الفرق بين قشرة الرأس واكزيما الشعر عند الرضع

قشرة الشعر عند الرضع من الأشياء التي تظهر بعد الولادة والتي تظهر على شكل طبقة في فروة رأس الرضيع، ولا تعد تلك المشكلة من المشاكل الضارة للشعر ولكن سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها وعلى الأم أن تتأكد أن تلك القشرة أمر عادي وليس مرض جلدي مثل الأكزيما للشعر وهي من الأمراض الشائعة للرضع.

قشرة الشعر عند الرضع

أن ظهور قشرة الشعر عند الأطفال خلال فترة الرضاعة من الأمور الواردة نتيجة تعرض فروة الرأس إلى الجفاف وعلى الأم أن تتبع الخطوات التالية لتجنب حدوث مشاكل في الشعر من بينها

1- عدم تمشيط فروة الرأس بعنف حيث أن فروة الرأس في تلك الفترة تكون أكثر حساسية.

2- عدم نزع القشرة من فروة الرأس بشكل مباشر أو من خلال أظافر اليد.

3- غسل شعر الرضيع مرتين في الأسبوع من خلال الماء الدافئ والشامبو وعدم المبالغة في غسل الشعر حتى لا تزيد القشرة.

4- الشطف الجيد للشعر خلال فترة الاستحمام مع تقليل كمية الشامبو التي تزيد من مشاكل الشعر عامة.

5- العناية بأدوات تصفيف شعر الرضيع.

6- في حالة عدم زوال القشرة من الشعر على الرغم من اللجوء إلى الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر من الممكن اللجوء إلى الشامبو المضاد للقشرة ولكن استخدام نوعية جيدة تحتوي على الصفصاف.

7- في حالة حدوث مشاكل في فروة الرأس من احمرار وحكة وأصبح الطفل منزعج منها فعلى الأم زيارة الطبيب المعالج على الفور للتخلص منها طبيا.

8- من الممكن أن تنتج تلك القشرة عن عدة أمراض جلدية أخرى لذا من الأفضل فحص الطفل جيدا للتأكد من خلوه من الأمراض الجلدية.

اكزيما الشعر عند الأطفال الرضع

قد يتعرض الطفل الرضيع إلى الأمراض الجلدية عقب الولادة ومن بين تلك الأمراض الأكزيما حيث يظهر على الطفل عدة أعراض من بينها الطفح الجلدي والحكة، ومن الممكن أن يتعرض الطفل إلى اكزيما الشعر والتي لها نفس شكل وأعراض قشرة الشعر العادية والتي تظهر عند الأطفال الرضع خلال الشهور الأولي بعد الولادة، وعلى المحيطين بالطفل مراقبته للتأكد من أن تلك القشرة نتيجة الأكزيما لسرعة التصرف والتخلص منها.

ويتم التخلص من اكزيما الشعر عند الأطفال من خلال الخطوات التالية

1- أن يتم غسل الشعر جيدا من خلال الماء الدافئ والشامبو المخصص للأطفال ومن ثم القيام بالتخلص من القشرة من خلال فرشاة الشعر المخصصة للأطفال أيضا.

2- في حالة الحالات الشديدة أو انتشار الأكزيما إلى أماكن متفرقة من الجسم قد ينصح الطبيب المعالج باستخدام كريمات المضادة للفطريات بهدف التخلص منها في أسرع وقت.

3- ومن الممكن وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون الدافئ على الشعر وتركه لمدة ساعة ومن ثم غسل الشعر كالمعتاد والتخلص من القشرة.

4- تجنب غسل شعر الرضيع بالماء الساخن أو غسل الشعر أكثر من مرة حيث أن الأمر يعود بالسلب على فروة الرأس من حيث التسبب في جفاف الفروة وظهور القشرة.

5- اللجوء إلى أنواع الشامبو التي تحتوي على القطران أو حمض الصفصاف حيث أنها من الأشياء الفعالة في التخلص من القشرة على الفور.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *