أضرار الافراط في استخدام قطرات الأنف

- -

إن الافراط في استخدام أي دواء قد يقلب منفعته إلى أضرار ، و كذلك الحال عند استخدام قطرات الأنف ، فقد أشار العديد من الباحثين إلى أن الإفراط في استخدام هذه القطرات يسبب العديد من الآثار الجانبية لأنف المريض .

مخاطر الافراط في قطرات الأنف

– الافراط في استخدام قطرات الأنف قد يسبب حرق مؤقت للأنف ، و جفاف في الأنف ، و سيلان الأنف ، و العطس ، و يجب في حالة إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءًا ، إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور ، و هناك بعض الآثار الجانبية الغير محتملة عند استخدام القطرات و لكنها خطيرة ، مثل : بطء أو سرعة ضربات القلب ، و الدوخة ، و الغثيان ، و الصداع ، و تغيرات نفسية و مزاجية ، و مشكلة في النوم ، و فقدان التوازن ، و التعرق غير العادي ، و ضعف عضلات الجسم .

– و عند بعض الأشخاص قد تسبب القطرات الحساسية ، و قد تظهر عليهم بعض الأعراض الخطيرة بما في ذلك : طفح جلدي ، و حكة ، و تورم (خاصة في الوجه ، و اللسان ، و الحلق) ، و الدوخة الشديدة ، و صعوبة في التنفس .

الاحتياطات قبل استخدام قطرات الأنف

– يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من sympathomimetics (السودوإيفيدرين) ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، فقد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة ، و التي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى ، و يجب التحدث إلى الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل ، و أيضًا يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك أي من المشاكل الصحية التالية ، أمراض القلب ، و الأوعية الدموية (مثل مرض الشريان التاجي) ، و فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية) ، و السكري ، و ارتفاع ضغط الدم ، صعوبة التبول (بسبب تضخم البروستات) .

– و قبل إجراء الجراحة يجب اخبار الطبيب أنك تستخدم هذا الدواء ، و يجب الحذر الشديد عند استخدام هذا الدواء للأطفال لأنه قد يكون أكثر حساسية لتأثيرات الدواء ،  و أثناء الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه ،  حيث يمكن لهذا الدواء أن يمر في حليب الثدي .

– كما يجب الحذر و منع استخدام قطرات الأنف بين شخصين فهذا يسبب انتقال العدوى بينهما ، و يجب العلم أيضًا أن معظم مثبطات MAO يجب ألا تؤخذ لمدة أسبوعين قبل استخدام هذا الدواء ، يجب عدم البدء باستخدام القطرات أو التوقف عن استخدامها إلا تحت اشراف الطبيب في جميع الحالات ، و أيضًا المتابعة في حالة تناول أي دواء خاص بالضغط أو أي حالة مرضية أخرى بجانب استخدام القطرات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *