قصة اختراع لعبة كرة السلة

ان لعبة كرة السلة من الألعاب الشهيرة جدا حول العالم، فقد تم تصنيفها على انها ثاني لعبة شعبية بعد كرة القدم، وتتميز لعبة كرة السلة بانها لعبة جماعية لابد من تعاون الفريق حتى يفوز، ويتكون ذلك الفريق من خمس لاعبين، وقد تم إطلاق اسم كرة السلة نظرا لان الهدف من اللعبة هو ادخال الكرة داخل السلة، ولكن ما أصل كرة السلة وكيف تم اختراعها.

قصة اختراع لعبة كرة القدم

ان الفضل الكبير يعود الى مخترع لعبة كرة السلة وهو جيمس ناي سميث، فهو رجل كان يعمل كمدرب تربية بدنية في كلية سبرينج فيلد، وهي تقع في ولاية ماساتشوستس، في الولايات المتحدة الامريكية، وقد كان اختراع كرة السلة يعود الى انه كان يفك كثيرا في اختراع لعبة ما يشغل بها طلابه داخل صالة الالعاب، وتكون اللعبة مفيدة للجسم وللياقة البدنية، حتى انها تكون من الرياضات التي تسمح ان تلعب في فصل الشتاء، وقد كان يفكر في لعبة تناسب تلك الصالة المغطاة التي يقومون بالتدريب بها، ومن هناك أتت فكرة لعبة كرة القدم.

مراحل اختراع اللعبة

قام المدرس بإحضار سلة خوخ بها فتحة من جهة واحدة، وقد قام بتثبيتها على ارتفاع 3 متر، وقد كانت قواعد اللعبة ان الذي يدخل الكرة داخل تلك السلة يكن هو الفائز، ولكن كان الامر شاق في بداية الامر حيث ان على أحدهم ان يصعد ليجلب الكرة من داخل السلة.

وعندها أتت الفكرة له بان يقون بثقب تلك السلة من الأسفل حتى تسهل اللعبة على اللاعبين، وقد استمرت تلك الفكرة وانتشرت كثيرا.

ولكن في بداية الامر كانت تلعب كرة السلة داخل سلة الفاكهة حتى عام 1906م، فقد تم استبدال فاكهة الفاكهة بسلة اخرى معدنية، تم تثبيتها داخل لوحة اخرة مستديرة او مستطيلة، وقد تم إطلاق عليها لوحة الهدف، وقد كان الهدف من تلك اللوحة هو عدم قذف الكرة بعيد عن مكان اللعب وقد تم عملها لتكون حاط صد للكرة.

قد كانت اللعبة مكونة من فريقين كل فريق تسعة اشخاص، ثم تم تقليص العدد الى سبعة، ثم استقر الامر حتى اليوم على خمس لاعبين، وفكرة اللعبة ان من يستطيع ان يدخل تلك الكرة في السلة يحصل فريقه على نقطة، وقد كان يستخدم كرة القدم في بداية الامر في اللعب، حتى تم اختراع تلك الكرة الموجودة اليوم في اللعب.

وقد كانت الكرة في بداية الامر لونها بني، حتى قام طوني هينكل بتصنيع كرة مخصوصة للعبة كرة السلة، وأصبح لونها البرتقالي المعهود والذي ظلت عليه حتى اليوم.

اقيمت اول مباراة لكرة السلة عام 1892م، وقد تم تغيير عدد اللاعبين في كل فريق وأصبح خمس لاعبين في عام 1897م،

وعام 1892م، كان قد تكون اول فريق للنساء يلعب كرة السلة وقد كان في كلية سميث، وكانت اول رسمية للنساء للعب كرة السلة في عام 1893م، وقد انتشرت اللعبة كثيرا في كل الولايات المتحدة وأصبح كل المدارس والجامعات تمارسها وقد كان ذلك في عام 1895م، واصبحت أحد الألعاب الرسمية والرئيسية في الولايات المتحدة في القن العشرين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *