هذه الأخطاء مرة أخرى.

تتمثل الأخطاء المتكررة في المطاعم والكافيهات في تراجع جودة الطعام أو المنتج المقدم، عدم تطابق الطعام الموجود فعليا مع الطعام الموجودة في القائمة، عدم الاهتمام بنظافة المكان، وجود خلل في الإضاءة، وغير ذلك من المشاكل المتكررة في مثل هذه الأماكن.

لكن يجب أن يتم معالجة هذه الأخطاء بالتدرج في السلم الوظيفي بين العاملين دون إشعار العميل بما يحدث.

استخدام التكنولوجيا الحديثة

يجب الاهتمام باستخدام التكنولوجيا الحديثة في نظام العمل وخاصة في استخدام كاميرات المراقبة، التسويق الجيد من خلال الإنترنت، استخدام الكمبيوتر في استخراج فواتير الحساب لعدم وجود أخطاء حسابية.

التطوير من فترة إلى أخرى

من الأمور التي يجب مراعاتها لنجاح المنشأة هو إقامة خطة تطويرية من وقت إلى آخر، من حيث الديكورات، قائمة الطعام، تزويد المطعم ببعض المرافق الجديدة، توفير أجواء أكثر تميزا وغير ذلك من التطورات التي تضفي نوع من التغيير الذي يلاحظه العملاء حتى لا يمل من زيادة المكان.

عمل تخفيضات وعروض

من الأشياء التي تجذب عدد كبير من المستهلكين هو عمل عروض على بعض المنتجات التي يقدمها المطعم أو المقهى.

فيمكنك من وقت إلى آخر القيام بعمل العروض على الأسعار المخفضة لبعض الوجبات، ويفضل اختيار الوجبات التي يكون ذلك على  الوجبات التي يكون عليها أعلى نسبة من الاختيار لكسب المزيد من العملاء للمنشأة الخاصة بك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد بن صالح الناري
    2019-05-10 at 16:35

    مفيد جدا نشكر هذا المجهود والطرح الحميل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *