اسباب الاصابة بفقر الدم الجنيني و تأثيره على الطفل

تحتاج المرأة إلى الخضوع للعديد من الاختبارات عندما تكون حاملاً و التي يمكن أن تترك لها حيرة قليلاً ، و إذا كنت حاملاً ، فربما يطلب الطبيب اجراء اختبار لاستبعاد فقر الدم الجنيني ، فما هو فقر الدم الجنيني و أسبابه و كيف يتم تشخيصه.

فقر الدم الجنيني

تعرف الحالة التي يكون فيها الجهاز الدوري الجنيني يحتوي على عدد أو نوعية أقل من خلايا الدم الحمراء باسم فقر الدم الجنيني ، و تقوم خلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين إلى الأعضاء و الخلايا في الجسم مما يعني أن فقر الدم الجنيني يمكن أن يسبب مضاعفات عديدة للجنين ، و يمكن أن يكون فقر الدم الجنيني خفيفًا أو حادًا حسب الحالة ، و إذا أظهرت الاختبارات فقر الدم الشديد ، فإنه سيؤدي إلى زيادة الضغط على ضخ قلب الجنين ، و يقوم القلب بذلك لتعويض خلايا الدم الحمراء المخفضة ، و هذا هو السبب في زيادة معدل ضربات قلب الجنين في فقر الدم بشكل جذري ، مما يؤدي إلى فشل القلب الجنيني.

سبب فقر الدم الجنيني

عدوى ببكوفيروس

يؤثر هذا المرض عمومًا على الأطفال الصغار و الأجنة ، على الرغم من أن البالغين أيضًا يمكن أن يصابوا بالعدوى بفيروس parvovirus كما هو معروف ، و عدوى Parvovirus B19 الذي يؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء هو السبب في ذلك ، و عندما تصاب الأم بالمرض ، تصاب خلايا الدم الحمراء التي تتطور في نخاع العظم للجنين أيضًا ، و إذا حدثت العدوى قبل أن يصل الحمل الى الأسبوع العشرين ، فيمكن أن يسبب موت الجنين.

المشيمة المشاركة للتوائم

خلال الحمل التوأم ، يتم تقاسم المشيمة بين اثنين من الأجنة ، و بسبب هذا انخفاض تدفق الدم ، فمن المرجح أن أحد الأطفال يمكن أن يعاني من فقر الدم الجنيني.

الاصابة بالورم الدموي العجزي

يمكن للورم النادر المعروف باسم التورم الدموي العجزي Sacrococcygeal أن يؤثر على نخاع عظم الجنين ، و هذا يتسبب في تطوير الجنين لأوعية دموية كبيرة جدًا و قد يضطر القلب إلى الإجهاد بسبب زيادة ضخ الدم ، بما أن الـ RBC المكونة في نخاع العظم غير كافية ، فإن الجسم ينتج المزيد من RBC ، وبالتالي يؤثر على جودته ، و هذا يسبب فقر الدم الجنيني.

اصاب الام بـ Rm Allmimmunization

تحدث هذه الحالة عندما تكون خلايا الدم الحمراء للأم و الجنين غير متوافقة ، و يحمل الجنين بعض مولدات الدم الأبوية التي لا تتعرف عليها الأجسام المضادة للأم ، و يتم تطوير فقر الدم الجنيني عندما يطور جسم الأم المستضدات لمهاجمة الأجساد “الأجنبية” و يدمرها.

اضطراب التمثيل الغذائي أو الجيني للجنين

عندما يخضع الجنين لاضطرابات التمثيل الغذائية أو الوراثية مثل نقص G-6 PD ، أو مرض غوشيه أو متلازمة داون ، يلاحظ وجود فقر دم جنيني.

آثار فقر الدم الجنيني على المولود

الجنين لديه نظام الدورة الدموية المتطور و الوظيفي تماما مثل البالغين ، و خلال فقر الدم الجنيني ، ينخفض ​​عدد خلايا الدم الحمراء (RBC) إلى ما دون الطبيعي ، و تتمثل الوظيفة الرئيسية لـ RBC في نقل الأكسجين إلى أعضاء و خلايا الجنين النامي ، و خلال فقر الدم الجنيني ، يتم تقليل إمدادات الأكسجين إلى الجنين ، و فقر الدم الشديد يمكن أن يؤدي إلى خطر قصور القلب ، و من الممكن أيضًا أن يتم تكوين حجم غير طبيعي من السوائل في أجزاء جسم الجنين التي تسمى hydrops ، و يمكن أن تتأثر وظائف الجهاز الجنيني بشدة بسبب التورم الثقيل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *