الوحمة الارجوانية

- -

الوحمات هي البقع الجلدية الملونة التي تكون موجودة عند الولادة أو تتطور بعد الولادة بوقت قصير ، و يمكن أن يكون لها العديد من الألوان المختلفة ، بما في ذلك بني و أسود و أزرق شاحب و وردي و أبيض و أحمر أو أرجواني ، و بعض الوحمات ليست سوى ألوان لسطح الجلد.

سبب تكون الوحمات

سبب معظم الوحمات غير معروف ، و معظمهم ليسوا موروثين ، و توجد العديد من الحكايات و الأساطير الشعبية حول أسباب الوحمات ، و لكن لم يثبت أن أي من هذه القصص يفسر الأسباب الحقيقية للوحمات.

علاج الوحمات

معظم الوحمات لا تحتاج إلى علاج ، و عادة ما تبقى مستقرة مع نمو الطفل ، و مع ذلك قد تحتاج بعض المناطق التي يمكن أن تشبه أورام الأوعية الدموية – والتي تسمى بالأورام الوعائية – العلاج بسبب موقعها ، و على سبيل المثال قد يتداخل ورم وعائي مرتفع بالقرب من عين الطفل مع قدرته على الرؤية ، و في حالات نادرة ، ترتبط الوحمات بالظروف الأخرى ، مثل النمو في الكبد أو الرئتين أو المعدة أو الأمعاء.

علامات الوحمات الأرجوانية

علامات جلدية تنشأ قبل أو بعد الولادة بوقت قصير و تكون أشبه بالبقع.
علامات جلدية تشبه الأوعية الدموية و غالبا ما تتواجد في منطقة الرأس.

تشخيص الوحمات الارجوانية

في معظم الحالات ، يمكن للطبيب تشخيص الوحمة الارجوانية على أساس مظهر الجلد ، و يمكن تأكيد الوحمات الأعمق مع اختبارات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي ، الموجات فوق الصوتية ، الأشعة المقطعية ، أو الخزعات.

علاج الوحمات الارجوانية

العديد من الوحمات الشعرية مثل بقع سمك السلمون و الأورام الوعائية الحمراء تكون مؤقتة و لا تتطلب أي علاج ، و هناك يعض منها تكون دائمة ، و قد يكون من المفيد استخدام مستحضرات التجميل لإخفائها ، و يمكن أن تقلل الكورتيكوستيرويدات الفموية من حجم الورم الوعائي الذي يشكل الوحمة و ينمو بسرعة و قد يعيق الرؤية أو الهياكل الحيوية.

أنواع الوحمات المختلفة

هناك فئتين رئيسيتين من الوحمات الوعائية (التي لها علاقة مع الأوعية الدموية) الوحمات العادية و الوحمات المصطبغة ، و علامات الوحمة الوعائية غالباً ما تكون علامات جلد وردي أو أرجواني أو أحمر اللون تتطور قبل أو بعد الولادة بوقت قصير ، و الوحمات المصطبغة هي علامات الجلد التي توجد عند الولادة ، و قد تتراوح العلامات من البني أو الأسود إلى اللون الأزرق الداكن أو الرمادي.

الورم الوعائي

الورم الوعائي هو نوع شائع من الاورام ، قد يحدث مبكرا في الحياة و يشبه الوحمة ، و عادة ما تكون غير مؤلمة و غير ضارة و لا يعرف سببها ، و تتخذ لون مثل الوحمة و تعرف بالتطور الواسع للأوعية الدموية في موقعها.

قد تظهر أورام وعائية بانواع مختلفة منها ما يشبه علامة الفراولة ، وحمة الأوعية الدموية ، ورم وعائي شعري ، ورم وعائي بسيط ، و توجد في أي مكان على الجسم ، و لكنها أكثر شيوعًا في الوجه أو فروة الرأس أو الظهر أو الصدر ، وهي تتكون من الأوعية الدموية الصغيرة والمعبأة بشكل زائد ، و قد تكون غائبة عند الولادة ، و تتطور خلال الأسابيع العدة الأولى بعد ذلك ، و عادة ما تنمو بسرعة و تبقى ثابتة ثم تهدأ.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *