علاج احتباس الدورة الشهرية بالاعشاب

تعاني الكثير من النساء من احتباس الدورة الشهرية حيث تنقطع الدروة الشهرية لديهن لمدة 3 أشهر أو اكثر بدون حدوث حمل أو بسبب الرضاعة الطبيعية، أو انقطاع الطمث، ويمكن أن يكون هذا عرضًا خطيرًا لحدوث خلل في الدماغ أو مشاكل في الهرمونات لذلك يجب استشارة الطبيب.

أنواع احتباس الدورة الشهرية

هناك نوعان من احتباس الطمث وهما :

– انقطاع الطمث الأساسي : عند فشل نزول الدورة الشهرية حتى عمر 16 سنة.

– انقطاع الطمث الثانوي : يحدث انقطاع الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل إذا كانت الدورة منتظمة، أو ستة أشهر إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، ويحدث انقطاع الطمث الأساسي بسبب خلل وراثي وتحدث في حوالي ثلث الحالات، أو بسبب الاختلال الهرموني أو سوء التغذية وانخفاض وزن الجسم وفقر الدم، أو ممارسة التمارين الشاقة ، أو الشعور بالإجهاد الشديد، أو بعض الأمراض المعدية مثل السل، أو علاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية، وتكيسات المبايض، كما تؤدي العيوب الهيكلية إلى انقطاع الطمث.

وهناك خمسة من الأسباب الأكثر شيوعا من انقطاع الطمث الثانوي وهي :
– مشاكل في المبيض.
– مستويات البرولاكتين المرتفعة.
– عدم كفاية في إنتاج هرمون الاستروجين.
– متلازمة تكيس المبايض.
– انخفاض الوزن أو انخفاض الدهون في الجسم.

كيفية التعرف على اسباب احتباس الدورة الشهرية

يجب اجراء بعض الاختبارات للتعرف على اسباب احتباس الدورة الشهرية والفحص البدني ويطرح الطبيب بعض الأسئلة حول :
– تاريخ الحيض والخصوبة.
– زيادة الوزن أو فقدان الوزن.
– تاريخ تناول الكحول والممارسات الغذائية وممارسة الرياضة.
– التاريخ حول الحوادث أو الأمراض أو الإصابات.
– الأدوية والمكملات الغذائية.

اجراء اختبار الحمل والموجات فوق الصوتية للحوض، واختبارات الدم لمستويات الكوليسترول وأداء الغدة الدرقية ومستويات الهرمون.

الاعشاب التي تعالج احتباس الدورة الشهرية

يوجد الكثير من الاعشاب والعلاجات المنزلية التي تساعد في علاج احتباس الدورة الشهرية والتي يمكن العثور عليها بسهولة وليس لها أي آثار جانبية وهي :

بلسم الليمون

بلسم الليمون هو عشب يتم استخدامه في علاج انقطاع الطمث ومشاكل الحيض الأخرى، ويخفف تشنجات الحيض كما تم استخدامه لعلاج الصداع النصفي والصداع الناجم عن احتباس الطمث.

كوهوش الأزرق

كوهوش الأزرق هو من النبات التي يتم استخدامها في الطب القديم ويعمل كمنشط جيد للرحم والحيض، وتوفر هذه العشبة لتدفق الدم في منطقة الحوض ويساعد في علاج احتباس الطمث.

الشبت

يساعد الشبت على تنظيم الدورة الشهرية، وعلاج احتباس الطمث، وقد تم استخدام الشبت لتعزيز تدفق حليب الثدي.

الشمر

الشمر هو عشب يساعد على تحفيز الدورة الشهرية، وقد وجد أنه من الاعشاب الفعالة في علاج متلازمة ما قبل الطمث (PMS)، كما أنه يساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

 الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات التي تساعد في حل العديد من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية ومشاكل التناسل، وقد استخدمت الحلبة لزيادة انتاج الحليب، وتحفيز الدورة الشهرية وتخفيف تشنجات الحيض.

تشاستيبيري Chasteberry

هو عشب يعمل على موازنة هرمون الاستروجين والبروجستيرون ، وهو من الهرمونات المهمة لنزول الدورة الشهرية بانتظام.

عصير الطماطم

يعتبر شرب عصير الطماطم من العصائر التي تعطي نتائج ممتازة في علاج احتباس الدورة الشهرية، ويوصى بتناول الطماطم في الطب الهندي القديم كعلاج لانقطاع الطمث.

القرفة

القرفة هي من التوابل التي تم استخدامها قديما كعلاج لاحتباس الدورة الشهرية، ويقترح استخدام القرفة مع العسل لعلاج تأخر الطمث.

الزعفران

الزعفران هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل لنتظيف السموم من الجسم والحد من التوتر، ويتم استخدامه عن طريق غلي الزعفران في الماء ثم تبريده وشربه طوال اليوم لتنظف وتهدئة الجسم من الداخل إلى الخارج ويساعد على تنظيم الحيض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *