الفرق بين الكمادات الدافئة والكمادات الباردة

يعرف كثير من الناس أن كمادات الماء الساخن تعالج آلام العضلات، ولكننا نشاهد دائما اللاعبين في الرياضات المختلفة يقومون باستخدام كمادات الثلج في الشد العضلي أثناء لعب المباريات، وسوف نشرح الفرق بين الكمادات الباردة والكمادات الدافئة بالتفصيل.

الكمادات الدافئة

الكمادات الدافئة تنقل الحرارة للعضلات المصابة، وبالتالي يزيد تدفق الدم إلى العضلات في هذا المكان، وتعمل الحرارة على تقليل خشونة المفاصل، والشد العضلي، ولذلك تعتبر من العلاجات الطبيعية الرئيسية في علاج آلام العضلات ومنها الالام التي تحدث بسبب الاصابات، وجدير بالذكر أنه يفضل في حالات الاصابة استخدام الكمادات الدافئة بعد 48 ساعة من الاصابة.

عند القيام بالتمارين الرياضية يقوم الجسم ببذل مجهود بدني فإن العضلات تقوم بعمليات حرق للحصول على الطاقة، وهذه العملية ينتج عنها مركبات كيميائية تتراكم في العضلات وتسبب الآلام، وبالتالي تصبح العضلات بحاجة إلى زيادة الدورة الدموية بها للتخلص من هذه الفضلات، لذا عند القيام بالتمارين الرياضية يفضل عمل كمادات مياه دافئة على العضلات وذلك في حالة وجود آلام بسيطة وليس شد عضلي.

انواع الكمادات الدافئة

يمكن عمل كمادات دافئة على الاماكن المصابة اما عن طرق منشفة نظيفة يتم غمسها في ماء ساخن قليلا، ثم توضع على المنطقة المصابة، أو يمكن استخدام حاويات المياه الساخنة أو قربة الماء الساخن، والتي يمكن شراؤها من الصيدليات والمستلزمات الطبية، ويتم ملؤها بالماء الساخن ثم توضع الحاوية أو القربة على مكان الاصابة.

تعتبر الحاوية او القربة أفضل من المنشفة حيث أنها تمنع الاحتكاك المباشر للماء الساخن بالبشرة، والذي قد يؤدي أحيانا لحدوث حروق طفيفة في البشرة من الدرجة الاولى، كما أن استخدام المنشفة الساخنة يعتبر ممنوعا تماما في المرضى المصابين بتلف الأعصاب مثل مرضى السكري او أي مرض آخر مسبب لتلف الأعصاب الطرفية في الجسم.

كمادات الماء البارد

يتميز الماء البارد بأنه يعمل على تخدير المنطقة المصابة أو العضلة المشدودة فيقل الشعور بالألم، كما أن الماء البارد يحارب الالتهابات ويقلل التورم والاحمرار، ويمنع النزيف، ويعتبر هو الحل الافضل في حالة الشد العضلي المفاجئ في عضلة معينة بحيث لا يمكن تحريكها، يستخدم بعد الشعور بآلام الشد العضلي مباشرة، كما أنه يعتبر مفيد في حالات التهاب الأوتار والتهاب الكيس الزلالي في المفاصل المختلفة بالجسم.

أنواع كمادات الماء البارد

يمكن عمل كمادات ماء بارد عن طريق منشفة مبللة بماء بارد ويتم لفها بكيس بلاستيكي، وتوضع في الفريزر لمدة  دقيقة تقريبا، ثم توضع على المنطقة المصابة، ويوجد طريقة أخرى وهي باستخدام الماء المثلج حيث يتم ملئ كيس محكم الغلق بالماء حتى ثلثيه تقريبا، ويتم اخراج الهواء من داخل الكيس تماما، ثم يوضع الكيس في الفريزر، وعندما يتجمد الماء يتم اخراج الكيس ولفه بمنشفة مبللة بالماء ثم يوضع الكيس بالمنشفة على المنطقة المصابة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *