فوبيا طبيب الأسنان عند الأطفال وكيفية علاجها

فوبيا طبيب الاسنان من أكثر انواع الفوبيا انتشارا بين العديد من الاشخاص بمختلف الاعمار ، في حين ان هذا النوع من الرهاب اكثر انتشارا بين الاطفال على وجه التحديد.

فوبيا طبيب الاسنان عند الاطفال

يقول الدكتور جيف ميلمان ، طبيب أسنان الأطفال الشهير في بحث عن التعامل مع الطفل المصاب بفوبيا طبيب الأسنان ، إنه من المهم دائمًا استخدام لغة إيجابية مع الطفل لأنك لا تريد أن يكون طفلك خائفًا في مثل هذا الموقف ، فلا تكذب أبدًا على طفلك الصغير ، بل تجنب المصطلحات التي لا يفهمها ، و حاول استخدام كلمات بسيطة يمكنه فهمها ، و تنصح الدكتورة ميلمان أولياء الأمور بتعزيز ما يقوله طبيب الأسنان فقط ، لأنه بمجرد كسر الثقة بين الطفل و ولي امره أو طبيب الاسنان ، لا يمكن إصلاحها ابدا.

ادارة اول زيارة لطبيب الاسنان

يشارك الدكتور ميلمان بعضا من عباراته المفضلة مع المرضى  ، و هي سيحسب طبيب الأسنان أسنانك تلك العبارة التي تخفف من قلق الطفل ، و عندما يحين موعد أول زيارة لطبيب الأسنان ، يمكنه أن يتوقع أن يتم حساب أسنانه من قبل الطبيب ، و يلاحظ الدكتور ميلمان أنه بما أن الأطفال الصغار يمتلكون فترة تركيز قصيرة ، فإن 20 دقيقة هي الفترة التي يحتاجها أطباء الأسنان للتعرف على الطفل و تهدئته ، و يحذر من القيام بعلاج فعال في الزيارة الأولى.

تصوير أسنان الطفل

اجعل طفلك متحمسًا بشأن القيام بالأشعة السينية ، فالأطفال الصغار يحبون الصور ، لذا فإن جعله يجلس ساكناً لبضع دقائق لن يكون صعباً للغاية ، و سيتحقق طبيب الأسنان وقتها من الجراثيم الموجودة على أسنان الطفل ، و هذه هي الطريقة المثلى لتحضير الطفل عندما يكون في حاجة للتنظيف ، يقول الدكتور ميلمان إنه عادة يتم تقديم لعبة للطفل ليلعب بها و يدغدغها ، و ذلك اثناء تنظيف الاسنان لإزالة تسوس الأسنان ، و من هنا تنمو الثقة بين الطفل و الوالد و طبيب الأسنان عندما يكون له دور في ذلك.

التحضير لحشو أسنان الطفل

إذا احتاج الطفل إلى عمل حشو للأسنان ، فإن أفضل طريقة لإعداده هي جعله يخبر طبيب الأسنان بالشخصية التي يحب أن يرسمها على أسنانه من الشخصيات الكرتونية ، إن إشراك طفلك الصغير في هذا يبقيه مشتتًا.

استخدام نظام المكافآت

من الممكن الاعتماد على نظام المكافآت في التخفيف من انزعاج الطفل ، و ذلك عن طريق تجهيز مكافآة للطفل و اخباره بها قبل البدء في الزيارة و اعطائها له بعد ذلك.

تحضير الطفل قبل الزيارة الطبية

أخبر طفلك مقدمًا أن لديه زيارة لطب الأسنان.

يحتاج الأطفال إلى القدرة على التنبؤ في حياتهم من أجل التكيف والانتقال إلى مواقف غير مألوفة ، و انتظر حتى اللحظة الأخيرة لإخبار طفلك عن زيارته لطب الأسنان يمكن أن يفاقم من قلقه ، و أجب على أسئلتهم باجابات مباشرة وموجهة.

التعامل مع الطفل خلال الزيارة

اسأل طبيب الأسنان للحصول على المشورة ، واتبع تعليماته ، و يتم تدريب أخصائي الأسنان على طرق العناية بالأسنان وكذلك التعامل مع مجموعة متنوعة من المرضى ، و جهز لعبة طفلك المفضلة ، و التي يمكن أن تكون إلهاء مفيد وهادئ لطفلك خلال الزيارة ، و ابقى هادئًا دائمًا ، فقد يكون من الصعب الحفاظ على الهدوء بينما يعاني طفلك من نوبة غضب أو عند القلق من موعده في طب الأسنان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *