معلومات عن ” الكوبرا العربية ” وأماكن تواجدها

الكوبرا من أكثر أنواع الثعابين سمية ويوجد منها 21 نوع، ومن هذه الانواع الكوبرا العربية التي هي من الانواع النادرة والاكثر سمية في المملكة.

الكوبرا العربية

هو نوع من أنواع الكوبرا جنس نجا وهو من الانواع النادرة التي لا يتم مشاهدتها إلا نادرا في البرية، وهي من الانواع المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، وقد تم اعتبارها نوعًا فرعيًا من الكوبرا المصرية، ولكن  مع دراستها تم اكتشاف الاختلافات المورفولوجية والوراثية للكوبرا العربي مما أدى إلى تصنيفها كنوع منفصل.

الاسم العلمي والشعبي للكوبرا العربية

و الاسم العلمي  للكوبرا العربية هو Naja haje arabicus ، ويطلق عليها أهالي المنطقة الجنوبية في المملكة بعض الأسماء الاخرى مثل : أم حوة ويطلقوا عليها اسم الحنش ايضا.

معلومات عن الكوبرا العربية

تم وصف هذا النوع لأول مرة من قبل Scortecci في عام 1932، وتم اطلاق الاسم العام لهذا النوع  naja هو كلمة لاتينية لكلمة اسنسكريتية وتعني الكوبرا .

وصف الكوبرا العربية

هي أفعى متوسطة الحجم إلى كبيرة ولها جسم مدبب ونحيل وله ذيل متوسط الطول وجسم مضغوط، ولديه أضلاع طويلة قادرة على التوسع ويصل طوله حوالي 1 م (3.28 قدم) إلى 1.5 م (4.92 قدم)، ولكنه قد ينمو إلى طول أكثر من 2.4 م (7.87 قدم)، وله رأس واسع مفلطح ومميز قليلاً عن العنق، وله عيون متوسطة الحجم ، ويميل لون ظهرها إلى اللون البني المصفر اما لون بطنها فتميل إلى اللون الأصفر.

السلوك والنظام الغذائي

تتغذى الكوبرا العربية على افتراس الضفادع، ولكنها تأكل أيضا الثدييات الصغيرة والطيور والبيض والسحالي والثعابين الأخرى صغيرة الحجم، ولديها قدرة على رفع الثلث الأمامي من جسمها أثناء الهجوم على فرائسها وخصومها، وتستطيع الكوبرا العربية على نفخ رقبتها وتكون ما يعرف باسم القلنسوة.

أماكن تواجد الكوبرا العربية

توجد الكوبرا العربية في العديد من الدول حيث توجد في غرب وجنوب المملكة وفي جميع أنحاء اليمن وفي شرق عمان، وغالباً ما يوجد هذا النوع بالقرب من المياه في المناطق الصخرية والقاحلة وشبه الصحراوية، وفي مناطق الوديان وبالقرب من السدود والتجمعات المائية وفي المزارع.

وتنتشر الكوبرا العربية أيضا في بعض الاماكن في مصر وفي المغرب وفي شمال أفريقيا وفي الصومال، وتنتشر أيضا في جنوب فلسطين وفي الجزيرة العربية وفي جنوب المدينة المنورة.

درجة سمية الكوبرا العربية

تعد الكوبرا العربية واحدة من أخطر و أشرس الثعابين وأكثرها سامية، حيث يتميز سمها أنه من أقوى أنواع السم فهو سم قاتل يقوم بمهاجمة الجهاز العصبي، ويمكن أن تقوم سم قدره من 15 إلى 20 ملجم أن يقتتل إنسان وزنه 70كجم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *