هل الدمامل معدية

تظهر الدمامل في صورة عدوى بكتيرية يصيب كل من تجويف الشعر وكذلك المنطقة المحيطة به، وتظهر الدمامل في البداية على صورة بثور  حمراء تكون صغيرة في الحجم ثم تكبر بعد ذلك ويصبح لونها أبيض، وذلك يرجع لتجميع كرات الدم البيضاء بها من أجل التخلص من العدوى التي توجد بها.

ويسهل علاج الدمامل في المنزل بطرق سهلة وبسيطة، ولكن في بعض الأوقات قد يلزم الأمر تدخل الطبيب لإتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك ومنعًا لإنتشار الدمامل في باقي أجزاء الجسم المختلفة، وسوف نتعرف من خلال المقال على هل الدمامل تكون معدية.

أماكن ظهور الدمامل

تتكون الدمامل في أماكن عديدة من الجسم ولكن تعد كل من منطقة الرقبة والوجه وكذلك الأكتاف ومنطقة الإبط والظهر هي من أكثر الأماكن التي تظهر بها الدمامل، وعلى وجه التحديد المناطق التي تكون مكسوة بالشعر والتي يتم الإحتكاك بها بشكل مستمر تكون هي الأكثر عرضة للإصابة بظهور الدمامل بها.

أهم أسباب تكوين الدمامل

يرجع ظهور الدمامل لعدة أسباب تتمثل هذه الأسباب في:

1- تتكون الدمامل عادة بسبب ظهور بكتيريا المكورات العنقودية، فمن المعروف أن هذه البكتيريا توجد بشكل طبيعي على بشرة وجه الإنسان ولكن دون أن يصاحبها أي مشكلة على الإطلاق، ولكن في حالة حدوث خدش أو حرج أو تشقق في بشرة الوجه فيترتب على ذلك دخول البكتيريا والتي يصاحبها ظهور هذه الدمامل.

2- يرجع ظهور الدمامل أيضًا لإنسداد بعض المسامات في جسم الإنسان والتي يصاحبها هذه العدوى في الجلد والتهاب شديد به.

هل الدمامل معدية

قد يتسائل الكثير من الأشخاص عن هل الدمامل تكون معدية فمن الملاحظ أن البكتيريا التي يترتب عليها الإصابة بالدمامل تنتشر بطريقة سريعة من خلال الإحتكاك بطريقة مباشرة أو عن طريق إستعمال الأشياء الخاصة بالمريض، وتظهر هذه البكتيريا في حالة الإصابة بخدوش وجروح وتشققات في الجلد، ولتجنب حدوث العدوى يجب أن يتم تجنب لمس الدمل وعدم إستخدام الإحتياجات الشخصية له مع الأشخاص المصابة.

العلامات التي تسبق ظهور الدمامل

قد يصاحب ظهور الدمامل بعض العلامات التي تسبقها والتي تتمثل في ظهور رؤوس بيضاء صغيرة تقترب هذه الرؤس من أماكن جذور الشعر ويحيط بها إحمرار شديد في منطقة الجلد، وعادة ما تكون هذه المنطقة شديدة في الألم وتطلب حكة شديدة، ويتعرض الإنسان للإصابة بهذه الدمامل نتيجة حلق الشعر بأدوات غير نظيفة أو القيام بفرك الشعر من خلال قماشة خشنة تسهل من عملية خروج البكتيريا من الجلد.

كيف تعالج الدمامل

هناك بعض النصائح التي يلزم إتباعها للتخلص من مشكلة الدمامل ومن أهمها:

1- إستخدام كمادات دافئة حيث يتم وضع هذه الكمادات على أماكن ظهور الدمامل وتساعد الحرارة الدافئة على التخلص من الألم المصاحب للدمامل.

2- شجرة الشاي حيث يستخدم زيت الشاي كمضاد حيوي ومطهر للمعدة أيضًا، كما يستخدم لعلاج جميع الإلتهابات الجلدية والتخلص من الدمامل التي تظهر في أماكن الجسم المختلفة.

3- القيام بتفريغ الدمل وذلك عن طريق الضغط عليه وتفريغه من فوق الحواف من خلال إستعمال مناديل نظيفة ومبللة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *