علاقة السعال بأدوية السكري والضغط 

يعاني كثير من الناس حول العالم اليوم من أشهر أمراض العصر وهما ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، ومن الأعراض الجانبية التي تسببها ادوية السكري والضغط بكثرة هو السعال، وسوف نتحدث عن الأدوية التي تسبب السعال الجاف وكذلك السعال المصحب بمخاط لمرضى السكري والضغط بالتفصيل.

أدوية الضغط التي تسبب السعال

دواء ليزينوبريل

يعتبر دواء ليزينوبريل من اشهر أدوية علاج ضغط الدم المرتفع من فئة مثبطات انزيم تحول الأنجيوتنسين Angiotensin Converting Enzyme (ACE) inhibitors، يوجد من هذه الفئة أنواع اخرى مثل دواء اينالابريل وكينابريل وراميبريل بينزابريل، ويتم وصف هذه المجوعة بكثرة لعلاج الضغط نظرا لأن سعرها معتدل، ولها فوائد كبيرة لمرضى الضغط وكذلك مرضى السكري ومرضى القلب، ويتسبب هذا الدواء في حدوث سعال جاف واحتقان في الحلق في حوالي 3-20% من المرضى.

دواء كارفيديلول

ينتمي هذا الدواء إلى الادوية من مجموعة مضادات البيتا beta blockers، ويستخدم هذا الدواء لعلاج أمراض مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم، وضعف عضلة القلب، ويسبب هذا الدواء حدوث سعال في نسبة حوالي 5-8% من المرضى.

أدوية السكري التي تسبب السعال

دواء ميتفورمين

يعتبر الميتفورمين من أشهر أدوية علاج السكري، ويتم تناوله عن طريق الفم، ويعمل هذا الدواء عن طريق زيادة استجابة الخلايا للانسولين مما يعمل على خفض مستوى سكر الدم، ويمكن استخدامه أيضا مع الانسولين في مرضى السكري من النوع الأول، ومع أدوية أخرى أو كعلاج وحيد في السكري من النوع الثاني، ويستخدم ايضا الميتفورمين في حالات اخرى مثل تكيس المبايض، ولعلاج مقاومة الانسولين، ويستخدم أيضا في التخسيس، ويسبب تناول دواء ميتفورمين أعراض جانبية كثيرة منها السعال الجاف.

دواء ريباجلينيد

هذا الدواء من الأدوية التي يشيع استخدامها في علاج مرض السكري، ويعمل هذا الدواء عن طريق تحفيز البنكرياس لافراز مزيد من الانسولين، ويستخدم فقط في مرض السكري من النوع الثاني، ولا يستخدم في علاج السكر من النوع الأول، ولا يناسب هذا الدواء مرضى الكبد ومرضى السكر المصابين بارتفاع الحموضة الكيتونية، ويسبب هذا الدواء السعال المصحوب بافرازات مخاطية في نسبة من المرضى الذين يتناولونه.

علاج الكحة في مرض السكري

يعتبر عقار الديكستروميثورفان هو افضل الأدوية التي تستخدم لمرضى السكري لعلاج الكحة، والذي يوجد عادة على هيئة دواء للشرب مركب يحتوي أيضا على مادتي الاسيتامينوفين المكسنة للألم، ومادة الدايفينهيدرامين التي تعتبر مضاد للهستامين، وتهدئ السعال ايضا.

علاج الكحة في مرض الضغط

يعتبر علاج السعال من الامور التي تشكل تحديا في مرضى الضغط، حيث أن معظم ادوية السعال تحتوي على مواد تسبب ارتفاع ضغط الدم مثل الفينيل ايفرين والايفيدرين، ويعتبر تغيير نوع الدواء المسبب للسعال هو أفضل حل بالنسبة لمرضى الضغط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *