الفرق بين الوشق والبوبكات

- -

يعرف الوشق بخصلة الشعر الأسود على أطراف أذنيه وذيله القصير أو المرتعد. ينتمي إلى الثدييات  ، تشمل أنواعه كل من الوشق (الوشق الأوروبي الآسيوي) ، pardinus (الوشق الاسباني) ، canadensis (الوشق الكندي) ، روفوس (البوبكات) . متوسط ​​العمر المتوقع له هو 15.5 سنة .

الوشق الشاب

الحمل : من 62 إلى 73 يومًا ، حسب الأنواع .

عدد الصغار عند الولادة : من 1 إلى 8 ؛ 2 إلى 4 هي الأكثر شيوعًا ,

الوزن عند الولادة : 6 إلى 14 أوقية (175 إلى 400 غرام).

سن النضج : حوالي 2 سنوات للإناث. 2.5 سنة للذكور .

حجم الوشق

الطول : الأكبر – الوشق السيبري ، الوشق wrangeli ، 31-43 بوصة (60-110 سم ) ، الأصغر – البوبكات  من 26 إلى 41 بوصة (من 65 إلى 105 سنتيمترًا) .

الوزن : الأكثر ثقلا – الذكور الوشق السيبيري ، من 33 إلى 64 رطل (15 إلى 29 كيلوغراما) ؛ الأخف وزنا – الوشق الكندي ، من 11 إلى 37 رطل (5 إلى 17 كيلوغراما) .

طول الذيل 5 إلى 23 بوصة (12 إلى 58 سم) ، اعتمادًا على الأنواع .

حقائق شيقة عن الوشق

الوشق السيبيري عادة يطارد فريسة ثلاثة إلى أربعة أضعاف حجمه. يمكنه حتى قتل الرنة عندما تتاح له الفرصة.

تم تسمية مجموعة الوشق على هذا النحو لأنه قيل أنها تأخذ العيون الحادة للوشق لرؤيتها.

ربما سميت جبال كاتسكيل في نيويورك بعد أن أصبح البوبكات  من سكان المنطقة.

أسطورة الوشق

تكسب رؤية الوشق الحاد هذه الحالة الأسطورية للقط في أساطير العديد من الثقافات. في الأساطير اليونانية ، الإسكندنافية ، وأمريكا الشمالية ، يرى الوشق ما لا يستطيع الآخرون رؤيته، ودوره يكشف الحقائق المخفية. حتى اسم الوشق يشيد بعيون القطط. من المعتقد أنه قد جاء من الكلمة اليونانية leukos بمعنى اللون الأبيض أو المشرق ، وربما يشير إلى الطريقة التي تتألق بها عيون الوشق في الظلام بسبب البنية العاكسة ، وهي lucidum tapetum. ومع ذلك ، فإن العيون المتوهجة ليست سمة حصرية للوشق ، فكل القطط والعديد من الحيوانات الأخرى تمتلكها.

 ما الذي يميز هذا النوع

عندما يتعلق الأمر بالتعرف على قطة الوشق ، فهي ليست العيون التي تملكها ، ولكن الآذان. يعرف الوشق بخصلة الشعر الأسود على أطراف أذنيه وذيله القصير أو المرتعد. في الواقع ، هناك نوع واحد من الوشق يسمى البوبكات! كل أنواع الوشق لديهم هذه الخصلات ، لكن غرضهم ليس واضحًا تمامًا. يعتقد بعض العلماء أن الوشق يستخدمهم مثل شعيرات الشعر لاكتشاف الأشياء فوق رأسه. يعتقد آخرون أن مجموعة الشعرات تعزز سمع القط.

تعد الأرجل الطويلة والذيل القصير من السمات الأخرى التي تربط القطة بمجموعة الوشق. تم العثور على معظم الوشق في المناطق التي غالبا ما تتكون من طبقات عميقة من الثلوج لفترات طويلة من الزمن ، وأطرافهم ممدودة مما يساعدهم على المناورة من خلال الموئل. الشعر على الجانب السفلي من الكفوف واسعة ، وبالتالي يوفر لهم إمكانية الجر على الأسطح الزلقة. الاستثناء هو البوبكات  Bobcat Lynx rufus ، الذي لا يحتوي على نعال فرو مثل الوشق الآخر ولا يعيش عمومًا في مناطق الثلوج الكثيفة.

الفرق بين الوشق والبوبكات

1- الوشق الكندي

هو الوشق الكندي  ، وجد في كندا والولايات المتحدة الشمالية (بما في ذلك ألاسكا) ، المعروف أيضا باسم وشق أمريكا الشمالية. له فرو سميك للغاية ، بني فاتح أو رمادي مع بقع سوداء فاتحة. الذكور البالغين أكبر قليلا من الإناث. تتضمن الميزات الفريدة للوشق الكندي رأس ذيل أسود وكفوف ضخمة مع فرو طويل وسميك للحفاظ على دفء أصابع القطط في الشتاء. يمكن أن تنتشر أصابع قدمها على نطاق واسع مثل أحذية الثلوج للمشي في الثلج الناعم. الوشق الكندي يعيش في الغابات الكثيفة حيث تم العثور على فرائسها الرئيسية ، وهي الأرنب بالأحذية الثلجية. حينما تتواجد الأرانب الليلية ، كذلك القطط. هذه القطط تعتمد اعتمادا كبيرا على الأرنب بالأحذية الثلجية من أجل البقاء على قيد الحياة ، عندما ينخفض ​​عدد سكان الأرنب بشكل كبير ،هذا ما يحدث بالمثل لعدد سكان الوشق.

2- الوشق الأوراسي

الوشق الأوراسي الوشق  ذو فراء طويل سميك فاتح اللون حريري في فصل الشتاء وأقصر وأرق وبألوان داكنة في الصيف. وهو أكبر وأهم أنواع الوشق ، والأكثر انتشارًا ، وموجود حاليًا في 46 دولة في أوروبا وشمال آسيا والشرق الأوسط! تعتبر الأنواع الفرعية من الوشق الأوراسي ، هو الوشق السيبري ، الأضخم من بين جميع الأنواع. يمكن أن يصل وزن بعض الذكور إلى 84 رطلاً (38 كجم).

الكفوف الكبيرة مع الفراء على باطن تميز الوشق أورا الآسيوي. الساقين الطويلان تساعدان  أيضا عند المشي في الثلج العميق. هذه القطط  سباحين جيدين أيضا ، وقد شوهدت تتقاطع الأنهار. في الحياة البرية ، النظام الغذائي المفضل لديهم هو الغزلان والحيوانات الأخرى ذات الحوافر. يتبع الوشق الأوروبي الآسيوي الذين يعيشون في جبال الأورال الروسية طرق الهجرة الشتوية لغزلان الرو والغزلان والميس.

3- الوشق الأسباني

طور الوشق الاسباني أو الإيبريكي  بشكل منفصل عن بقية عشائر الوشق في العالم القديم ، معزولة عن بقية أوروبا من جبال البيرينيه. إنه حوالي نصف حجم الوشق الأوراسي ولديه معظم البقع على معطفه. شعره قصير وخشن ليلائم مناخ البحر المتوسط ​​المعتدل.

يعد الأكثر ندرة من الوشق ، وربما أندر من جميع القطط ، تم العثور على الوشق الاسباني في اسبانيا والبرتغال فقط. تعيش في منطقة يتجمع فيها الملايين من الطيور المهاجرة في كل ربيع ونهار. على الرغم من أن الأرانب هي الدعامة الأساسية لنظامهم الغذائي ، إلا أن القطط تصطاد البط والطيور الأخرى التي تحلق على ارتفاع منخفض في هذا الوقت.

4- البوبكات

يعرف البوبكات بأسماء عديدة منها القط البري الأمريكي ، وشق الخليج ، الوشق القط ، يطلق علية بعض الناس اسم عصابة مملكة الحيوان ، فهو لا يبدو خائفا ولا يتراجع ، القتال ، يوجد في جميع أنحاء امريكا الشمالية ، وهو القط الأصلي الأكثر شيوعا في هذه القارة .

بوبكات تبدو مشابهة جدا للوشق الكندي. لكن البوبكات لها أقدام أصغر وليس لديها نعال الفرو للوشق الآخر ، لذا فهي ليست مجهزة بشكل جيد للعيش في مناطق الثلوج الكثيفة. وبوبكات قادرة على البقاء في مجموعة متنوعة من الموائل ، من الصحاري إلى المستنقعات إلى الغابات ، طالما هناك أماكن يمكن أن يختبئوا فيها. وغالبا ما يعيشون في مناطق صخرية توفر لهم المأوى من البرودة الشديدة أو الحرارة.

بوبكات غالبا ما تتنافس مع القيوط لنفس الطعام والمأوى. إنهم متسلقون جيدين ويمكنهم الهروب من شجرة ، إذا لزم الأمر ، لكنهم يفضلون قضاء وقتهم على الأرض. بوكات يمكن أن تسبح إذا لزم الأمر ، لكنها ليست خياره الأول .

 

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *