الفرق بين دواء فيرين ودوسباتالين

- -

تعتبر مشاكل وأمراض القولون أحد المشاكل الشائعة التي تصيب عدد كبير من الناس وهذه المشكلة تسبب ألم شديد في المعدة وخاصة بعد تناول أنواع معينة من الأطعمة، وتحتاج هذه المشكلة إلى التدخل العلاجي عن طريق تناول بعض الأدوية مثل دواء فيرين أو دواء دوسباتالين الذي سوف نوضح تفاصيل أكثر عنهما موضحين الفرق بينهما.

الفرق بين دواء فيرين ودوسباتالين من حيث الاستخدام

يستخدم دواء فيرن في التخلص من مشكلة الأمعاء وحدوث بعض الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي وتسبب لها تشنج.
بينما يستعمل دوسباتالين في علاج الأمعاء المتهيجة التي يصاحبها وجود تشنج في العضلات الملساء.

وفي كل من الدوائين لا يتم تناوله لمن يعاني من أعراض الحساسية لأحد المستحضرات الكيميائية الداخلة في تركيب هذا الدواء.

الفرق بينهم من حيث الأعراض الجانبية والاحتياطات

كل من دواء فيرين ودواء دوسباتالين لا يسبب أي أعراض جانبية مزعجة في أغلب الحالات ولكن في بعض الحالات النادرة يؤدي إلى وجود رد فعل تحسسي مثل انتفاخ الوجه أو الفم أو اللسان أو وجود حكة في الجلد.

لكن في دواء دوسباتالين قد تزيد الآثار الجانبية عن فيرين في أنه قد يصيب المريض بالإمساك أو الشعور بالألم في الرأس، كما قد تحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

في كل من دواء فيرين ودواء دوسباتالين يستخدم في علاج مرض البرفرية ولا يستخدم في حالات الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

أما من حيث شكل الدواء فإن دواء دوسباتالين يتواجد على شكل كبسولات: 200 مغ ، أقراص : 100 مغ، أما دواء فيرين فيتم تناول قرص 135 مغ.

الفرق بين دواء دوسباتالين دواء فيرين من حيث الجرعة

في دواء دوسباتالين يتم أخذ 3 قرص في اليوم بتركيز 135ملي ويتم تناول هذا العقار قبل الأكل بحوالي نصف ساعة،أما لو كان التركيز 200 ملي فيتم تناول 2 قرص في اليوم قبل الطعام بنصف ساعة، ولو تم نسيان الجرعة يتم تناولها في أي وقت من اليوم، لكن لو شعر الشخص بأي أعراض تهيج في القولون أو الأمعاء فيجب التوقف عن تناول هذا الدواء على الفر.

تستمر فترة العلاج بدواء دوسباتالين لمدة شهر تقريبا وإذا لم يحدث أي تحسن يجب استشارة الطبيب المختص على الفور،أما جرعة دواء فيرين فلا يتم تحديد الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب المختص لأن تناول هذا الدواء قد يؤدي إلى فقدان في التركيز مع الشعور بالدوار وخاصة لو تم تناول جرعة زائدة منه.

كذلك ينصح في العموم بعدم تناول دواء فيرين عند ممارسة أي عمل يتطلب نشاط ذهني أو بدني لأنه يؤثر على الجسم بشكل عام.

في النهاية نود أن نشير إنه لا يجب تناول أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص حتى يستطيع تحديد الجرعة الدوائية المناسبة مع كل مريض، ومعرفة الحالة المرضية وما إذا كان هذا المستحضر يتناسب مع حالته أم لا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *