قصة نجاح موقع يوتيوب

- -

موقع يوتيوب من أكثر المواقع التي تستخدم اليوم في مجال الانترنت، ولكن هل تعلم ان من أسس الموقع كانوا بعض الخريجين الجامعيين، وقد تعرفوا على بعضهم اثناء عملهم في PayPal، وقد كان بينهم عدد من اللقاءات والأحاديث حول امكانية عمل العديد من المشروعات المستقبلية، ولكن تلك الأفكار تحولت الى واقع لابد منه عندما اشترى موقع Ebay، الشركة التي كانوا يعملون بها.

وقد كان نتاج ذلك انهم اخذوا مبلغ مالي كبير ساعدهم في تنفيذ فكرتهم في انشاء موقعها اليوتيوب، والتي جاءت فكرة انشاء الموقع عندما كانوا في حفلة احد الأصدقاء وقاموا بتصوير مقطع فيديو وارادوا ان ينشروه، وقد بحثوا على طريقة لتداول ذلك الفيديو بين الاصدقاء، وقد كان الايميل في ذلك الوقت لا يقبل بالملفات الكبيرة ومن هنا بدأت الفكرة في التبلور.

من هم أصحاب فكرة اليوتيوب

اولهم كان Chad Hurley، وهو من مواليد عام 1977م وقد كان يعمل كمصمم في شركة PayPal، وهو الذي قام بتصميم شعار الشركة، والأخر كان Steve Chen، وهو مواليد عام 1978م، وهو من مواليد تايوان، وثالثهم كان الألماني Jawed Karim، وهو واليد عام 1979م.

بداية الفكرة

قد كانت بداية الموقع متواضعة جدا حتى انهم اخذوا بعض الاموال من المستثمرين، وقد كان مكتبهم الخاص في بداية المشروع داخل كراج لتصليح السيارات، ثم بعد ذلك انتقلوا الى مكان اخر أكثر تطور، ولكن بعدما اشترت جوجل موقعهم كانت تلك البداية الرائعة لهم، حيث انتقل موقعهم الى مكان أكثر تميز وهو مكتب القيادة في شركة جوجل.

الإنجازات السريعة

في عام 2006م وخاصة في صيف ذلك العام كان موقع اليوتيوب من أكثر المواقع سرعة على الانترنت، وخلال سنة واحدة أصبح واحد من أكبر المواقع العالمية، وحصل في اول عام على حوالي 100 مليون مشاهدة في اليوم، وقد تم تسجيل 65 ألف مقطع مصور كل 24 ساعة، وقد بلغ عدد زوار الموقع حوالي 20 مليون زائر في الشهر.

دخول جوجل

قد أعلنت شركة جوجل في عام 2006م، عن شرائها لموقع اليوتيوب، وقد اشترته بمبلغ 1.65 بليون دولار، وقد اقامت شركة جوجل ثلاث اتفاقيات مع شركة ميديا حتى لا يتعرض موقع اليوتيوب الى أي مشاكل قضائية في حقوق النشر، وقد اخذ كل من الأصدقاء الثلاثة وهم اصحاب تلك الفكرة الرائعة مبلغ مالي يقدر بملايين الدولارات، واصبحت تلك الفكرة الصغيرة والتي جاءت في احدى الحفلات مشروع كبير وله أرباح هائلة.

حجب اليوتيوب

في بداية ظهور موقع اليوتيوب تم حجبه في عدد كبير من الدول منها، البرازيل وتركيا وإيران والمغرب وتايلند، وأيضا الامارات والسعودية، وقد كان ذلك لعدة اسباب سياسية، ولكن بعد فترة تم رفع الحجب عن الموقع وأصبح يتم حجب بعض المقاطع فقط.

أرباح اليوتيوب

قد كانت أرباح اليوتيوب شهريا حوالي 15 مليون دولار وقد كان ذلك قبل ان تشتري شركة جوجل موقع يوتيوب، واليوم ومع بعض التقدم الذي يشهده الانترنت لا يوجد ارقام دقيقة حول المبلغ، ولكن يقدر بحوالي 12 مليون دولار شهريا، ولكن يسعى الكثيرون من الخبراء والمتخصصين في زيادة تلك الأرباح الشهرية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *