كيف يعمل نظام سويفت المالي

نظام سويفت المالي هو نظام يتم استخدامه في عالم المعاملات المالية، ويعمل على الاتصالات المالية بين البنوك في جميع أنحاء العالم، وهي منظمة تأسست في عام 1973 في بروكسل لإنشاء بعض العمليات والمعايير المشتركة للمعاملات المالية.

ما هو نظام سويفت المالي

كانت البنوك في جميع أنحاء العالم بحاجة إلى طريقة لتحويل المال من بلد إلى آخر، وتوفر نظام سويفت المالي شبكة آمنة تسمح لأكثر من 10،000 مؤسسة مالية في 212 دولة مختلفة بإرسال واستقبال المعلومات حول المعاملات المالية لبعضها البعض.

قبل إنشاء شبكة SWIFT اعتمدت البنوك والمؤسسات المالية على نظام يسمى TELEX لإجراء التحويلات المالية، وكانت شركة TELEX من الشبكات البطيئة وكان النظام يفتقر إلى الأمان الضروري في وقت كانت فيه التكنولوجيا تحقق تقدمًا سريعًا، ويعتبر نظام سويفت المالي واحد من المنظمات والأنظمة التي غيرت النظامات المصرفية الحديثة.

استخدام نظام سويفت المالي

غالبية الأعضاء الذين يستخدمون نظام سويفت المالي هم البنوك، ولكن يتم استخدامها من قبل العديد من الشركات الأخرى مثل :
– وسطاء المال وتجار الوسيط الأمني.
– أنظمة المقايضة.
– الشركات والمؤسسات المالية غير المصرفية.

كيفية عمل نظام سويفت المالي

قديما كانت تحتاج البنوك عند نقل أي من المعلومات والبيانات والاموال من مدينة إلى أخرى إلى القيام بعدة رحلات متصلة، وهكذا يعمل نظام سويفت المالي بشكل أساسي بنفس الطريقة، حيث تنتقل الأموال من بلد إلى آخر عن طريق عمل مراسلات متتالية.

ولا تقوم شبكة سويفت المالي فعليًا بتحويل الأموال، وترسل طلبات الدفع بين حسابات المؤسسات باستخدام رموز SWIFT، وهي أرقام أو رموز قياسية موحدة تسمى  IBAN  وهي أرقام الحسابات المصرفية الدولية وBIC وهي رموز معرفات البنوك، وتدير نظام BIC مما يعني أنه يمكنها تحديد البنك بسرعة وإرسال البيانات بشكل آمن، حيث يقوم نظام السويفت المالي بتعين رموز فريدة لكل مؤسسة مالية تتكون إما من ثمانية أحرف أو 11 حرفًا.

عندما ينتمي المصرف إلى نظام سويفت المالي فيمكن استخدام الشبكة لإيصال أمر دفع بأمان والحصول على الأموال من مكان إلى آخر بسهولة، وغالبا ما يتم فرض بعض الرسوم من خلال البنوك المراسلة والمستفيدة، وإذا كان تحويل السويفت المالي ينطوي على عملتين فغالباً ما تطبق البنوك أسعار صرف ضعيفة، وقد تستغرق تحويلات SWIFT في مدة تصل إلى 5 أيام .

وفي حالة إرسال الأموال عبر SWIFT  قد يكون له تكلفة كبيرة خاصة في حالة ارسال مبالغ صغيرة، ومعاملات SWIFT ستحتاج إلى المرور عبر البنوك الوسيطة الذين يقومون بفرض رسومًا خاصة بهم، وإذا كان من الضروري استبدال الأموال بعملة أخرى فيمكن للبنوك إضافة فروقها الخاصة إلى السعر الذي تقدمه للعميل بجانب التكلفة الإضافية.

بديل نظام سويفت المالي

في حالة القلق بشأن الرسوم المالية يمكن استخدام بديل مثل TransferWise على الحساب المصرفي للتحويلات المالية الدولية، حيث تتخطى تقنية TransferWise الجديدة هذه الرسوم عن طريق إرسال الأموال من خلال سلسلة من التحويلات المصرفية المحلية في جميع أنحاء العالم، كما يحصل العميل على سعر الصرف الحقيقي الموجود في موقع جوجل.

وتستخدم TransferWise شبكة SWIFT لإرسال الأموال إلى جنوب إفريقيا واليابان، كما يستخدم في تحويل الدولارات الأمريكية إلى كل الدول حول العالم، ولكن يعمل نظام TransferWise على تقليل الرسوم الوسيطة المكلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *