طرق الوقاية من التهاب السحايا

تشكل الأنسجة التي تسمى ” السحايا ” درعًا واقيًا فوق الدماغ والحبل الشوكي ، وغالبًا ما يحدث مرض التهاب السحايا بسبب البكتيريا أو الفيروسات ولكن عادةً ما يكون الشكل الفيروسي للمرض أقل خطورة من التهاب السحايا الجرثومي ، ويمكن أن يتسبب التهاب السحايا الجرثومي في فقدان السمع وتلف في الدماغ وإعاقات أخرى وحتى الموت ، وهو مرض معدي يحتمل أن ينتقل عن طريق التقبيل أو الاقتراب من الشخص المصاب .

كيفية الوقاية من التهاب السحايا

أخذ اللقاح

الطريقة الأكثر فعالية لمنع التهاب السحايا هي الحصول على اللقاح ضد المرض ، ويوجد حاليًا لقاحين يحميان من معظم أنواع التهاب السحايا الجرثومي ، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالتطعيم ضد التهاب السحايا في سن الحادية عشرة أو الثانية عشر ، ويليه التطعيم في سن 16 إلى 18 عامًا .

يصبح خطر الإصابة بالتهاب السحايا متزايد بين سن 16 و 21 عامًا ، لذلك يوصى بالتطعيم خاصةً عند الإقامة في الأحياء القريبة مع الآخرين كما هو الحال في سكن الكلية ، وإذا كنت في الجيش أو تسافر أو تخطط للعيش في بلد يكون فيه التهاب السحايا الجرثومي شائعاً .

يمكن أن يساعد الحصول على اللقاحات ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء في الوقاية من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا الفيروسي .

عدم مشاركة المتعلقات الشخصية مع الآخرين

يمكن الإصابة بالتهاب السحايا عندما تتلامس مع إفرازات الجهاز التنفسي أو اللعاب أو البلغم أو مخاط الأنف الخاص بشخص مصاب ، إما عن طريق التقبيل أو مشاركة الأشياء الشخصية الخاصة به ، ويمكنك منع انتشار التهاب السحايا عن طريق عدم مشاركة الأشياء التي يمكن أن تكمن فيها الإفرازات ، مثل أكواب أو زجاجات الماء أو فرشاة أسنان أو أحمر شفاه  أو السجائر .

تجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين

يمكن أن تنتشر البكتيريا الموجودة في إفرازات الأنف والحلق أيضًا عن طريق السعال والعطس ، وقد تصاب بالتهاب السحايا إذا كنت قريبًا بما فيه الكفاية من شخص مصاب بالعدوى حيث إن ذلك يجعلك على اتصال مباشر بهذه الإفرازات ، لذلك إذا كان هناك شخص تعرفه مصابًا بالتهاب السحايا ، فحاول البقاء على بعد 3 أقدام على الأقل منه للبقاء بعيداً عن الخطر .

غسل اليدين باستمرار

تماما كما هو الحال مع فيروسات البرد والانفلونزا ، يمكن للفيروسات والبكتيريا المسؤولة عن التهاب السحايا الانتقال من يديك إلى فمك ، لذلك يمكنك منع التهاب السحايا من الانتشار عن طريق غسل اليدين بقوة وباستمرار ، وخاصة بعد استخدام الحمام ، وقضاء وقت في مكان مزدحم ، أو عند السعال ، افرك يديك معاً لمدة 20 ثانية كاملة بالصابون ثم قم بشطفهما وجففهما بمنشفة نظيفة .

تقوية جهاز المناعة

عندما تصاب بالعدوى ، ينطلق نظام المناعة ويعمل على محاربته ، ويمكن لنظام المناعة الصحي أن يساعد في منع العدوى من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب التهاب السحايا ، لذلك حافظ على نظام المناعة في أفضل حالاته عن طريق تناول الطعام الصحي بما في ذلك الفواكه والخضروات الطازجة ، والحبوب الكاملة ، والبروتينات الخالية من الدهون ، ومن خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحصول على قسط كاف من النوم .

استشارة الطبيب

إذا كنت على اتصال وثيق بشخص مصاب بالتهاب السحايا الجرثومي ، اتصل بطبيبك على الفور ، حيث يستطيع الطبيب إعطائك المضادات الحيوية لمنعك من الإصابة بالتهاب السحايا ، إنها لن تساعد في منع التهاب السحايا من النوع الفيروسي للمرض ، ولكن الأمر يستحق رؤية الطبيب والسؤال عن الخيارات المتاحة أمامك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *