مخاطر المكياج أثناء الحمل

- -

تريد جميع النساء أن يظهرن بأفضل حالاتهن قبل و أثناء و بعد الحمل و الولادة ، و يلعب المكياج دورًا كبيرًا في روتين العناية بالجمال للعديد من النساء ، و لكن ماذا عن المكياج أثناء الحمل؟ ، هل هو آمن بالشكل الكافي لتطمئن إليه قلوب النساء .

المكياج أثناء الحمل 

كثير من النساء يدركن الآن المخاطر التي تشكلها العديد من المواد الكيميائية في المنتجات اليومية التي تشكل خطرا على أطفالهن الذين لم يولدوا بعد ، حيث تحتوي منتجات المكياج على الكثير من المكونات التي قد تسبب مثل هذه المخاطر أثناء الحمل ، و من الأفضل أن تكون على علم و أن تتخذ الخيارات الصحيحة ، و يوصي الأطباء بتغيير معظم روتين العناية بالجمال أثناء الحمل .

تأثير المكياج على الحمل

– يمكن أن يؤدي الاستخدام اليومي للمكياج أثناء الحمل إلى تعريض جسم المرأة لحوالي 175 مادة كيميائية ، حيث تصل العديد من المواد الكيميائية إلى مجرى الدم ، و يمكن أن تمر عبر المشيمة ، و بالتالي يكون لها تأثير على الجنين النامي ، و هذا يمكن أن يزيد من خطر العيوب الخلقية ، و كذلك الأمراض الخلقية الأخرى بسبب التعرض لتلك المواد الكيميائية .

– Phtalates هو مركب يمكن أن يؤثر على التطور الطبيعي للأطفال الذين لم يولدوا بعد ، و هي خطيرة بشكل خاص على الأولاد حيث تكشف الدراسات أن Phtalates يمكن أن يؤدي إلى نمو غير طبيعي للأعضاء التناسلية الذكرية للجنين ، و يمكن العثور على المركب في معظم مستحضرات التجميل ، بما في ذلك العطور و الكريمات و المكياج .

– كما ارتبطت Phtalates أيضًا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، حيث إن خلال فترة الحمل ، يكون خطر الإصابة بالسكري أعلى بالفعل و يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة للأم و الطفل ، كما أن بعض مستحضرات التجميل تحتوي على الرتينوئيدات ، و هذه المادة هي شكل من أشكال فيتامين (أ) التي يمكن أن يتسبب الافراط في استخدامها إلى حدوث تشوهات خلقية في الأطفال الذين لم يولدوا بعد .

– العديد من مكونات المكياج معروفة أيضاً بأنها مواد مسرطنة ، و يمكن أن تصل إلى الطفل النامي ، و تشمل هذه البارابين ، و هو عنصر شائع جدا في مستحضرات التجميل و المكياج ، و يمكن أن تتسبب العديد من هذه المواد أيضا يتغيير التوازن الهرموني بسبب محاكاة تأثير بعض الهرمونات ، و هذا يمكن أن يكون له تأثير على الجنين ، و خاصة خلال فترة الحمل المبكرة .

طرق طبيعية وآمنة لوضع المكياج أثناء الحمل

– يمكن استخدام المكياج أثناء الحمل بطريقة آمنة ، و ذلك من خلال اختيار المنتجات الآمنة أثناء الحمل ، و يمكن حتى البحث عن مستحضرات التجميل العضوية و التي تحتوي على مواد كيميائية معينة ، و تكون خفيفة على المرأة و أقل ضررًا ، و يجب أن تكون الأولوية لتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية تسبب عيوب خلقية ، و يوصي Smartparenting.com ببعض العلامات التجارية التي تتجنب استخدام هذه المكونات الخطيرة التي قد تكون موجودة في المستحضرات العادية .

– و هناك أيضا اقتراح صنع المكياج الخاص بك ، حيث إن هناك العديد من الوصفات عبر الإنترنت تشرح كيفية صنع مكياج طبيعي في المنزل ، و يشمل ذلك أحمر الشفاه ، و ملمع الشفاه ، و غيره ، و هناك أيضًا مواقع ويب تبيع مستحضرات منزلية الصنع تحتوي فقط على عدد قليل من المكونات ، و جميعها تكون طبيعية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *