معلومات تفصيلية عن ” ابرة فيكتوزا “

- -

فيكتوزا ( ليراجلوتايد ) مشابه لهرمون يحدث بصورة طبيعية داخل الجسم ، يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم ، مستويات الإنسولين والهضم .

تستخدم إبر فيكتوزا جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من داء السكري من النوع 2.

قد تساعد فيكتوزا أيضًا على تقليل خطر حدوث مشاكل خطيرة في القلب مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية لدى البالغين المصابين بالسكري من النوع 2 وأمراض القلب. وعادة ما يتم إعطاؤه بعد تجربة أدوية أخرى لمرضى السكري دون نجاح. لكن فيكتوزا  ليست لعلاج مرض السكري من النوع 1.

معلومات مهمة عن إبر فيكتوزا

تستخدم ماركة ساكسيندا  Saxenda  من مادة ليراجلوتيد ، مع النظام الغائي وممارسة التمارين لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن في وجود ظروف صحية معينة ، لكنها لا تستخدم كعلاج مرض السكري النوع 1 أو 2 ، ولا يمكن استخدام Saxenda و Victoza معًا

يجب عليك عدم استخدام فيكتوزا إذا كان لديك عدة أنواع من الأورام الصماء 2 (أورام في الغدد) ، أو تاريخ شخصي أو عائلي من سرطان الغدة الدرقية النخاعي ، أو السكري المعتمد على الأنسولين ، أو الحماض الكيتوني السكري.

في الدراسات الحيوانية ، تسبب ليراجلوتايد في حدوث أورام الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية. ليس من المعروف ما إذا كانت هذه الآثار تحدث في الأشخاص الذين يستخدمون الجرعات العادية.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات لورم الغدة الدرقية ، مثل تورم أو تورم في رقبتك ، أو مشكلة في البلع ، أو صوت أجش ، أو ضيق في التنفس.

قبل استخدام ابر فيكتوزا

لا يجب استخدام فيكتوزا إذا كان لديم حساسية من ليراجلوتايد أو إذا كان لديك :

– الغدد الصماء المتعددة نوع 2 (الأورام في الغدد الخاصة بك).
– تاريخ شخصي أو عائلي للسرطان الغدة الدرقية النخاعي (نوع من سرطان الغدة الدرقية) .
– الحماض الكيتوني السكري (اتصل بطبيبك لتلقي العلاج).

للتآكد أن استخدام فيكتوزا آمن بالنسبة لك تأكد من إذا كان لديك :

– مشاكل في المعدة تسبب بطء الهضم .
– أمراض الكلى أو الكبد .
– ارتفاع في الدهون الثلاثية (نوع من الدهون الموجودة في الدم) .
– مشاكل في القلب .
–  تاريخ من المشاكل مع البنكرياس أو المرارة .
– تاريخ من الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية .

في الدراسات على الحيوانات ، تسببت فيكتوزا في أورام الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية. ليس من المعروف ما إذا كانت هذه الآثار تحدث في الأشخاص الذين يستخدمون الجرعات العادية. اسأل طبيبك عن المخاطر الخاصة بك.

من غير المعروف ما إذا كانت فيكتوزا ستؤذي طفل لم يولد بعد. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

ليس من المعروف ما إذا كانت الليراجلوتايد تمر إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يؤثر على الطفل الرضيع. أخبري طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك.

لم يتم اعتماد فيكتوزا  للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

كيف يمكن استخدام إبر فيكتوزا

يتم إعطاء فيكتوزا عادة مرة واحدة في اليوم. اتبع جميع التوجيهات على تسمية وصفتك الطبية. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير الجرعة. لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

لا تستخدم Saxenda و Victoza معًا. تحتوي هاتان المادتان التجاريتان على نفس المكون النشط ولكن لا ينبغي استخدامهما معًا.

اقرأ جميع معلومات المرضى وأدلة الدواء وأوراق التعليمات المقدمة لك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.

يتم حقن فيكتوزا  تحت الجلد في أي وقت من اليوم ، مع أو بدون وجبة. سيظهر لك كيفية استخدام الحقن في المنزل. لا تقم بحقن هذا الدواء إذا لم تفهم كيفية إعطاء الحقن والتخلص بشكل صحيح من الإبر والحقن المستخدمة.

تأتي فيكتوزا  في قلم حقن مملوءة مسبقا. اسأل الصيدلي عن نوع الإبر الأفضل للاستخدام مع قلمك.

سيعرض لك مزود الرعاية الخاص بك أفضل الأماكن على جسمك لحقن فيكتوزا. استخدم مكانًا مختلفًا في كل مرة تعطي فيها حقنة. لا تحقن في نفس المكان مرتين على التوالي.

لا تستخدم فيكوزا إذا تغير لونها أو أصبحت غائمة ، أو إذا كانت بها جسيمات. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

يمكن أن يحدث انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) لكل من يعاني من مرض السكري. تشمل الأعراض الصداع ، والجوع ، والتعرق ، والتهيج ، والدوخة ، والغثيان ، وسرعة دقات القلب ، والشعور بالقلق أو الهشاشة. لعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة ، احتفظ دائمًا بمصدر السكر سريع الفعالية مثل عصير الفواكه أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا غير الغذائية.

يمكن لطبيبك أن يصف لك مجموعة الحقن الطارئ الجلوكاجون (GlucaGen) لاستخدامها في حال كان لديك نقص حاد في سكر الدم ولا يمكن أن تأكل أو تشرب. تأكد من أن عائلتك وأصدقائك المقربين يعرفون كيفية إعطائك هذه الحقن في حالة الطوارئ.

راقب أيضا علامات ارتفاع سكر الدم (ارتفاع السكر في الدم) مثل زيادة العطش أو التبول ، عدم وضوح الرؤية ، الصداع ، والتعب.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تناول الكحول أو تخطي الوجبات. اسأل طبيبك قبل تغيير الجرعة أو جدول الأدوية.

استخدم إبرة يمكن التخلص منها مرة واحدة فقط. اتبع أي القوانين المحلية حول التخلص من الإبر والحقن المستعملة. استخدم حاوية التخلص من “الأدوات الحادة” المقاومة للثقب (اطلب من الصيدلي الحصول على واحدة وكيفية التخلص منها). احفظ هذه الحاوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

تعتبر فيكتوزا جزءًا فقط من برنامج العلاج الكامل الذي قد يشمل أيضًا النظام الغذائي وممارسة الرياضة والسيطرة على الوزن واختبار سكر الدم بانتظام والرعاية الطبية الخاصة. اتبع تعليمات طبيبك عن كثب.

تخزين أقلام حقن غير مفتوحة : قم بتخزينها في الثلاجة. لا تجمد فيكتوزا ، وقم برمي الدواء إذا أصبح مجمدا ، لا تستخدم قلم حقن غير مفتوح إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على الملصق.

التخزين بعد الاستخدام الأول : يمكنك الاحتفاظ بأقلام حقن “قيد الاستخدام” في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة. احم الأقلام من الرطوبة والحرارة وأشعة الشمس. استخدمها في غضون 30 يومًا . أﺧﺮج اﻹﺑﺮة ﻗﺒﻞ ﺗﺨﺰﻳﻦ ﻗﻠﻢ اﻟﺤﻘﻦ ، واحتفظ بالغطاء ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﻋﺪم اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ.

معلومات عن جرعة إبر فيكتوزا

جرعة البالغين المعتادة من فيكتوزا لمرض السكري من النوع 2:

الجرعة الأولية: 0.6 ملغ تحت الجلد مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوع واحد. تهدف هذه الجرعة للحد من أعراض الجهاز الهضمي وليس جرعة فعالة للتحكم في نسبة السكر في الدم.

جرعة الحفاظ : حقن 1.2 ملغ تحت الجلد مرة واحدة في اليوم ؛ إذا لم تتحقق السيطرة على نسبة السكر في الدم مقبولة ، قد تزيد إلى 1.8 ملغ تحت الجلد مرة واحدة في اليوم

الجرعة القصوى : 1.8 ملغ مرة في اليوم .

ماذا يحدث عند تخطي الجرعة

تخطى الجرعة الفائتة واستخدم الجرعة التالية المنتظمة بانتظام. لا تستخدم دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث عند زيادة الجرعة

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بخط مساعدة السموم .

ماذا يجب أن تتجنب أثناء العلاج بفكتوزا

لا تشارك قلم حقن أو خرطوشة أو حقنة مع شخص آخر ، حتى إذا تم تغيير الإبرة. يمكن أن تسمح مشاركة هذه الأجهزة للعدوى أو المرض بالمرور من شخص إلى آخر.

الآثار الجانبية لإبر فيكتوزا

احصل على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي : نبضات سريعة دوخة؛ صعوبة في التنفس أو البلع. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك إذا كان لديك

– تسارع في ضربات القلب .
– تغيرات مفاجئة في المزاج ، السلوك أو الأفكار الانتحارية .
– الغيان ، القيء أو الاسهال الشديد أو المستمر .
– أعراض ورم الغدة الدرقية ، التورم ، نتوء في رقبتك ، مشكلة في البلع ، الصوت الأجش ، الشعور بقصر التنفس .
– مشاكل المرارة – الحمى وآلام الجزء العلوي من المعدة ، البراز طيني الملون ، واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) ؛
– أعراض التهاب البنكرياس – ألم حاد في الجزء العلوي من المعدة ينتشر في ظهرك ، غثيان مع أو بدون تقيؤ ، سرعة دقات القلب .
– انخفاض شديد في سكر الدم – الضعف الشديد ، والارتباك ، والهزات ، والتعرق ، وسرعة ضربات القلب ، ومشاكل في الكلام ، والغثيان ، والتقيؤ ، والتنفس السريع ، والإغماء ، والنوبة (التشنجات) .
– مشاكل في الكلى – القليل من التبول أو عدمه ؛ التبول المؤلم أو الصعب. تورم في قدميك أو كاحليك ؛ الشعور بالتعب أو ضيق التنفس.

الأعراض الجانبية الشائعة

– الغثيان (خاصة عند بدء استخدام فيكتوزا ) ، والتقيؤ ، وآلام المعدة .
– الإسهال والإمساك .
الصداع  والدوحة .
– الشعور بالتعب .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *