مدة الشفاء بعد عملية الخراج

قد يتعرض البعض منا لظهور خراج في أحدى المناطق في الجسم نتيجة عدة أسباب، الخراج يختلف في حجمه في عمقه ولكن في كل الأحوال يسبب الخراج ألم شديد في المكان الذي يظهر بها، ويستغرق الخراج بعض الوقت للتعافي والشفاء منه على حسب طريقة العلاج وهذا ما سوف نوضحه لكم.

تعريف الخراج

الخراج هو تلوث يحدث في مكان معين في الجسم بسبب وجود بكتيريا أو مكورات عنقودية في هذا المكان، عندما تعيش هذه البكتيريا في الجلد فإنها تسبب العديد من المشاكل التي قد تستمر لمدة شهور أو سنوات.

يمكن للخراج أن يظهر في مكان واحد فقط في الجسم ويمكن أن يظهر في العديد من الأماكن في الجسم.

يتراوح حجم الخراج ما بين حجم حبة البازلاء إلى حبة الجوز وقد يكون أكبر من ذلك، ويتميز المحيط الذي يحيط به باللون الأحمر مع وجود ألم شديد في هذه المنطقة.

أماكن تكون الخراج

يمكن أن يتكون الخراج في بعض الأماكن المختلفة من الجسم منها:

1-تحت أنسجة الجلد.

2-الغدد النكفية.

3-في منطقة اللوزتان والمنطقة المحيطة من حولها.

4-البلعوم والحنجرة.

5-خلف منطقة الأذن.

6-الحوض.

7-الغشاء البريتوني.

8-الجزء السفلي من تجويف البطن.

9-الكبد أو الطحال.

10- غدة البروستاتا والمستقيم.

مدة الشفاء بعد عملية الخراج

تختلف مدة الشفاء من خراج إلى آخر، فقد تستغرق مدة الشفاء حوالي بضعة أيام لو تم تناول مضاد حيوي ولو كان الخراج غير عميق ويحتوي على كمية كبيرة من الصديد.

بعض الخراجات الصغيرة تصرف من تلقاء نفسها دون التدخل العلاجي، أما الخراجات الأكثر عمقا فيستلزم تناول مضاد حيوي يصفه الطبيب المختص وقد يستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين لتعافي تماما من الخراج.

لكن المضادات الحيوية لا تكون لوحدها كافية في علاج الخراج، بل يجب مراعاة تنظيف الخراج بشكل مستمر عن طريق التخلص من القيح والصديد حتى لا ينتقل الخراج إلى أماكن أخرى في الجسم، وحتى لا تطول فترة العلاج.

هناك نوع أخر من الخراج يحتاج إجراء عملية فتح شق في الجلد عن طريق الطبيب، يتم إعطاء المريض جرعة من البنج الموضعي وإجراء عملية فتح الخراج للتخلص من الصديد والقيح الموجود في داخله.

يتم تغطية الجراج المفتوح بعد التخلص من كل القيح والصديد الذي في داخله عن طريق قطعة نظيفة من القماش ووضع مطهر على مكان الجرح، مع مراعاة التغيير على الجرح من وقت إلى آخر.

يستغرق الشفاء من الخراج الكبير وقت أطول قد يصل إلى بضعة أسابيع حتى يلتئم الجرح تماما بعد إجراء العملية.

أفضل الطرق في علاج الخراج من المنزل

هناك بعض الطرق التي تساعد في التخلص من الخراج ويمكن تطبيقها من خلال المنزل وهي كالتالي:

1-الضغط الدافئ؛ يتم العلاج للخراج في أي مكان في الجسم من خلال الضغط الدافئ الذي يتم من خلال وضع قطعة قماش مبللة بماء دافئ ووضعها على الخراج مع الضغط برفق.

يساعد الماء الدافئ على تقليل التورم ويهدئ من الألم في نفس الوقت، ويجب أن يراعي عدم وضع هذه القطعة من القماش على أماكن أخرى في الجسم لعدم انتشار الخراج في الجسم، كما لا يجب الضغط بقوة على الخراج حتى لا ينتقل الصديد إلى الأنسجة الداخلية من الجسم.

2-تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب المختص.

3-يممكن وضع شرائح سميكة من البصل على المكان الموجود فيه الخراج للمساعدة على التخلص من الالتهاب والصديد والقيح.

4-يمكن استخدام شرائح البطاطس عن طريق وضعها ولفها بشاش حول الخراج وتركها بعض الوقت، لأن البطاطس لديها القدرة في استخراج السموم من الجسم والتخلص من الصديد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *