فوائد استخدام المرايا للاطفال وسر تعلقهم بها

يحب الأطفال النظر إلى المرايا بدرجات متفاوتة من الاهتمام حسب العمر ، فهل تساءلت يوما لماذا يحبون الأطفال المرايا كثيرا ؟ فهناك لعديد من الاسباب وراء هذا الامر.

الوقت الذي يستطيع الأطفال فيه رؤية انعكاسهم

المرايا هي واحدة من أكثر الألعاب التي يحبها الطفل ، فعندما تحملين طفلك بين ذراعيك أمام المرايا لن يمل أبداً من النظر إلى المرايا ، و الاستجابة الفورية التي يحصل عليها من المرايا مثيرة للاهتمام بالنسبة له ، تلك النظرة الحارة على وجهه عندما ينظر في المرايا و يشاهدها مثيرة للاهتمام.

ينبع حب طفلك للمرايا من حبه للوجوه الانسانية ، فيقضي المواليد الجدد معظم ساعات يقظتهم و هم يحدقون و ينظرون إلى الوجوه ، و يكون وجه أمه هو أول شيء يعترف به بعد الشهرين الأولين ، و يفتن الأطفال بالوجوه البشرية مما يفسر سبب إعجابه بانعكاس وجهه في المرايا.

وليدك لن يكون قادرًا على النظر بوضوح أكثر من بضع بوصات خلال الأشهر الأولى ، و لن يكون قادرا على التعرف على نفسه في المرايا لبعض الوقت في المستقبل ، فقط بعد 18 شهرًا يبدأ الطفل في التعرف على نفسه في المرايا ، حتى ذلك الحين يستمتع بملاحظة ملامح من يراه في المرايا.

فوائد المرايا للأطفال

بصفتك والدًا جديدًا ، سوف تفكر في كل شيء جديد أو نشاط جديد قبل تقديمه لطفلك ، و قد يبدو تقديم المرايا لطفلك مخاطرة صغيرة بالنسبة لك ، حيث أن المرايا قد تكون من وجهة نظرك غير آمنة للطفل ، و لكن يمكنك مراقبته بينما يستمتع بوقته مع المرايا ، و هناك العديد من فوائد المرايا للأطفال ، و هذا هو السبب الذي يجعل طفلك يلعب مع المرايا:

المرايات تقوي الرابط بين الوالدين و طفلهما.
– تساعد طفلك على التركيز على الأهداف ، و تتبع الصور و الحركات.
– يتيح له استكشاف وجهه و مميزاته و وظائفه و ما إلى ذلك.
– تقليد و عمل تعبيرات الوجه المختلفة في المرايا بمثابة حجر الزاوية في الكلام.
– يعزز المهارات الاجتماعية و النمو العاطفي خلال جلسات الترابط مع الوالدين أو الأخت.
– بمرور الوقت يتعرف طفلك على نفسه في المرايا بنفسه ، و هذه القدرة على التعرف تعزز مهاراته المعرفية.
– يمكن للأطفال تعلم الكثير بمساعدة المرايا ، و عندما ينمو الرضيع ، سوف يمد يده إلى الشخص في المرايا ، لكن في النهاية سيبدأ في التعرف على نفسه. و لكن لكي يحدث ذلك ، يجب عليك مساعدة طفلك.

احتياطات واجبة عند تقديم المرايا للطفل

– يجب أن تكون يقظا حتى خلال أنشطة اللعب الخاصة بالطفل بشكل عام مهما كانت بسيطة و بشكل خاص مع المرايا .
– استخدم فقط المرايا الغير قابلة للكسر.
– تحقق بانتظام من الشقوق و الرقائق التي ينبغي استبدالها على الفور حتى لا تجرحه.
– احترس من أي أجزاء صغيرة أو نهايات تعلق على مرايا طفلك و تخلص منها على الفور لمنع خطر الاختناق.
– ادعم طفلك بشكل صحيح بينما ينظر إلى المرايا.
– لا تتركه بدون إشراف.
– يمكن للأطفال التحديق و اللعب مع أنفسهم المرايا بلا كلل و لفترات طويلة ، و يمكن للمرآة أن تلعب دورًا كبيرًا في مكافحة الإجهاد بالنسبة لك أيضًا ، و لذلك يمكنك تنمية النشاط الخاص بالمرايا باستخدام بعض صور الحيوانات الملونة أيضا كنوع من التحفيز.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *