الدول المطلة على البحر الميت

يعتبر البحر الميت واحد من أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم، وهو أدنى ارتفاع على الأرض ويعتبر أعمق بحيرة في العالم.

البحر الميت

يقع البحر الميت بين تلال يهوذا إلى الغرب وهضاب شرق الأردن إلى الشرق، ويحيط به الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة لصحراء النقب، وهي بحيرة مخيفة وغامضة المظهر تتميز بالمياه الفيروزية الخفيفة التي تحتوي على بلورات الملح وتحيط بها التلال ذات اللون البني والذهبي .

معلومات حول البحر الميت

يبلغ طول البحر الميت 50 كم (31 ميل) وعرضه 15 كيلومتراً (9 ميل)، ويبلغ عمق البحر الميت 304 مترًا أو (997 قدمًا) وهي أعمق بحيرة في العالم، تبلغ كثافة مياه البحر الميت 1.24 كجم / لتر، مما يجعل الجسم شبه طافي.

وتبلغ ملوحتها 342 جم / كجم  أو 34.2 ٪، وهذه الملوحة تصنع بيئة قاسية لا يمكن للنباتات أو الحيوانات أن تنمو وتعيش فيها، ويحتوي على البحر الميت على تركيزات كبيرة من كلوريد الصوديوم أو الأملاح المعدنية الأخرى ، مع مستويات ملحية تفوق مستويات مياه المحيطات..

يعتبر نهر الأردن هو مصدر المياه الرئيسي والوحيد الذي يتدفق إلى البحر الميت على الرغم من وجود ينابيع صغيرة دائمة في البحر الميت، حيث تشكل برك وحفر رملية على طول هذه الحواف.

وقد اجتذب البحر الميت الزوار من جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ​​لآلاف السنين، حيث كانت واحدة من أولى المنتجعات الصحية في العالم، حيث كان الكثير من الناس يستخدمون الملح والمعادن الموجودة في البحر الميت لصنع مستحضرات التجميل.

وقد أدى الانخفاض في مستوى البحر الميت في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين إلى تغيير المظهر المادي للبحر الميت، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض خط الساحل بشكل كبير جدًا من المناظر الطبيعية المحيطة به.

الدول التي تطل على البحر الميت

هناك بعض الدول التي تطل على البحر الميت

الاردن : يحد البحر الميت الأردن من الشرق بالقرب من جبال محافظة مادبا و محافظة الكرك، أما شمالاً فيحده منخفض البحر الميت ومصب نهر الأردن، ومن الجنوب جرف خنزيرة، الذي يعتبر بداية وادي عربة.

فلسطين : يحد البحر الميت كل من الكيان الاسرائيلي وفلسطين من غرب الضفة الغربية وجبال الخليل في فلسطين.

جولات البحر الميت

يمكن القيام بالعديد من الجولات عند زيارة البحر الميت مثل زيارة القدس وتل أبيب وأماكن أخرى، فهناك مجموعة كبيرة من الجولات الجماعية اليومية إلى البحر الميت والتي تذهب أيضاً إلى مسعدة، وجولة ميدانية نموذجية والسباحة في البحر الميت ، المشي في عين جدي.

فنادق في البحر الميت

هناك العديد من  الفنادق المحيطة بالبحر الميت بجميع الأشكال والأحجام، ففي منطقة عين بوكيك يوجد حوالي 15 فندقاً تم تصميمها كمنتجع كبير يلبي جميع أنواع الميزانيات .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *