طريقة عمل خبز بدون دقيق في المنزل

يبحث كثير من الناس عن بدائل للخبز الذي يحتوي على دقيق لأسباب عدة، ربما كون لديهم حساسية من الغلوتين في الدقيق، أو ربما يتبعون حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات، وقد جلبنا لكم وصفة بسيطة من اربع مكونات فقط لا تحتوي على كربوهيدرات تقريبا.

ماهو الخبز بدون دقيق

الخبز بدون دقيق يطلق عليه أحيانا خبز السحاب Cloud Bread، أو الخبز الخالي من الكربوهيدرات، وهو خبز لين وهش ومنتفخ ويمكن تحضيره باستخدام أربع مكونات بسيطة جدا، وموجودة في كل منزل تقريبا، ويناسب الخبز الأشخاص الذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات مثل حمية أتكنز، وهذا الخبز غني بالبروتينات ولا يحتوي على السكر، ويمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة.

استخدام الخبز بدون دقيق

هذا الخبز يمكن استخدامه لعمل سندوتشات البرجر، أو لعمل الميني بيتزا حيث تستخدم شريحة الخبز كقاعدة يوضع عليها صلصة الطماطم والأجبان والزيتون وأي مكونات أخرى، أو يمكن دهنه بأي نوع جبن كريمي، وكذلك من الممكن أثناء تحضيره اضافة أي منكه مثل الكمون أو الزعتر أو الكاري، ويتم تناوله كسناك بسيط بين الوجبات.

مكونات وصفة الخبز بدون دقيق

يعتمد الخبز بدون دقيق على أربع مكونات هي البيض والجبن البيكنج باودر والملح، نستخدم لكل ثلاث بيضات ثلاث ملاعق من الجبن الكريمي، مع ربع ملعقة من البيكنج بودر ورشة من الملح، ويمكن استبدال البيكنج بودر بربع ملعقة من الخل الأبيض أو عصير الليمون للتخلص من رائحة البيض، ويمكن حسب الرغبة اضافة ملعقة طعام من السكر الأبيض أو السكر البني أو العسل.

طريقة عمل خبز بدون دقيق

يتم تسخين الفرن مسبقا على درجة حرارة 150 – 180 درجة مئوية، ويتم تحضير صينية فرن وعليها ورقة زبدة لمنع التصاق الخبز بالصينية.

يتم فصل البياض عن الصفار، ويتم خلط البياض مع البيكنج بودر أو الخل في وعاء لعمل خليط من المارينج، ويتم خلط الصفار مع الملح في وعاء آخر بالمضرب قليلا ثم نضيف الجبن الكريمي.

يتم بعد ذلك خلط مكونات الوعاء الأول مع مكونات الوعاء الثاني برفق، ثم تستخدم ملعقة كبيرة لوضع الخليط على الصينية، حيث توضع ملعقة كبيرة من الخليط ثم توضع ملعقة أخرى مع ترك مسافة بينهما.

توضع الصينية داخل الفرن لمدة نصف ساعة مع مراعاة عدم تركها بعد تحضيرها وتدخل الفرن مباشرة، ولا يتم مطلقا فتح باب الفرن قبل مرور نصف ساعة، وبعد خروج الخبز من الفرن نقوم بوضعه على منشفة مطبخ جافة ونغطيه بمنشفة أخرى حتى لا يفقد ليونته.

تخزين الخبز بدون دقيق

يمكن ان يترك الخبز بدون دقيق على سطح المطبخ لمدة 3 أيام دون أن يفسد، بشرط أن يكون في إناء محكم الغلق، ويمكن تخزينه في الفريزر لمدة أسبوع كامل، وإذا كانت هناك رغبة في تحميصه فإنه يتم تسخينه لمدة دقيقة واحدة ليس أكثر حتى لا يحترق.

حقائق غذائية عن الخبز بدون دقيق

يمكن للكمية المذكورة أن تكفي حوالي 10 أو 12 رغيف خبز حجم صغير، وبالتالي يحتوي كل رغيف على 40-50 سعر حراري فقط، ولا يحتوي على ألياف طبيعية، ويحتوي الرغيف الواحد على 2.9 جرام دهون، وجرام واحد كربوهيدرات، و0.8 جرام سكر، و2.2 جرام بروتين.
كما يحتوي على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ب12 وفيتامين ب6 وفيتامين د وفيتامين هـ، وكذلك يحتوي على الكالسيوم والنحاس، وحمض الفوليك والحديد والماغنيسيوم والنياسين وحمض البانتوثينيك.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *