شكل اللولب البلاستيكي ومعلومات تفصيلية عنه

يعتبر اللولب البلاستيكي واحد من أهم وسائل منع الحمل انتشارا وأكثر فاعلية، وفيما يلي سيتم التعرف على شكل اللولب البلاستيكي ومعلومات تفصيلية عنه.

اللولب البلاستيكي

هو شكل من أشكال اللولب الرحمي وهو جهاز يتم تركيبه داخل الرحم، ويعمل كجهاز لمنع الحمل ويساعد على إطلاق بعض الهرمونات التي تمنع الحمل حتى خمس سنوات، وهي من وسائل منع الحمل شائعة بين الأمهات اللواتي لديهن أطفال ولا يرغبن في إنجاب طفل آخر لمدة طويلة.

يمكن أن يزيد من استخدام هذا الجهاز داخل الرحم من خطر الإصابة بالعدوى الحوضية، لذا قبل استخدامه استشارة خبير طبي، ويمكن وضع الأجهزة داخل الرحم خلال 20 ساعة من الاتصال الجنسي، ويساعد اللولب البلاستيكي على قتل الحيوانات المنوية التي تحاول تخصيب البويضة .

أشكال اللولب البلاستيكي

هناك نوعان من اللولب البلاستيكي هما اللولب النحاس واللولب الهرمونات، وهناك أربعة ماركات متوفرة في الاسواق وهي : ParaGard وهو عبارة عن لولب نحاس، وكل من Mirena و Liletta و Skyla وهي أنواع من اللولب الهرموني التي تستخدم البروجستين.

اللولب النحاسي

يعمل اللولب النحاسي على صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، كما يتسبب في موت الحيوانات المنوية فلا يحدث اخصاب للبويضة، ويعمل لمدة عشر سنوات.


اللولب الهرموني

يعمل اللولب الهرموني على تخفيف بطانة الرحم لمنع انتقال الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب حيث يحدث الإخصاب، و البروجستين الذي يطلقه في عنق الرحم يمكن أن يمنع الإباضة، ويعتبر نوع اللولب ميرينا من الانواع التي تستمر لمدة تصل إلى خمس سنوات ، وتحتوي على كل من Skyla و Liletta على جرعة أقل من البروجستين، وكلاهما يبطئان من نمو بطانة الرحم  ويمكن أن يستمر حتى ثلاث سنوات.

طريقة ادخال اللولب

لإدخال اللولب أولاً سيقوم الطبيب بالتأكد من صحة المهبل ثم يتم إدخال بعض المعدات الطبية وهي المنظار داخل المهبل، ويتم إدخال اللولب من عنق الرحم وفم الرحم وهذه عملية بسيطة ولا تستغرق سوى خمس دقائق ويتم التركيب مع أو بدون تخدير موضعي، وربما تشعر السيدة  ببعض التشنج أو الانزعاج، ولا توجد تعليمات محددة مطلوبة فيما يتعلق بالدورة الشهرية.

ويجب استشارة الطبيب لتجنب أي مخاطر في حالة العرضة للإصابة بسرطان الثدي أو في حالة مرض السكري، فقد لا يُنصح باستخدام اللولب داخل الرحم لأنه قد يعمل على تغير الهرمونات في الرحم وقد لا تكون وسيلة فعالة لمنع الحمل.

ويجب في الاشهر الاولى من التركيب التحقق من وجود اللولب في مكانه، وللتحقق من وجود اللولب يتم اجراء ما يلي :
– غسل اليدين بالماء والصابون.
– وضع احد الاصابع في المهبل حتى لمس عنق الرحم والشعور بخيط اللولب، وفي حالة الشعور بالسلسلة أنها أقصر أو أطول من الطبيعي فقد تكون هناك مشكلة، ويجب تحديد موعد مع الطبيب.

ما مدى فعالية اللولب البلاستيكي

كلا النوعين أكثر فاعلية لمنع الحمل بنسبة تصل إلى 99 في المئة، ويعتبر اللولب البلاستيكي واحد من أكثر أنواع وسائل منع الحمل المتاحة فعالية، وهو واحد من أكثر أشكال تحديد النسل التي تعمل لمدة طويلة تتراوح بين 3 و 10 سنوات.

ما هي مزايا اللولب

يتمتع اللولب بالعديد من الفوائد وهي :
– الفعالية.
– يتم استخدامه لمدة طويلة.
– يمكن استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية بأمان.
– يمكن الحمل بعد ازالته بسهوله.
– يعتبر من الوسائل الغير مكلفة ماديا ولا يتم دفع أي تكاليف اضافية خلال الفترة ما بين 3 إلى 10 سنوات.
– يمكن أن تساعد بعض انواع اللولب الهرموني مثل Mirena و Liletta و Skyla في تخفيف ألم الحيض، وفترات النزيف الطويلة، وألم من بطانة الرحم

ما هي عيوب اللولب البلاستيكي

كما هو الحال مع أي طريقة لمنع الحمل هناك إيجابيات وسلبيات ومن عيوب اللولب البلاستيكي ما يلي :
لا يحمي من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.
– قد يسبب اللولب النحاسي زيادة فترة النزيف والتقلصات أثناء الدورة الشهرية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *